إسبانيا تمنع عبور 240 طنا من الأسماك القادمة من المغرب

18٬568

منعت السلطات الإسبانية، 10 شحنات مغربية من الحجم الكبير محملة بحوالي 240 طن من الأسماك مغادرة ميناء الجزيرة الخضراء، لاشتباه في تطابق الوثائق الرسمية مع أنواع وأحجام وجودة المنتجات المعدة للتصدير.

ووفقا لمصادر مطلعة، فإن شحنات الأسماك التي تعود ملكيتها إلى وحدات مختلفة من مدينتي الداخلة وأكادير، خضعت لتفتيش دقيق من طرف المصالح الإدارية والبيطرية في إطار برتوكولات الاتفاقاتبين المغرب والاتحاد الأوربي، وكذا قونين خاصة بالبيع في الأسواق الأوربية، مؤكدة أن العملية أسفرت عن وجود أرقام وبيانات وشهادات غير مطابقة للحمولات المحجوزة.

وحسب ذات المصدر، فقد حررت محاضر أشرف عليها مراقبون بميناء الجزيرة الخضراء فيما يخص 10 شاحنات ذوات المقطورات المجرورة، حيث جرى التحفظ على حمولة الأخطبوط التجاري، وترتيب إجراءات عودتها إلى الموانئ المغربية في انتظار تسوية مشكل الوثائق.

وفي انتظار عودة الشحنات المشبوهة، تحوم شكوك حول مسؤولين في مندوبيات الصيد ومصالح بيطيرة تابعة للمكتب الوطني للسلامة الغذائية بالتواطؤ مع أصجاب الشركات في تصدير شحن سمكية مشكوك في سلامتها.

ويأتي منع الشحنات المغربية من عبور ميناء الجزيرة الخضراء، بالتزامن مع الأسبوع الذي تككلت فيه مفاوضات المغرب والاتحاد الأوروبي بخصوص الصيد البحري بنجاح، حيث أنه من المنتظر ووفقا لمفوضية الاتحاد الأوروبي، أن يوقع المغرب اليوم الثلاثاء 24 يوليوز، بالعاصمة الرباط ، على الأحرف الأولى الخاصة باتفاقية الطرفين.

error: