فيديو: تفاصيل النسخة الأولى من منتدى أزيان للأعمال المنعقد بالدار البيضاء تحت شعار “أي رافعات للنمو في بيئة معقدة؟”

32٬790

نظمت جمعية المنطقة الصناعية عين السبع الحي المحمدي (أزيان)، التي حضرها  أكثر من 270 مشاركًا. ففي يوم 25 ماي 2023 احتضن فندق موغادور الكبير بالدار البيضاء هذه التظاهرة التي انصب فيها اهتمام الحاضرين على معالجة موضوع “أي رافعات للنمو في بيئة معقدة؟”، وشارك في المنتدى العديد من الضيوف المرموقين، بمن في ذلك مسؤولي السلطات العمومية وأرباب الصناعة وممثلي الجمعيات والهيئات المهنية

الصناعة في دائرة الضوء في النسخة الأولى من منتدى أزيان للأعمال

بوضعه تحت شعار “أي رافعات للنمو في بيئة معقدة؟”، كان الهدف من الملتقى هو تعزيز فرص الأعمال في مختلف النظم الصناعية  المغربية، ولاسيما بين مشغلي المنطقة الصناعية عين السبع الحي المحمدي.

شارك في هذا الحدث أكثر من 270 ضيفًا بمن في ذلك صناع القرار السياسي وممثلو السلطات العمومية ورؤساء المقاولات والأطر الفاعلة في الجمعيات ورؤساء الفيدراليات المهنية والباحثين الأكاديميين، وتمكن المشاركون من زيارة معرض الملتقيات الثنائية وفضاءات التواصل وهو ما وفر فرص مقابلة الشركاء المحتملين.

 

الصناعة المغربية تواجه منعطفا جديدا

شهد اللقاء عدة لحظات بارزة بدأً بكلمات محمد فيكرات رئيس أزيان، وشكيب الجاي، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وعابد بديل، نائب رئيس المجلس الإقليمي للدار البيضاء-سطات، وأكرم علاوي، مدير البنية التحتية في وزارة الصناعة والتجارة.

في كلمته الافتتاحية، أعلن محمد فيكرات قائلاً: “في بلادنا،  والشركات المغربية في غنى عن حسد الشركات المرموقة على المستوى العالمي ذلك لأنها قوية بفضل ذكاء رأس المال البشري الذي تزخر به، وبابتكارهم، ووطنيتهم”

من جهته أشار شكيب لعلج إلى أنه “من الضروري توفير عقارات ذات جودة عالية وبحجم كافٍ بالقرب من المنصات اللوجستية وأحواض العمل.

إننا سعداء بتفعيل ميثاق الاستثمار الذي يجري العمل عليه والذي تسمح مقتضياته الأساسية بتخفيض مخاطر الاستثمار بنسبة تصل إلى 30%.

من جانبه، صرح عابد بديل قائلاً: “يكتسي منتدى أزيان للأعمال أهمية استراتيجية بالنسبة لمنطقتنا من أجل استقطاب الاستثمارات الوطنية والدولية، والمجلس الإقليمي يقوم بتنفيذ برنامج تطوير وتجديد المناطق الاقتصادية. والهدف من هذا المشروع الكبير هو تهيئة أو إنشاء منصات إنتاج على مساحة إجمالية تزيد عن 70 هكتارًا بتكلفة تصل إلى 500 مليون درهم، مع إنشاء ما لا يقل عن 10,000 منصب شغل مباشر”.

في كلمته آكد آكرم علاوي أنه ” لا يمكن أن تكون هناك تنمية متكاملة ،مستدامة لمنطقة صناعية إلا بمشاركة جميع الجهات الفاعلة. فعلى هذا المستوى تمثل أزيان صلة وصل أساسية لنجاح العمل العمومي وتكييفه مع احتياجات المقاولات. والبنية التحتية الصناعية تعتبر أهم الرافعات في مجال تطوير النشاط الاقتصادي والاجتماعي “ 

الرافعات والحلول الكفيلة بمواجهة رهانات أرباب الصناعة

وتميز المنتدى كذلك بالمائدتين المستديرتين الرئيسيتين اللتين تناولتا بالدرس مواضيع: “ما هي النماذج الاقتصادية للنمو المستدام في بيئة معقدة؟” و “رافعات الابتكار والتكنولوجيا في مواجهة التعقيد”، وقد قدمهما على التوالي محمد بن عودة، مؤسس شركة أبا تكنولوجي وصوفيا بناني، خبيرة في إدارة المعرفة والشراكات الاستراتيجية.

 وكانت المائدة المستديرة التي خصصت لتمكين المشاركين من مناقشة الموضوع الرئيسي للمنتدى، قد تميزت بالتنشيط المتميز لكل من طارق الصنهاجي، المدير العام لبورصة الدار البيضاء، وعلي صديقي، المدير العام للوكالة المغربية لتطوير الاستثمار والتصدير، وليلى دكالي رئيسة جمعية النساء رئيسات المقاولات ، ونزهة الرحماني، الرئيسة التنفيذية لشركة جلوبال إندستري. وخلالها تم التطرق إلى السبل العملية لتحقيق نمو صحي ومستدام، بما في ذلك آليات دعم الاستثمارات التي تم تبنيها من قبل الدولة لصالح المشاريع الصناعية. كما تمت مناقشة قضايا تنفيذ ميثاق الاستثمار والوصول إلى التمويل العمومي من خلال البورصة.

 وفي هذا السياق أوضح طارق الصنهاجي قائلاً: “إن المقاولين المغاربة لا يفكرون بالضرورة  في اللجوء إلى البورصة لأن هذا يبدو نوعا ما بعيدًا عنهم، ولهذا السبب أطلقنا برنامجًا جديدًا لإنشاء بورصة مفيدة ومتاحة لهم”.

 من جهتها أوضحت نزهة الرحماني أن “من الفوائد الواضحة للتعقيد أنه يقدم حلولًا وفرصًا. وفي مثل هذه اللحظة يجب أن نتفاعل ونكون متجاوبين ونعرف كيف نستغل الفرص التي تمر بسرعة. لقد سمح لنا فيروس كورونا بأن نكون أكثر يقظة وقدرة على توقع المستقبل”.

من جانبه تناول علي صديقي في عرضه بعض تفاصيل مبادرة الميثاق الجديد للاستثمار قائلاً: “يحصل المستثمرون على ولوج مباشر للمعلومات ويمكنهم استعراض المساعدات التي يمكن أن يستفيدوا منها إذا تمت الموافقة على مشروعهم من قبل اللجنة. (…) ولأول مرة، تم تبني آلية لتحسين التوازن بين الجنسين في الشركات، وهو ما يتماشى تمامًا مع أهداف النموذج الجديد للتنمية. اليوم، فإذا تمكنت من إثبات آنك تخصص  نسبة مئوية معينة من الأجور للعنصر النسوي، فأنت مؤهل للحصول على مساعدة مباشرة لمشروع الاستثمار الخاص بك”.

 اختتم المنتدى بكلمات كل من محمد فيكرات ويونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات. وقد صرح الوزير قائلاً: “يجب أن نضع الإطار الوطني للشهادات الكفيل بجعل العمال يستفيدون من مهاراتهم المكتسبة ويطورونها خارج البعد الأكاديمي الحاضر بقوة في نموذج التوظيف والكفاءة والإدماج في بلدنا. برنامجنا الجديد المسمى “أوراش” يسمح لأي شركة توظف أشخاصًا، سواء كانوا حاصلين على شهادة أم لا ، ولم يعملوا إلا لمدة تقل عن 6 أشهر فى الثلاث سنوات الماضية، بدون حدود عمرية، للاستفادة من منحة بقيمة 1500 درهم لكل أجير لمدة 9 أشهر”.

وكان المنتدى مناسبة وقعت خلالها أزيان أربع اتفاقيات مع أربعة شركاء وهم:      

ـ جمعية SERCOBE

ـ مجموعة Charles Peuguy 

ـ وكالة Blue Chili

ـ شركة PAN

كما كان المنتدى مناسبة قدم خلالها كل من الرئيس فيكرات والوزير يونس السكوري كأس كرة القدم لموسم 2023 التي فاز بها فريق فانتيك ماروك للمرة الثانية على التوالي.

وفي ختام الملتقى قدم محمد فيكرات شكره الحار لشركاء أزيان العموميين والخواص كما شكر جميع رعاة الحدث بما في ذلك كوسومار وأفريقيا وفانتيك و تيكترا و بورصة الدار البيضاء  ولوسيور كريسطال   وبلوو شيلي  و كولورادو وتيمار وسومادير وإنجليك ونوراتا و CCSG و  PAN وMaroc Force Emploi  

تعتبر منطقة الصناعة بعين السبع الحي المحمدي أقدم منطقة صناعية في المملكة المغربية، حيث تمتد على مساحة تبلغ 435 هكتارًا وتضم أكثر من 500 شركة تعمل في أكثر من 30 فرعًا من الأنشطة، بما في ذلك الصناعات الغذائية والصناعة الدوائية والطاقة، وتوفر أكثر من 38000 منصب شغل مباشر، وبعض هذه الشركات توفر الاحتياجات الأساسية للسكان المغاربة وتسهم بنشاط في تحقيق السيادة الغذائية والصحية والطاقية والصناعية للمغرب

تأسست أزيان في عام 2016 كجمعية غير ربحية لتعزيز التنمية وتمثيل جميع الفاعلين الاقتصاديين في عين السبع الحي المحمدي، وقد حددت أزيان مهمتها في جعل منطقة عين السبع الحي المحمدي أكثر تنافسية وخلاّقة للقيمة والثروات لفائذة أعضاء أزيان وشركائهم. وتهدف الجمعية إلى المساهمة في جهود تطوير المنطقة وتجميع الوسائل والإجراءات لتعزيز ودعم أعمال ومشاريع تجديد وتحديث البنية التحتية بالمنطقة

error: