تداعيات إضراب “لارام”: إلغاء 13 رحلة واحتجاجات في المطارات وخسائر بالملايين

17٬499

في تواصل للخلاف المتصاعد نتيجة تعثر الحوار الاجتماعي بين شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية والربابنة، الذين يخوضون إضرابا عن العمل، إلى حين الاستجابة إلى ملفهم المطلبي، المتمثل في الرفع من الأجور وزيادة أيام العطل.

خاض مواطنون مغاربة احتجاجات بمطار مدريد، على إثر تأخر موعد إقلاع الطائرة التي ستقلهم إلى المملكة لأكثر من 48 ساعة، وفي غياب تفسير أو توضيح إدارة الشركة سبب تأخر الرحلة، التي اكتفت الأخيرة بطمأنتهم بين الفينة والأخرى بخبر أن الطائرة على وشك الإقلاع، رفع المحتجون شعار “بغينا نمشيو”.

وتسببت الأزمة في “لارام” فضلا عن اضطراب حركة السير الجوية، بإلغاء عدة رحلات مبرمجة منذ الأسبوع الماضي، حيث أجلت يوم الاثنين 30 يونيو، عملية إقلاع 13 طائرة من مطار محمد الخامس، باتجاه وجهات مختلفة داخل المملكة وخارجها، إثر رفض الربابنة العمل في الوقت الذي لم تستجب الشركة لمطالبهم الاجتماعية.

وصلة بالموضوع، نشرت مجلة “جون أفريك” تقريرا عن الخسائر المادية التي طالت شركة “لارام” بسبب الإضراب عن العمل الذي يخوضه الربابنة، منذ يوم الأربعاء الماضي، حيث كشفت أن الشركة تكبدت 5 ملايير سنتيم من الخسائر، في إشارة إلى أنها قيمة تعويض 11 ألف تذكرة لزبناء تأخرت رحلاتهم، أو ألغيت، فضلا عن قيمة الضرائب التي تؤديها الشركة للمطارات الدولية.

وجدير بالذكر، أن شركة لم تتفاعل مع إضراب الربابنة بالشكل المنتظر منهم، حيث اعتبرت هذه الأخيرة عصيان الربابنة، عرقلة لرحلات المواطنين.

error: