حنان فرطاس..قطاع السكك الحديدية من المفروض أن يشكل قيمة مضافة للميزانية العامة بدلا أن يكون عبئا عليها

378٬271

دعت النائبة الاتحادية حنان فرطاس الحكومة خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفهية، إلى تحمل مسؤولية  سوء تدبير القطاع السككي الذي يفتقد إلى نجاعة التدبير.

وشددت النائبة الإتحادية على أن قطاع حيوي كالسكك الحديدية من المفروض أن يشكل قيمة مضافة للميزانية العامة بدلا أن يكون عبئا عليها مشيرة إلى أن نسبة المديونية تبلغ 44 مليار درهم والتي تعد الأعلى على ذمة المؤسسات العمومية، وأن ميزانية الإستثمار المخصصة لوزارة النقل واللوجيستيك، تزيد كل سنة ونصيب القطاع السككي منها هو 1,6 مليار درهم.

وأضافت حنان فرطاس قائلة :” السيد الوزير الذي لم يحضر اليوم يخرج ويقول أنه لا يتوفر على ميزانية لإنجاز المشاريع السككية في حين أن إدارة هذه المؤسسة اختارت توسيع قاعدة الهرم الإداري لتبرير المصاريف الضخمة دون مردودية بدل تحسين أوضاع المستخدمين والأطر وكذلك تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين المغاربة والأجانب أيضا”.

كما دعت النائبة البرلمانية وزير النقل واللوجيستيك إلى تحمل مسؤولية التبذير وسوء التدبير ومسؤولية الخطأ بدل البحث عن أكباش فداء من سائقين ومستخدمين وعمال لأن صورة المغرب تتضرر بالقطارات والسكك المتهالكة والمدن الاي لا تتوفر على قطارات.

من جانبه أوضح مصطفى بايتاس الذي ناب عن وزير النقل واللوجيستيك، أن المكتب الوطني للسكن الحديدة قام خلال العقدين الأخيرين بنجاز العديد من المشاريع المهيكلة التي مكنت من تطوير عروض وجودة خدمات النقل وإنجاز دراسات خاصة بتمديد الخط السككي الفائق السرعة نحو مراكش وأكادير وتطوير النقل السككي الجهوي.

error: