على هامش المعرض الدولي للكتاب والنشر: تقديم و توقيع كتاب “المعرفة والتواصل” للباحث أحمد العاقد

82٬474

احتضن رواق جهة الرباط سلا القنيطرة، بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، اليوم الاثنين 5 يونيو الجاري، حفل توقيع كتابالمعرفة و التواصل: عن آليات النسق الاستعاريللكاتب والباحث أحمد العاقد.

وجرى لقاء و توقيع، كتاب أحمد العاقد، بحضور كتاب ومثقفين وأساتذة، مما شكل فرصة ومناسبة لتسليط الضوء على آليات التواصل وتنوع أشكال الخطاب.

وقدم الكتاب، الاستاذ الجامعي علي ايت أوشان، منطلقا من المرجعيات النظرية والادوات التي حاول الباحث الانطلاق منها في مقاربته لتحليل الخطاب، ليس كبنية بل كسياقات متنوعة ومختلفة.

وأكد علي ايت اوشان، أن الباحث، حاول الاشتغال على النسق الاستعاري مستندا في ذلك على العلوم المعرفية، والنسق المعرفي والمعرفة والتواصل، مما شكل إضافة نوعية في تحليل الخطاب ودراسته.

وأضاف، أن الكتاب غني ويتناول مختلف أنواع الخطاب وذلك باعتماده على مرجعية معرفية متنوعة على السيميائيات والذكاء الاصطناعي وتحليل الخطاب.

وأبرز المتحدث، أن انفتاح العاقد على تحليل الخطاب الشعري والسردي، الذي يتطلب لغة قوية وآليات لغوية مهمة، واشتغل على مفهوم الذهن الشعري والمعنى الشعري المضاعف. مضيفا أن مختلف كتابات العاقد، هي إضافة نوعية للثقافة العربية بشكل عام.

و أكد الباحث أحمد العاقد، أن العلم والمعرفة هما وحدة متصلة لا ينبغي التقسيم بينهما، وسلط الضوء على اللغة والفكر والخطاب والوعي الانساني والمعرفي.

وأوضح الدكتور أحمد العاقد، أن مجال تحليل خطاب هو مجال خصب ومتنوع، وبالتالي لابد من بحثالذي يفرق بين هذه الخطاباتوالتفاعل مع التعبيرات اللغوية والمحيط والسياق.

وشدد العاقد، على ضرورة الاهتمام بالجانب غير اللفظي الذي يعتبر مكملا في كثير من الحالات والأحيان، و متمما للجانب اللفظي.

وعلى هامش هذا التقديم، كان الحضور المتنوع على موعد مع توقيع كتاب الدكتور والباحث أحمد العاقدالمعرفة والتواصل: عن اليات النسق الاستعاري“.

error: