سوق السندات (02 – 06 أكتوبر) : المعدلات تسجل منحى تنازليا ملحوظا

60٬085

أفادت المذكرة الأخيرة “Weekly Hebdo Taux”، الصادرة عن مركز التجاري للأبحاث، بأن معدلات السندات سجلت منحى تنازليا ملحوظا بالقسمين الأولي والثانوي.

وأشار المركز، في هذه المذكرة التي تغطي الأسبوع ما بين 02 إلى 06 أكتوبر الجاري، إلى أنه على “إثر قرار بنك المغرب الإبقاء على سعر فائدته مستقرا عند 3 في المئة، وأخذا بعين الاعتبار التوجه التيسيري للمؤسسة، عرفت معدلات السندات اتجاها ملحوظا نحو الانخفاض ضمن القسمين الأولي والثانوي”.

وأضاف المصدر ذاته أن مردودية آجال الاستحقاق 52 أسبوعا وسنتين عرفت بذلك انخفاضا قدره نقطة أساس واحدة لكل منهما، في حين كان الانخفاض أكثر حدة على مستوى المعدلات الثانوية، والتي سجلت انخفاضات وصلت إلى 8 نقاط أساس.

وفي ما يتعلق بخصائص الجلسة، فقد اكتتبت الخزينة مبلغ 3 مليارات درهم مقابل طلب بلغ 7,6 مليار درهم، أي بمعدل إرضاء قدره 39 في المئة.

واعتبر محللو “مركز التجاري للأبحاث” أن عرض سندات الخزينة سيظل متحكما فيه خلال الفصل الرابع من سنة 2023، وذلك على هامش الوضعية الملائمة للمالية العمومية والتوجه الجديد للخزينة نحو التمويلات الخارجية (1,3 مليار دولار من صندوق النقد الدولي مؤخرا).

error: