روبورطاج بالصورة والصوت من أشغال الندوة الجهوية المنظمة بخنيفرة حول “فعلية الحقوق الثقافية وحماية التراث”

268٬651
  • أنوار بريس

استضافت مدينة خنيفرة، يوم 9 دجنبر 2023، ندوة جهوية من تنظيم “اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة بني ملال خنيفرة”، حول “فعلية الحقوق الثقافية: حماية وصيانة التراث والولوج إليه، جهة بني ملال خنيفرة نموذجا”، وهي الدورة الثانية بعد الأولى التي نظمت ببني ملال، على مدى يومي 3 و4 دجنبر 2022، وقد جرت بمشاركة 8 باحثين وجامعيين، تناولت نماذج مختارة من التراث المادي وغير المادي (الطقوس المحلية، التراث الشعبي في الرواية المغربية، التراث في المناهج التعليمية، أدب المثل والحكاية في الثقافة الأمازيغية، أبعاد ورموز الزربية الزيانية، الحضرة أو الجدبة، التراث العبري، دور الإعلام في تثمين التراث..).

 

الندوة الجهوية، التي تم تنظيمها بخنيفرة، واحتضنتها قاعة الندوات والعروض ببلدية خنيفرة، تزامنا مع الذكرى ال 75 لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تندرج في إطار “استراتيجية المجلس الوطني لحقوق الإنسان المرتبطة بفعلية الحقوق، مع تحليل واقع التراث المادي وغير المادي بالجهة، والوقوف على خصائصه وغناه وعلى العراقيل والتحديات التي تواجهها مقابل المحافظة عليه وضمان سلامته واستمراريته والولوج إليه وتثمينه”، وقد تميزت أشغال الندوة بكلمة افتتاحية لرئيس اللجنة، ذ. أحمد توفيق الزينبي، وبنقاش مستفيض وتفاعل غني أثرى المداخلات العلمية وأفرز توصيات مهمة تم الإعلان عنها من طرف اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان.

وسجلت أشغال الندوة جلستين، الأولى التي تم تيسيرها من طرف الفاعلة المدنية ذة. فاطمة أكنوز، تمت بمشاركة الباحث د. محمد ياسين، حول “الطقس المحلي والمعني، في أفق ثقافة محلية للتفاعل والتوازن الاجتماعي”، والباحث ذ. المصطفى فروقي حول “الأبعاد الثقافية والرمزية لزخارف ورموز الزربية بالأطلس المتوسط، الزربية الزيانية نموذجا”، والباحث ذ. لحسن رهوان، بورقة حول “التراث العبري بجهة بني ملال خنيفرة”، ثم الطالب الباحث ذ. طارق معطاوي، حول “الحضرة أو الجدبة في الموروث الشعبي المغربي”، والطالب الباحث، ذ. إبراهيم البحراوي حول “أشكال ورود التراث الشعبي في الرواية المغربية”.

أما الجلسة الثانية للندوة الجهوية، التي قام بتيسيرها عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، الإعلامي والحقوقي ذ. أحمد بيضي، فعرفت مشاركة الباحث ذ. لحسن زروال حول “أدب المثل والحكاية في الثقافة الأمازيغية: قضايا التجنيس والدلالة والبنية والوظيفة التربوية”، وبعده الطالب الباحث، ذ. إسماعيل أمناي، حول “التراث المادي وغير المادي بين الاستثمار والتغييب في مناهج التعليم الابتدائي المغربي”، ثم ذ. نورالدين ثلاج حول “دور الإعلام في تثمين التراث المادي وغير المادي بالجهة”/ تغطية الندوة على الرابط: https://anwarpress.com/355564/

وعلى هامش ذلك، حضر الإعلامي الزميل عز الدين كايز أشغال الندوة، وقام بتغطية الحدث بعدسته الثاقبة ومهنيتة المتميزة، وقدمها حصريا ل “أنوار بريس”:

error: