أهم ما تناولته الصحف الورقية ليوم الثلاثاء

 عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين 21 يناير 

7٬872
أخبار اليوم :

– يبدو أن الحوار القائم بين كتابة الدولة المكلفة بالنقل ومهنيي الشاحنات لم ينجح في تسوية ملف مراقبة الحمولة بشكل نهائي. وقد دعا أرباب الشاحنات المنضوين تحت لواء اتحاد النقابات المهنية بالمغرب، مهنيي النقل إلى خوض إضراب وطني جديد، احتجاجا على إقصاء وزارة النقل لمطالب المهنيين، وفي مقدمتها عدم الاستجابة لمطالبهم بخصوص مراقبة الحمولة حسب القوة الجبائية، وحل مشكل ارتفاع أسعار المحروقات وتجديد حظيرة شاحنات نقل البضائع. وكشف الناجي عبد الواحد، الكاتب العام لأرباب الشاحنات في اتحاد النقابات المهنية، أن الوزارة تتماطل في الالتزام بالوعود التي قطعتها على نفسها، وقدمتها للمهنيين في وقت سابق، لحل الإشكالات العالقة، وفي مقدمتها الحسم في حمولة الشاحنات وإيقاف حملات المراقبة.

الاتحاد الاشتراكي :

أكد مصدر مطلع في تصريح للجريدة  وجود مذكرة قضائية لإحضار الصحفي أحمد منصور مقدم برامج لقناة الجزيرة من طرف وكيل الملك بالرباط. وحسب نفس المصدر ،الذي فضل عدم الكشف عن هويته، فإن المتابعة،  وطلب الإحضار يأتيان بناء على قضية جارية أمام المحكمة، بسبب عدم إتمام عقد زواج بشابة، والتحايل عبر زيجات عرفية، وهي  التهم الموجهة إليه رسميا. وكان أحمد منصور كال كثيرا من القذف والسب لعدد من الجهات الإعلامية بالمغرب، واعتبرها تستهدفه لشهرته، والتعاطف الدولي ،الذي يتمتع به خاصة بعد اعتقاله بألمانيا، وهي نفس التهم التي وجهها لجهات مصرية. وقال كلاما ساقطا ومستفزا عبر إحدى تدويناته، وجاء فيها «أنتم لستم سوى مجموعة من الحشرات والطفيليات، التي تعيش في المزابل والمستنقعات، لا تستحق سوى الدهس بالحذاء، وأنا أسحقكم بكلماتي هذه، وأضعكم تحت حذائي».

المساء :

– أكد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، أن التسقيف هو القرار الذي بإمكان الحكومة اتخاذه لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات، لكن الإشكال القائم يتمثل في ما بعد هذا القرار، على اعتبار أن التسقيف سيطبق لمدة محددة في ستة أشهر مع إمكانية تمديدها إلى ستة أشهر إضافية. وشدد الوزير، في حديث للصحيفة، على أهمية فتح نقاش مع المهنيين لتحديد سقف وسط للأرباح لا تتجاوزه الشركات، وإلا فإن هذه الأخيرة ستفعل ما تريد بعد مرور مرحلة التسقيف.

الأحداث المغربية :

– من المنتظر أن يتم تزويد أهم المدن المغربية بجيل جديد متقدم من كاميرات المراقبة، وذلك بعد أن أثبتت كاميرات المراقبة نجاعتها بمداخل ومخارج عدد من المدن الكبرى ووسطها، وذلك بغرض مكافحة الجريمة، سواء المرتكبة ضد الاشخاص أو الممتلكات، والأعمال التخريبية والإرهابية. ويروم هذا الجيل الجديد من الكاميرات ذات التقنيات العالية تمكين السلطات الأمنية من منظومة رقابة إلكترونية جديدة ومتطورة بأهم المواقع بالمدن المغربية، مع تركيز الرقابة في النقاط الحساسة والمداخل والمحولات الرئيسية للمدن والأماكن العامة للحد من الجرائم، والمساعدة في كشف أي تحركات إرهابية.

 العلم : 

– أفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن طائرة مقاتلة من طراز “ميراج إف 1” تابعة للقوات الملكية الجوية، كانت تقوم بمهمة تدريب، تحطمت حوالي منتصف النهار وثلاثين دقيقة من يومه الاثنين، بمنطقة تاونات، وذلك على إثر عطب تقني. وأضاف البلاغ أن الربان الذي تمكن من القفز من الطائرة، لم يصب بأي أذى، موضحا أن الحادث الذي وقع في منطقة غير مأهولة، لم يتسبب في أية أضرار جانبية.

بيان اليوم:

– ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني أنه، حرصا منها على ضمان التطبيق السليم لمدونة السير على الطرق، وتدعيما منها لمبادئ الشفافية والحكامة الأمنية في مجال السلامة المرورية، فقد تم اعتماد نظام ممنهج يرتكز على “التدبير المعلوماتي للغرامات الصلحية الجزافية المستخلصة من المخالفات المرورية ( ATF)”. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أنه وتنزيلا لهذا النظام الجديد، فقد تم تعميم تطبيق معلوماتي على جميع المصالح اللاممركزة للأمن الوطني المختصة في مجال السير الطرقي، تحدد كيفية استخلاص وإيداع الغرامات الصلحية الجزافية، بطريقة تسمح بتفادي أي تأخر أو تجاوز في إيداع القيمة المالية المستخلصة من تلك الغرامات لفائدة الخزينة العامة للمملكة.

 رسالة الأمة:

– اضطر ضابط ومفتش شرطة ممتاز يعملان بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة العرائش لاستخدام سلاحهما الوظيفي، في حدود الساعة الثالثة والنصف من صباح يوم الاثنين، وذلك في تدخل أمني لتوقيف شخص في حالة غير طبيعية، يشتبه في تورطه في تعريض أحد الأشخاص لاعتداء جسدي بواسطة السلاح الأبيض أفضى إلى الوفاة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن كانت قد توصلت بإشعار عبر الخط الهاتفي 19 مفاده اكتشاف جثة شخص يبلغ من العمر 50 سنة وهي تحمل جروحا على مستوى الرأس، وعند انتقال دورية الشرطة تحصن المشتبه فيه البالغ من العمر 54 سنة داخل منزله، وأبدى مقاومة عنيفة باستعمال أسلحة بيضاء وقضبان حديدية، مما اضطر ضابط الشرطة لإطلاق رصاصة تحذيرية في الهواء ورصاصة أخرى أصابت المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى، بينما أطلق مفتش الشرطة الممتاز رصاصة أصابت المعني بالأمر على مستوى كفه الأيسر.

L’Économiste

– بعد مرور خمس سنوات على تفعيل الاستراتيجية الوطنية، لم يتمكن قطاع المعادن، باستثناء الفوسفاط، من تحقيق الإقلاع المنشود. وتعمل الوزارة الوصية على تنفيذ رؤية جديدة لتثمين المنتوج المغربي وجعله أكثر جاذبية للمستثمرين. وبهذه المناسبة، تعهد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، باتخاذ تدابير جديدة للفترة 2019-2021 تتمثل منح تراخيص للتنقيب، وفتح مناطق جديدة. وعلى مستوى الاستثمار، تتميز هذه السنة بتسريع العديد من المشاريع التي يشرف عليها فاعلون خواص وأجانب.

Le Matin

– قام وزير العدل، محمد أوجار، بزيارة للنصب التذكاري للإبادة الجماعية بكيغالي في رواندا لعام 1994، الذي تم تشييده تكريما لضحاياها. وتفقد أوجار، رفقة وفد من وزارة العدل وسفير المملكة في كيغالي، يوسف إيماني، مختلف أقسام النصب التذكاري حيث قدمت له شروحات عن تاريخ الانقسام العرقي في رواندا، وظروف الإبادة الجماعية ضد التوتسي وانعكاساتها على البلاد. وأشاد أوجار بريادة رواندا وإنجازاتها “الرائعة” التي تحققت منذ نهاية الإبادة الجماعية.

Aujourd’hui le Maroc

– تحتضن العاصمة مدريد خلال الفترة ما بين 23 و 27 يناير الجاري الدورة 39 للمعرض الدولي للسياحة (فيتور 2019)، بمشاركة المغرب، الذي سيسلط خلال هذه المناسبة الضوء على غنى وتنوع عرضه السياحي والبحث عن مسارات جديدة للشراكات في الميدان إلى جانب دعم وتعزيز الإشعاع الذي يميز وجهته كبلد سياحي بامتياز في العالم .وسيكون المغرب ممثلا في هذا الحدث الدولي الذي شكل ولا يزال منصة عالمية للترويج السياحي ولتقديم آخر المستجدات والآليات المعتمدة في تنمية وتطوير القطاع عبر رواق يمتد على مساحة 312 متر مربع أعده المكتب الوطني المغربي للسياحة، بمشاركة حوالي 150 من المهنيين والفاعلين المغاربة في القطاع يمثلون المراكز الجهوية للسياحة والسلاسل الفندقية، ووكالات الأسفار، بالإضافة إلى حوالي 30 من الشركات العارضة موزعة ما بين شركات الملاحة الجوية والبحرية ومجموعات الصناعة التقليدية، وذلك بهدف تقديم المؤهلات والإمكانيات السياحية، التي تتوفر عليها المملكة والتعريف بها وتثمين المنتج السياحي الوطني.

l’Opinion

– أعلن رئيس منتدى الجمعيات الإفريقية للذكاء الاقتصادي، إدريس الكراوي، أن الداخلة ستحتضن خلال شهر يونيو القادم الدورة الثانية من اللقاء الإفريقي حول الذكاء الاقتصادي. وأكد الكراوي، أن هذا اللقاء الذي يتوخى تسليط الضوء على واقع التجارب الوطنية الإفريقية بشأن الذكاء الاقتصادي الترابي، من خلال مقاربة أكاديمية وسياسية وعلمية، سيتطرق إلى موضوع “الذكاء الاقتصادي وآفاق التطور الترابي بإفريقيا”. وأبرز أن الأمر سيتعلق أيضا بإلقاء الضوء على تجارب البلدان والمدن الإفريقية في ما يتصل بالذكاء الاقتصادي، من قبيل التجارب المتعلقة بالابتكار الاقتصادي والمالي والاجتماعي والثقافي، وتكوين الأطر والمنتخبين، والتأهيل الرقمي للتراب، وكذا تجارب النهوض بالسياسات والأنشطة المتصلة بالتنمية المستدامة، وتدبير الماء، والفلاحة والسياحة المستدامة.

Libération

قالت سفيرة المغرب في إسبانيا، كريمة بنيعيش، إن المغرب يشكل أحد الأسواق الثلاثة الواعدة في العالم في قطاع صناعة السيارات .وأكدت بنيعيش، في حوار مع مجلة (أوطو ريفيستا) نشرته في إطار ملف خاص أفردته هذه المجلة الإسبانية في عددها الأخير للطفرة التي حققها قطاع صناعة السيارات بالمغرب أنه “في غضون سنوات قليلة أضحت المملكة أول منتج للسيارات على المستوى القاري ب 340 ألف سيارة سنويا”. وأضافت سفيرة المملكة بإسبانيا أنه تمت المصادقة خلال السنة الماضية على 26 مشروعا استثماريا بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 1300 مليون أورو في ذات القطاع بما في ذلك اتفاقية مع الفاعل الفرنسي في صناعة السيارات (رونو) من أجل الرفع من حجم توريد المكونات المحلية التي تدخل في هذه الصناعة بنسبة 55 في المئة.

Al Bayan

– نشرت الهيئة المغربية لسوق الرساميل مشروع دورية تتعلق بمستشاري الاستثمار المالي على موقعها الإلكتروني، وذلك في الفترة من 18 يناير الجاري إلى 17 فبراير القادم. وأوضحت الهيئة على موقعها الإلكتروني، أن صياغة مشروع هذه الدورية، يستند بالخصوص على تحليل معمق لمواد الباب الرابع من القانون رقم 14-19 المتعلق ببورصة القيم وشركات البورصة ومستشاري الاستثمار المالي، وكذلك على معيار دولي لجميع الجوانب التنظيمية المتعلقة بهذا النشاط (فرنسا، إيطاليا، إنجلترا، الولايات المتحدة).

error: