عائشة الكرجي للحكومة.. ماذا فعلتم لتشجيع الاستثمار بالسياحة الجبلية؟…

52٬234

عددت النائبة الإتحادية عائشة الكرجي، مساء اليوم الإثنين خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، المشاكل التي يعيشها قطاع السياحة الجبلية في المغرب.

وساءلت النائبة البرلمانية، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، عن تأهيل وتطوير السياحة الجبلية، مقدمة مجموعة من الأرقام التي تخص تجارب دول مجاورة وعدد السياح الذين يقصدونها بهدف السياحة الجبلية، قائلة :” على بعد 15 كلمتر جزيرة لا تتعدى مساحتها 6 كيلومتر مربع تستقطب أزيد من 6 مليون سائح، والسياحة الجبلية في دولة مجاورة تستقطب ما يقارب عشر ملايين سائح، كما أن  40 بالمائة من السياح الذين اختارو السياحة الجبلية في البرتغال هم من إسبانيا”، متسائلة:” أليس من حق المؤسسات السياحية المغربية أن تأخذ نصيبها من هذه الفئة ؟ ماذا فعلتم لتشجيع الاستثمار بالسياحة الجبلية؟  ومن الذي لا يقوم بواجبه؟”.

وتعقيبا على جواب الوزيرة التي كشفت عن ورقة طريق السياحة الذي يهدف إلى 17,5 مليون سائح في أفق 2026، قالت عائشة الكرجي :”سواء الارقام التي ذكرتي أم لم تذكري أؤكد لك محدودية جاذبية السياحة الداخلية بشكل عام والسياحة الجبلية بشكل خاص لا يمكننا تغطية هذا الواقع.. واقع السياحة الجبلية يتسم بضعف البنيات التحتية وضعف الخدمات السياحية بشكل عام وأنا هنا لا أُحمل المسؤولية لأصحاب تلك المناطق بل أُطالب بمزيد من التكوين والتأطير والمصاحبة كما سأتحدث بإسم بعض مغاربة العالم الذين جاءوا واستتمرار أموالهم في انشاء مشاريع بالمغرب”.

error: