موعدكم الصباحي مع أبرز ماورد في صحف يومه الجمعة

7٬941

عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 21دجنبر

أخبار اليوم :

– في الوقت الذي كان ينتظر أن تتفاعل فيه كل من الدنمارك والنرويج بشكل سلبي مع فاجعة مقتل السائحتين الاسكندنافيتين في منطقة أمليل بإقليم الحوز قبل أيام، ومنع مواطنيهم من زيارة المغرب وإعلانه كدولة غير آمنة، تعاطى مسؤولو الدولتين إيجابا مع الحادث، إذ خرجت سفيرة النرويج بالمغرب لتؤكد أن “المغرب بلد آمن وليس هناك خطر على السياح”، وأشارت وزارة خارجية البلد ذاته إلى أن “الغالبية العظمى من الرحلات إلى المغرب خالية من أي مشكلات، ولكن يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة”. ومن جهته، قال رئيس الوزراء الدنماركي، لارس لويك راسموسين، إن “قتل السائحتين الاسكندنافيتين في جبال الأطلس له دوافع سياسية، وبالتالي فهو عمل إرهابي”.

– وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الألماني “مؤسسة القرض لإعادة البناء”، اتفاقيات لتمويل برامج التزود بالماء الصالح للشرب بغلاف إجمالي بقيمة 69,5 مليون أورو (حوالي 756.8 مليون درهم مغربي). وذكر بلاغ للمكتب أن هذه التمويلات تهم مشروع تزويد سيدي إفني والمنطقة الساحلية التابعة لها بالماء الصالح للشرب عبر تحلية ماء البحر، وثلاثاء الخصاص والمنطقة القروية المجاورة لها انطلاقا من سد يوسف بن تاشفين. وسيمكن هذا المشروع، الذي تم تمويله في حدود 30 مليون أورو، من مواكبة التنمية السوسيو-اقتصادية للمدن والمناطق المعنية، مع ضمان تدبير مندمج للموارد المائية، واللجوء إلى تحلية مياه البحر التي فرضها تقلص الموارد التقليدية.

المساء :

– بعد مسلسل طويل من التأجيلات، عقدت هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية اجتماعا بمقر إقامة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الذي استبق هذا اللقاء بتصريحات أكد فيها أن كل ما يروج بشأن وجود خلافات داخل الأغلبية هو مجرد “كذب”. وخرجت هيئة رئاسة الأغلبية ببلاغ أكدت فيه أنها توقفت عند “مشروع قانون المالية لسنة 2019 ومختلف الاستحقاقات التشريعية التي يعرفها البرلمان”، كما “استعرضت المسار الذي عرفه الحوار الاجتماعي”، حيث تضمن البلاغ تنويها بأهمية “العرض الحكومي المتجدد”، وتأكيدا على “ضرورة استحضار المصلحة العليا، والتحلي بروح المسؤولية والتوافق، قصد بلورة ميثاق اجتماعي متوازن ومستدام، بما يضمن تنافسية المقاولة، ويدعم القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة، بالقطاعين العام والخاص”.

– أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أفضت إلى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 36,7 مليار درهم نهاية شهر نونبر 2018، مقابل 31 مليار درهم في نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر أكتوبر 2018، أن هذا العجز يعزى إلى الرصيد السلبي بـ17,7 مليار درهم للحسابات الخاصة للخزينة ولمصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة.

الاتحاد الاشتراكي :

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على وضع الحجر الأساس لمحطة جوية جديدة بمطار الرباط -سلا، قبل أن يعطي جلالته انطلاقة أول طائرة من الجيل الجديد من طائرات الخطوط الملكية المغربية، وهي من طراز بوينغ 9-787 دريملاينر، التي اقتنتها الخطوط الملكية المغربية مؤخرا. وتأتي توسعة مطار الرباط -سلا، هذا المشروع الهيكلي، بهدف مواكبة النمو المتزايد لحركة المسافرين والطفرة السوسيو -اقتصادية التي تعرفها جهة الرباط -سلا -القنيطرة، والذي يتطلب استثمارات تقدر بـ1,641 مليار درهم. وسيمكن المشروع، الذي ينسجم تمام الانسجام مع أهداف برنامج “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، وتعزيز الوجهة السياحية للعاصمة، من رفع الطاقة الاستيعابية السنوية للمطار إلى 4 ملايين مسافر عوض 1,5 مليون حاليا.

– تم تسليم جوائز الدورة الثانية عشرة للجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية “امتياز 2018” لست إدارات نظير خدماتها الإلكترونية المقدمة للمواطنين، وذلك خلال حفل حضره رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني. وفي صنف “الخدمات الإجرائية الإلكترونية” ظفرت البوابة الوطنية لطلبات منح التعليم العالي “منحتي”، الخدمة التي تم إطلاقها بشكل مشترك مع وزارة الداخلية، بجائزة التميز، فيما آلت جائزة التشجيع إلى الخدمات الإدارية والقضائية “خدمة طلب مستخرجات السجل التجاري عبر الخط” لوزارة العدل. وفي صنف “التطبيقات الذكية”، نال التطبيق المحمول ” MA CNSS” للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بجائزة امتياز، في حين نالت الجريدة الرسمية الإلكترونية للمملكة المغربية للأمانة العامة للحكومة جائزة التشجيع في الصنف ذاته. أما في صنف “المحتوى الإلكتروني”، فعادت جائزة التميز للموقع الإلكتروني “ترايد سانس” للشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية، في حين نال الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (www.anrt.ma) جائزة التشجيع. من جهة أخرى، قررت لجنة التحكيم حجب جائزة صنف “المشاركة المجتمعية الإلكترونية” لهذه السنة.

 العلم : 

– في إطار الأبحاث والتحريات المنجزة على خلفية مقتل سائحتين أجنبيتين بجماعة إمليل بمنطقة الحوز، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتنسيق مع عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، من توقيف الأشخاص الثلاثة الذين يشتبه في مساهمتهم في تنفيذ هذا الفعل الإجرامي. وتم توقيف المشتبه بهم بمدينة مراكش، ويجري حاليا إخضاعهم لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من أجل تحديد ملابسات ارتكاب هذا الفعل الإجرامي، والكشف عن الخلفيات والدوافع الحقيقية التي كانت وراء ارتكابه، فضلا عن التحقق من فرضية الدافع الإرهابي لهذه الجريمة والذي تدعمه قرائن ومعطيات أفرزتها إجراءات البحث.

– اقتطاع جديد من رواتب الموظفين سيدخل حيز التنفيذ في مطلع السنة المقبلة التي لا تفصلنا عنها سوى أيام قليلة، ويتعلق الأمر بالمرحلة الأخيرة من تطبيق خطة إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد الذي يدبر معاشات المدنيين والعسكريين طبقا للقانون 71.14 الذي اعتمد سنة 2016. وستصل نسبة الاقتطاع من أجور الموظفين إلى 14 بالمئة وقد تتجاوز في حالات كثيرة قيمة 500 درهم.

الأحداث المغربية :

– تمكن الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، من احتواء الإضراب الذي كان يعتزمه موزعو “البوطا” ابتداء من فاتح يناير المقبل. وفيما خلق قرار الإضراب حالة من الاستنفار وسط مختلف السلطات التنفيذية المعنية، بالنظر إلى أهمية قنينات الغاز في المعيش اليومي للأسر، سارع الداودي إلى عقد لقاء مع موزعي الغاز، بحضور ممثلين عن وزارة الاقتصاد والمالية. وعرف الاجتماع نقاشات حادة، قبل أن يسفر عن موافقة موزعي “البوطا” بتعليق الإضراب، مقابل إعفاء بائعي قنينات الغاز بالتقسيط من تقديم الرقم الضريبي للمقاولات.

– قال رئيس مجلس المنافسة إدريس الكراوي، خلال حفل تنصيب أعضاء المجلس، إن الاستقلالية والحياد والضبط والحكامة مرتكزات أساسية لمجلس المنافسة. وأوضح الكراوي، بهذه المناسبة، أن استراتيجية هذه الهيئة تروم، على الخصوص، حماية المستهلك المغربي والحفاظ على قدرته الشرائية، وتأمين السوق الداخلية من المواد الاستهلاكية والتجهيزية الضرورية للمواطنين والمقاولات، وخلق مناخ للأعمال يقوي جاذبية الاقتصاد الوطني ويقوي قدراته على جلب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والمساهمة في تفجير الطاقات الخلاقة لكافة مكونات المجتمع والاقتصاد المغربي.

 رسالة الأمة:

– أكد رئيس مجلس المستشارين، عبد الحكيم بن شماش، على الأهمية البالغة التي يكتسيها تفعيل ورش اللاتمركز الإداري لدى المجالس الجهوية للدفع بالأمام بمسلسل الجهوية المتقدمة. وقال بن شماش خلال افتتاح الملتقى البرلماني الثالث للجهات، الذي ينظمه المجلس بشراكة مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إنه في ظل الاصلاحات المهمة الأخيرة التي باشرتها الحكومة عبر اعتماد ميثاق اللاتمركز الإداري وإصلاح وتحديث منظومة تدبير الاستثمار على الصعيد الترابي والجهوي، قد بات من اللازم على الدولة فتح ورش مراجعة القوانين التنظيمية للجماعات الترابية، في ضوء الاستفادة من التجربة والممارسة الحالية، لاسيما في الجوانب المتعلقة بمسألة التحديد الدقيق للاختصاصات المنوطة بكل مستوى من مستويات تدبير الشأن العام الترابي والمحلي بالمملكة.

بيان اليوم:

– من المنتظر أن تخضع المجالس الجهوية والبرامج التنموية التي تتبناها، والممارسات التدبيرية التي يضطلع بها كافة الفاعلين، لا سيما المنتخبين على مستوى هذه المؤسسات، لمراقبة مؤسسة جديدة ستحدث على مستوى البرلمان، ويتعلق الأمر بالمرصد البرلماني لتتبع الشأن الجهوي وتقييمه، والذي أوصى بإحداثه المشاركون في ختام أشغال الملتقى البرلماني للجهات الذي نظم دورته الثالثة مجلس المستشارين. ويعد إحداث المرصد الجهوي ترجمة للانشغالات الرئيسية التي ما فتئ يعبر عنها مختلف الفاعلين على كافة المستويات والرأي العام، والتي لا تنظر في الكثير من الأحيان بعين الرضا للممارسة التدبيرية على مستوى الجهات، خاصة بالنسبة للبرامج المعتمدة، إذ سيشكل آلية لتسريع التدخل لمراقبة ورصد مدى اعتماد الحكامة الجيدة والاحتكام للقوانين المنظمة وممارسة الاختصاصات.

– أعلن والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن تسعة فاعلين حصلوا على الاعتماد كمؤسسات للأداء عبر الهاتف النقال، مضيفا أن العمليات الأولى لهذه الخدمة ستجري في الأيام القادمة. وأوضح الجواهري، خلال ندوة صحفية عقب اختتام الدورة الفصلية الرابعة والأخيرة لمجلس بنك المغرب برسم 2018، “أننا بدأنا بمنح الاعتماد لمؤسسات الأداء (…) وقد حصل عليه حتى الآن تسعة فاعلين”. لكنه شدد على أن سلسلة من التدابير يتعين اتباعها حتى تنطلق العمليات، مشيرا بالأساس الى عملية التصديق باستخدام تقنية “سويتش موبايل”، التي يستند عليها هذا النوع من العمليات البنكية.

L’Économiste

– قال الرئيس الجديد للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، إن الأولويات الرئيسية للجنة تكمن في أن تصبح حماية البيانات الشخصية بمثابة ثقافة للمواطن، وعرض خدمة بالنسبة للمقاولة. وأضاف أنه لا ينبغي النظر إلى حماية البيانات الشخصية على أنها إكراه، وإنما حقا من الحقوق. وأشار إلى إن هناك ارتفاعا ملحوظا في عدد الشكاوى منذ سنة 2018.

Libération

– وافق صندوق النقد الدولي على اتفاق جديد برسم خط الوقاية والسيولة يمتد لأجل سنتين لفائدة المغرب، بقيمة تصل إلى 3 مليار دولار أمريكي، وذلك بطلب من المملكة بتجديد خط الوقاية والسيولة. ويشكل تجديد هذا الخط، الذي تم فيه تخفيض المبلغ مقارنة مع 2016 و 2014 و 2012 بالنظر إلى تعزيز دعائم الاقتصاد المغربي ومقاومته للصدمات الخارجية، دائما ضمانة بالنسبة للمغرب في مواجهة مخاطر محتملة للتدهور الناتج عن البيئة الدولية.

Aujourd’hui le Maroc

– تم التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال ومؤسسة التمويل الدولية، عضو البنك الدولي، تروم تحسين مناخ الأعمال في المغرب. وتروم هذه الشراكة تحرير مؤهلات المقاولات المغربية من أجل تنمية اقتصادية أفضل، وتعزيز جاذبية المملكة للاستثمار الدولي. وبهذه المناسبة، أوضح الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، أن “الأولوية ستعطى للمشاريع الأكثر استعجالا، مما يسمح بتطوير أمثل لمناخ الأعمال وتوضيح الرؤية على المدى المتوسط والبعيد لتنمية القطاع الخاص”، مشيرا إلى أن “تعقيد مشاريع الإصلاحات المتعلقة بالمقاولة وأثرها الاقتصادي والاجتماعي الكبير تعد عوامل تجعل تحديد الأولويات صعبا في بعض الأحيان”.

Le Matin

– أعرب أزيد من ثلث رؤساء مقاولات الخدمات غير المالية، خلال استطلاع أجرته المندوبية السامية للتخطيط، عن تفاؤلهم بشأن الربع الأخير من السنة الجارية. وفي قطاع البيع بالجملة، توقع 31 بالمئة من رؤساء هذه المقاولات ارتفاع الحجم الإجمالي المبيعات.

Al Bayan

– أكدت رئيسة مجلس النواب بجمهورية رواندا، دوناتيلي موكاباليزا، أن بلادها ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار. وأبرزت موكاباليزا، في تصريح عقب مباحثات مع كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، التقدم الذي حققه المغرب في مختلف القطاعات وخاصة في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار، معربة عن أملها في الاستفادة من التجربة التي راكمتها المملكة في هذه المجالات.

l’Opinion

– كشفت دراسة صادرة عن المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية أن هناك مخاطر حقيقية تتهدد نجاح مشروع أنبوب الغاز بين نيجريا والمغرب وأوروبا. وتعزو الدراسة هذه المخاطر إلى مدى قدرة المشترين في بعض الدول الهشة بالمنطقة على الدفع، والوضعية السياسية غير المستقرة في بعض الدول والمشاكل الأمنية للبنيات في بعض المناطق وعدم انتظام تزويد الغاز من طرف الدول المنتجة. وأوصى المعهد بإطلاق دراسة حول تأثير المشروع المذكور تمكن من تحديد المخاطر الكبرى ذات الصلة واتخاذ الحلول المناسبة.

error: