غصن آخر يسقط من شجرة الزمن الجميل، إنه مولاي الطاهر الأصبهاني، أحد أيقونات مجموعة جيل جيلالة، وأحد العلامات الفنية المغربية المميزة في أكثر من مجال.

برحيل مولاي الطاهر الأصبهاني، يفقد المغرب أحد رموز المجموعات الغنائية، التي أثرت الساحة الفنية بعطاءاتها الإبداعية، واستطاعت أن تتجاوز حدود الوطن، حاملة معها هموم وقضايا المواطن المغربي والعربي، وجددت أيضا من خلال ما أنتجته ،الثرات المغربي ،ماجعلها تكون محط إجماع كل الشرائح المجتمعية.
رحيل الفنان القدير مولاي الطاهر الأصبهاني، خلف حزنا وأسى عميقين لما قدمه الرجل صحبة رفاقه من خالدات ،ولما كان يتمتع به رحمه الله من دماثة الأخلاق وحسنها، والتواضع كما هم دائما الكبار.
هذه الصفات، جعلت الكل ينعي رحيل هذه القامة الفنية، ويجمع على خصاله الحميدة، وهو ماعكسته مواقع التواصل الاجتماعي من تدوينات لفنانين وإعلاميين وعموم المواطنين.

مجموعة ناس الغيوان، نعت في صفحتها الرسمية، وكتبت “فقدت الساحة الفنية المغربية اليوم ظاهرة منفردة في االمسرح المغربي والغناء الفنان مولاي الطاهر الاصبهاني،مؤسس مجموعة جيل جيلالة، التي وافته المنية عن عمر ناهز 75 سنة.
تعازينا الحارة من جميع أعضاء مجموعة ناس الغيوان لأسرة الفقيد و مجموعة جيل جيلالة.
إنا لله وإنا إليه راجعون.”
وفي الصفحة الرسمية لمجموعة لمشاهب في الفيسبوك، كتبت:” بقلوب مؤمنة بقدر لله وقدره ،تلقينا، صباح اليوم خبر وفاة الفنان مولاي الطاهر الاصبهاني، الذي برز بمؤلاته الفنية في المسرح والتلفزيون وارتبط اسمه بمجموعة جيل جيلالة كعضو مؤسس وأحد ركائزها.
وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم بأحر التعازي لأسرته الفنية وذويه ،راجين من لله عز وجل أن يرحمه ويتبثه عند السؤال وأن يرزق أهله وذويه الصبر و السلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون”.
بدورها ،نعت مؤسسة الأستاذ الطيب الصديقي رحمه لله، الفنان مولاي الطاهر الأصبهاني ،حيث كتب نجله بكر الصديقي، “لله أكبر، إنا لله وإنا إليه راجعون
الصديق الفنان الكبير مولاي الطاهر الأصبهاني يغادرنا بعد معاناة طويلة مع المرض.
اللهم ارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناتك يارب العالمين، إنا لله وإنا إليه راجعون”.
الفنان محمد الشوبي، نعى هو الآخر، الفنان الأصبهاني، وكتب على صفحته الرسمية في الفيسبوك: “الفنان الأصيل مولاي الطاهر الأصبهاني مؤسس المجموعة الغنائية جيل جيلالة، تألق في إحدى مسرحيات المرحوم الطيب الصديقي غناء وتمثيلا،رحم لله الفقيد وأسكنه فسيح الجنان مع الشهداء والصالحين،وألهم عائلته وأصدقاءه الصبر والسلوان.”
الإعلامية دلال الصديقي، هي الأخرى كتبت في صفحتها الرسمية في الفيسبوك قائلة: “بلبل من بلابل جيل جيلالة وصوت من أصوات الأغنية الخالدة
“العيون عينيا” ساهم في كتابة تاريخ المجموعات الغنائية المغربية، يغادرنا إلى دار البقاء. رحمة لله على الفنان الطيب، مولاي الطاهر الاصبهاني”.
الاتحاد الوطني للفنون الشعبية، نعت فقيد الساحة الفنية المغربية، وكتبت على صفحتها الرسمية في الفيسبوك “تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ رحيل رمز من رموز الفن و قمة من القمم الشامخة في مجال المسرح والغناء بالمغرب، وابن مراكش البار.