صادم.. 3000 مغربية هربن من ضيعات الفراولة من أجل “الحريك”.. والقطاع مهدد بالزوال

15٬125

كشف مشغلون إسبان أن أعداد العاملات الموسميات المغربيات، اللائي قررن “الحريك” عن طريق الفرار من عملهن في حقول الفراولة، والتهرب من العودة إلى المغرب قارب 3000 حالة مؤكدة.

حسب وسائل الإعلام الإسبانية، ونقلا عن أرباب العمل الإسبان، فإن عدد المغربيات، اللواتي استغلين فرصة العمل بإسبانيا والفررن من حقول الفراولة، قارب ربع مجموع العاملات المغربيات، أي 17 ألف عاملة، في إشارة إلى أن العدد مرشح للارتفاع في السنوات المقبلة.

وأدلى المشغلون الإسبان بالحقائق االصادمة بخصوص، فرار العاملات الموسميات من أجل الحصول على الإقامة بأوروبا، عقب الاجتماع الذي جمعهم بالوزير الجديد للهجرة في حكومة الاشتراكي “بيدرو سانشيس” الأسبوع الجاري، حيث أعربوا عن قلقهم من الظاهرة كما وجهوا انتقادات لاذعة إلى الحكومة المغربية، محملين وكالة “أنابيك” الوسيط في عملية اقتناء وإبرام عقود العمل الموسمية مع هذه العاملات مسؤولية الإخلال ببنود رجوع العاملات إلى المغرب بعد انتهاء مدة العمل الموسمي.

وفي ظل الاختلالات والمشاكل التي يتخبط فيها قطاع التشغيل الموسمي بإسبانيا، والذي يغطي نوعا ما نسبة البطالة ويساهم في تنمية الاقتصاد المغربي، أصبح من الصعب على الحكومة المغربية المحافظة على أعداد العمالة المغربية الموسمية في حقول الفراولة الإسبانية، وتوسيعها في السنوات المقبلة، لاسيما بعد اقتراح المشغلون الإسبان على وزير الهجرة الجديد التراجع عن قرار استيراد العمالة الموسمية من المغرب، والتوجه نحو تشغيل المهاجرين المقيمين بطرق شرعية في إسبانيا.

وكشف أرباب عمل الحقول الأرقام الصادمة المتعلقة بالمغربيات اللواتي فررن من حقول الفراولة، وقررن الإقامة بإسبانيا بشكل غير شرعي، تزامنا وتفجر فضيحة من العيار الثقيل، مست مشغلي الحقول الإسبان، حيث احتجت عاملات على سوء المعاملة، وتعرضهن للتحرش الجنسي في ضيعات بالجنوب الإسباني، واستجابة لشكايات بعضهن ومسيرات المظاهرات التي قادتها جمعيات المجتمع المدني بالجارة الشمالية قرر القضاء الإسباني فتح تحقيق في نازلة الاعتداءات الجنسية.

وبالمقابل، لم تكشف بعد مصالح وزارة الشغل والإدماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل “أنابيك”، أعداد المغربيات العائدات من الحقول الإسبانية، والأعداد الحقيقية للمغربيات، اللواتي قررن “الحريك” بدل الرجوع إلى المغرب في الوقت المحدد لعودتهن.

error: