انطلاق فعاليات “المهرجان الدولي للقصة القصيرة جدا”، في نسخته التاسعة، بخنيفرة

201٬326
  • أحمد بيضي
تحت شعار “الحكي تواصل إنساني”، تحتضن مدينة خنيفرة على مدى أيام الجمعة، السبت والأحد 29، 30 و31، دجنبر 2023، فعاليات “المهرجان الدولي التاسع للقصة القصيرة جداً”، الذي تنظمه “جمعية الأنصار للثقافة”، ويحمل هذه السنة “دورة الناقد عبدالواحد المرابط”، حيث سيجري الاحتفاء بعريس هذه الدورة مقابل شهادات في حقه من تقديم النقاد والكتاب المغاربة د. حميد الحميداني، د. محمد مساعدي، دة. فاتحة الطايب، ذة. الزهرة رميج وذ. عمر لكتاوي، فيما سيتقدم المحتفى به بكلمة بالمناسبة، حسب البرنامج الذي تم تعميمه.
حفل انطلاق المهرجان، المنظم برحاب “المركز الثقافي أبو القاسم الزياني”، سيتميز بالإعلان عن نتائج مسابقة كتابة القصة (دورة القاص المغربي حسن برما)، مع تكريم هذا القاص وتوزيع الجوائز على الفائزين، ومن المقرر أن يرفع الستار عن فعاليات هذا المهرجان بكلمات للجمعية المنظمة، الجهات الداعمة، الوفود المشاركة، الشركاء ثم رئيس مركز الأبحاث السيميائية والدراسات الثقافية بالمغرب (جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس)، إضافة لمدير منشورات ديهيا.
وفي مساء يوم الافتتاح (الجمعة) سيكون الموعد مع “جلسة للقراءات القصصية”، بتسيير م. المصطفى شراف  ومشاركة المبدعين: الزهرة رميج، عبد الواحد كفيح، حميد ركاطة، المصطفى كليتي، ربيعة عبد الكامل، محمد اكويندي، محمد الشايب، محمد الزلماطي، عز الدين الماعزي، ليلى بارع، إدريس الواغيش، عبد الغني صراض، حسام الدين نوالي، عيسى ناصري، محمد أكراد الورايني، ثم هاشم محمود (إيرتيريا)، إليان أبو حاطوم (فلسطين)، سيد يونس (مصر) ومحمد إقبال حرب (لبنان).
أما اليوم الموالي (السبت) فيتواصل المهرجان، صباحا، بندوة تحت عنوان: “النقد السردي بين النظرية والتطبيق”، وذلك بتسيير د. حميد الحمداني ومشاركة النقاد والمبدعين: د. حميد الحمداني، د. عبد الواحد المرابط، د. عبد الرحيم وهابي، د. عبد الله حدادي، د. محمد تنفو، د. خالد موساوي، د. عبد الرحمان التمارة، د. محمد مساعدي، د. عبد المالك أشهبون، مع تتويج أشغال هذه الندوة باستراحة موسيقية. 
وفي مساء ذات اليوم (السبت)، من المبرمج تنظيم مائدة مستديرة بعنوان: “الإبداعات الأدبية والفنية في إقليم خنيفرة بين شروط الإنتاج وآليات التداول”، وهي بتسيير د. مليكة معطاوي ومشاركة النقاد والباحثين والفنانين والمبدعين: د. محمد أبو العلا، د. حميد اتباتو، ذة. زكية المرموق، ذ. محمد عياش، ذ. محمد الغازولي، ذ. مولاي المصطفى شراف، ذ. احميدة بلبالي، ذة. نعيمة قصباوي، ذ. مصطفى قصطال، ذ. مصطفى داد، ذة. فاطمة شاوتي، ثم الفنان والزجال مصطفى الإدريسي.
وبينما ستتم تلاوة البيان الختامي وتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركين، مقابل تنظيم أمسية غنائية، يشار إلى أن فعاليات المهرجان ستتخللها عدة أنشطة موازية (انطلاقا من الاثنين 25 دجنبر 2023)، منها أساسا ورشات لكتابة القصة القصيرة (لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية)، من تنظيم وتأطير الجمعية المنظمة، وبمشاركة بعض القصاصين ضيوف المهرجان، إلى جانب معرض لمجموعة من اللوحات الفنية والتشكيلية للفقيدين أحمد وعتيق وسعيد أمين، ثم معرض للكتاب متوج بتوقيعات للإصدارات الجديدة في القصة.
ومن المقرر بالتالي أن تختتم فعاليات المهرجان (يوم الأحد – نهاية السنة) بتنظيم جولة استطلاعية وترفيهية على مستوى المنتجعات السياحية، لفائدة المبدعين المشاركين، وذلك بموقع أروكو، بحيرة أكلمام، موقع أجدير التاريخي، وسيساهم في تأطير هذه الجولة “نادي إسمون نعاري للرياضات الجبلية والتنمية”، بخنيفرة، مع الإشارة إلى أن المهرجان سينظم بدعم من وزارة الثقافة، المجلس الإقليمي والجماعة الترابية لخنيفرة، وبشراكة مع مركز الأبحاث السيميائية والدراسات الثقافية بالمغرب.
error: