عرض للمؤلفات وندوات: مشاركة متميزة لكلية الحقوق المحمدية بالمعرض الدولي للكتاب

125٬384

احتضن رواق جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، الإثنين 05 يونيو 2023 لقاء علميا لتقديم مجلة دفاتر برلمانية التي تصدر عن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية المحمدية، تحت إشراف مختبر القانون العام وحقوق الانسان بالكلية المذكورة.

و شارك فيه إضافة إلى مدير المجلة الأستاذ رشيد المدور كل من مدير المختبر الأستاذ سعيد خمري ونائبه الأستاذ سمير والقاضي والأستاذ محمد الداودي والأستاذ صالح النشاط، كما شارك بعض مؤلفي المقالات المنشورة في عددي المجلة بشهادات عن تجربتهم في النشر في مجلة دفاتر برلمانية، وأخص منهم بالذكر: محمد وباعوس، ورشيد لمدارسي وأنس المستقل (العدد الأول) ؛ ومحمد الطويل، ومحمد ملاح، ومحمد جوين وحسم بولباب.

وفي هذا السياق، تم الاعلان عن اتفاقية الشراكة التي عقدتها كل من كلية الحقوق المحمدية ومختبر القانون العام وحقوق الانسان، ومجلة دفاتر برلمانية، فضلا عن تشكيل لجنة الاشراف والمتابعة التي تتألف من عميد الكلية ومدير المختبر ونائبه ومنسق فريق البحث في القانون البرلماني في المختبر، وذلك بهدف التحقق من مدى حرص إدارة تحرير المجلة على احترام المعايير العلمية الدولية للنشر.  

وعلى هامش المعرض الدولي للنشر والكتاب، نظم كذلك مختبر القانون العام وحقوق الإنسان بكلية الحقوق المحمدية يوم 6 يونيو 2023، برواق جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، ندوة علمية و ثقافية لتقديم و توقيع بعض الأعمال الأكاديمية والعلمية لثلة من الأساتذة بكلية الحقوق المحمدية.

وافتتحت أشغال الندوة بكلمة الأستاذ سعيد خمري رئيس المختبر، الذي رحب بالحضور، وأشاد بتنظيم هذا اليوم الدراسي المتميز الذي احتضنه المعرض الدولي للنشر والكتاب ، وحضره الأستاذة و الطلبة الباحثين. و قدم الأستاذ قراءة مفصلة حول مؤلفه الجديد ”الملكية الدستورية بالمغرب مسير البناء الديمقراطي 1956/2020 ”، مشيرا إلى أن الكتاب هو محاولة لفهم مسير هذا البناء الديمقراطي في المغرب منذ الاستقلال إلى اليوم، مع استحضار كل السياقات المختلفة التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدولية كذلك، وأثر كل ذلك على العملية السياسية و على الفاعلين السياسيين، لأن كل هذه العوامل هي التي تفسر لنا طبيعة هذا البناء الديمقراطي في المغرب.

كما تم تقديم كتاب “محاضرات في مناهج العلوم الاجتماعية والقانونية”، من تأليف الأستاذ عمر الشرقاوي و الأستاذ رشيد المدور و الأستاذ سمير اولقاضي؛ هو كتاب منهجي موجه إلى الطلبة سواء طلبة الإجازة أو الماستر أو الدكتوراه، يتضمن مناهج العلوم الاجتماعية بصفة عامة ومناهج العلوم القانونية بصفة خاصة، لما يتسم به هذا الحقل المعرفي من خصائص تميزه عن باقي الحقول المعرفية الأخرى، كما يضع الإطار المنهجي للبحث من التوثيق والإحالات و آليات منهجية ومراجع وكتب.

وفي إطار الدبلوماسية الموازية التي تنهجها كلية الحقوق بالمحمدية للدفاع عن قضية الصحراء المغربية، تم بالمناسبة التعريف بكتاب استاذ التعليم العالي والتواصل السياسي عبد الرحيم العماري، “مرافعات حول قضية الصحراء” التي بين فيها المداخل الاساسية للترافع عن القضية الوطنية الأولى، ومجابهة الادعاءات المغرضة والاستفزازات التي يبثها خصوم الوحدة الترابية، مؤكدا على استثمار وسائل الاعلام للتعريف بما تم تحقيقه من منجزات تاريخية تحت القيادة السامية لجلالة الملك محمد السادس.

كما شارك الاساتذة الباحثين أعضاء المختبر، في تأطير عدة ندوات علمية وأكاديمية على هامش المعرض الدولي للكتاب النشر، خاصة في مواضيع تتعلق بالديمقراطية التشاركية والمجتمع المدني وتقييم السياسات العمومية ومراقبة العمل الحكومي.

error: