“صوت البئر” مسرحية جديدة تنضاف إلى ربيرتوار فرقة مسارات للإبداع الفني والثقافي

214٬809

مسرحية جديدة تنضاف إلى ربيرتوار فرقة مسارات للإبداع الفني والثقافي في المجال الخاص بالمسرح الموجه للجمهور الناشئ. إنها مسرحية “صوت البئر” التي حظيت بدعم من اللجنة المكلفة ببرنامج الدعم التابع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة برسم موسم 2023.
والمتتبع لأعمال الفرقة منذ عقود سيلاحظ أنها تراهن على مبدأ المشاركة من قبل المشاهد. حيث أن العروض تترك المجال واسعا للطفل ليجد ضالته في الفرجة. كما يتمتع من خلال تعاقب فصول العرض بفقرات من التنشيط الفني والموسيقى التي تصاحب الأحداث والتي اختيرت بعناية، شأنها في ذلك شأن الفضاء الدرامي الذي يعطي عمقا لمكان الحدث، كما يجب التنويه بالمجهود الجبار الذي يقوم به الفنانون في التشخيص والتعامل مع فضاء اللعب وتحريك الدمى بانسجام وألفة، لخلق أجواء الفرجة وإمتاع الأطفال بإيقاع يناسب أعمارهم.
وبالنظر إلى الحكاية فإن الفنانة ضحى أزمي توفقت في مزج عدة موضوعات تصب في صميم الشأن التربوي والتوعوي بخصوص تعامل الأطفال مع الوسائل والقنوات الحديثة للتواصل. مع اقتراح معالجة للموضوع في حوار بناء ومستمر بين الأبناء وأولياء أمورهم.
مسرحية “صوت البئر” هذا العمل الذي أشرف فيه الفنان سعيد باهادي على الإخراج والسينوغرافيا بخلق تركيبة متميزة وموفقة إلى حد كبير، تؤكد مرة أخرى على عزم مسارات للإبداع الفني على المضي قدما في الالتزام بكل مسؤولية بمبادئ الفرجة الموجهة للأطفال بناء على كونهم يتمتعون بكل مقومات اليقظة وتقييم المواقف التي تعرضها أعمال الفرقة. كما أن الفنانين يستفيدون من وجهة نظر الجمهور الناشئ من خلال المناقشة التي اعتاد المخرج أن يقوم بها مع الأطفال وآبائهم عقب كل عرض . وتجدر الإشارة إلى المشاركة المتميزة للفنانين الواعدين في التشخيص خديجة علوش، خالد مغاري، عبد الرحمان زواد وضحى ازمي. كما نشيد بباقي المشاركين : التقنيات عز الدين فوزي ، الملابس سناء بركة، المؤثرات ندى باهادي، انفوغرافيا رشيد نبالسي ،الغناء مريم الرغاي بمشاركة الرابور It’s Xanaax
نذكر بأنه في إطار برنامج الدعم المسرحي لهذا الموسم، الذي تشرف عليه لجنة الدعم التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة، وبعد تقديم عروضها الأولى لمسرحية “صوت البئر” للجمهور الناشئ، الذي حضر بشكل نوعي ومكثف، بتاريخ 13 أكتوبر 2023 بالمركز الثقافي تامسنا ومسرح للا عائشة بالمضيق يوم الجمعة 3 نونبر 2023 والمركز الثقافي بمارتيل يوم السبت 25 نونبر 2023 تستأنف فرقة “مسارات للإبداع الفني والثقافي” عروضا جديدة في جولتها الفنية بمسرحيتها “صوت البئر”، وذلك حسب البرنامج التالي:
– ​يوم السبت 9 دجنبر 2023 على الساعة الثالثة بعد الزوال بالمركز الثقافي ـ أناسي بمدينة مكناس.
– ​يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023 على الساعة الثانية بعد الزوال بالمركز الثقافي تامسنا بمدينة تامسنا.
– ​يوم الثلاثاء 26 دجنبر 2023 على الساعة الثالثة بعد الزوال بالمركز الثقافي بلقصيري بمدينة مشرع بلقصيري.
للاتصال 0665235479
[email protected]

error: