أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

90٬909

 تحسن “طفيف” في تنفيذ توصيات مجلس الحسابات ومسؤولون يبررون التأخر بصعوبات موضوعية 

تتحسن مؤشرات تنفيذ التوصيات الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات، سواء تعلق الأمر بالمهام الرقابية، أو المهام المنجزة من المجالس الجهوية الـ12، بشكل “طفيف” لا يرقى إلى الطموح الوطني يجعل هذه المؤسسة الدستورية أداة حقيقية للتقويم وتعزيز دورات الإصلاح والتنمية المحلية. وحسب الأرقام المعلن عنها، تتبع المجلس الأعلى للحسابات تنفيذ 389 توصية صادرة عنه السنة الماضية، متعلقة بـ44 مهمة رقابية (مراقبة التسيير ومراقبة استعمال الأموال العمومية). واكتشف قضاة المجلس أن عدد التوصيات المنجزة لم يتجاوز 62 توصية، أي حولي 16 في المائة، في حين ظلت 84 في المائة في طور الانتظار. وعزت الأجهزة المعنية عدم تنفيذ بعض التوصيات إلى مجموعة من العوامل، أهمها محدودية الموارد المالية، والنقص في الموارد البشرية والتكوين، أو إلى الحاجة إلى حيز زمني إضافي نظرا لعوامل مسطرية، أو تقنية، أو مرتبطة بتعدد المتدخلين في مسار الإنجاز.

عبد الله فركي: المقاولات الصغيرة مغيبة في قانون المالية

اعتبر عبد الله فركي، رئيس كنفدرالية المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، أن قانون المالية للسنة الجارية “تجاهل” المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا، رغم أهميتها في النسيج الإنتاجي. وأوضح فركي، في حوار مع اليومية، أن “مشروع قانون المالية 2024 لا يحتوي على أي تدابير خاصة تهدف إلى مساعدة وإنقاذ هذا الصنف من المقاولات، بالنظر إلى أن عددا من المقاولات الصغيرة مهددة بالإفلاس”. وأشار إلى أن حل مشكل البطالة يمر عبر الاهتمام بهذا الصنف من المقاولات بالتركيز على حل المشاكل التي تواجهها، مقترحا الرفع من قيمة التمويل في برنامجي “فرصة” و”انطلاقة”، وذلك بزيادة التمويل إلى 200 ألف أو 250 ألف درهم للمشروع الواحد، وتطبيق مقتضى تخصيص 20 في المائة من الصفقات العمومية للمقاولات الصغيرة جدا، وتطبيق المرسوم الذي يمنح 10 في المائة أيضا، من الصفقات العمومية للمقاولين الذاتيين والتعاونيات.

مؤتمر الاستقلال بعثر التعديل الحكومي 

عانى نزار بركة، أمين عام حزب الاستقلال، كثيرا، بسبب تعنت تيار داخل الحزب رفض كل مساعي الوساطة لتحديد موعد انعقاد المؤتمر 18 لحزب “الميزان” الذي تعثر على مدى سنتين. وحسب مصادر اليومية، يعاني الاستقلال “انسدادا” سياسيا وتنظيميا، تسبب في تأخر انعقاد المؤتمر بسبب الصراع المحتدم بين تيارين أقواهما تيار “ولد الرشيد” النشيط إقليميا وتنظيميا. وحرم الاستقلال من الدعم العمومي الذي تقدمه عادة وزارة الداخلية للأحزاب بسبب تأخر انعقاد المؤتمر العام، وفق ما تنص عليه المادة 49 من القانون التنظيمي للأحزاب السياسية. ولأن الأجهزة المسيرة للاستقلال، تشتغل حاليا خارج القانون، وفق ما نصت عليه المواد 60 و61 و62 من القانون التنظيمي للأحزاب السياسية، تضيف المصادر، فإنها ساهمت بشكل أو بآخر في “بعثرة” أوراق التعديل الحكومي، وقد يؤدي به إلى الحل بشكل مؤقت.

الطفرة الكبيرة للوكالات الحضرية 

من المقرر أن تخضع شبكة الوكالات الحضرية لتغييرات عميقة. في الواقع، ينص مشروع قانون قدمته الوزارة الوصية على إحداث هياكل جديدة ذات طابع جهوي أكبر، والهدف هو الالتزام بالتقسيم الإداري للمملكة. ومن أجل ذلك يتعين إنشاء بعض الهياكل الرئيسية في عشرات الوكالات الحضرية الجهوية، ثم إعادة تصنيف الأخرى كملحقات. إن التحديات هائلة بالنظر إلى المهام الجديدة لهذه الوكالات من الجيل الجديد.

مبادرات واقتراحات من أجل تطوير العمل المشترك والوحدوي ما بين حزبي الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية 

التأم المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية برئاسة كل من إدريس لشكر، الكاتب الأول، ومحمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام، بمقر حزب “الكتاب” بالرباط. وخصص هذا الاجتماع لعرض الأشكال والصيغ والمبادرات السياسية الوحدوية الرامية إلى بلورة وتعزيز العمل المشترك ما بين الحزبين، في اتجاه الانفتاح على الأحزاب الوطنية والديمقراطية الأخرى. وبالمناسبة، نبه لشكر إلى أن “المغرب اليوم في مفترق الطرق”، مبرزا أنه “بقدر ما هناك وضوحا في الرؤية الاستراتيجية للدولة والمسار التنموي للبلاد، بقدر ما أن هناك تعثرا وخللا في التنفيذ والتنزيل، وانعدام حسن التعاطي والتدبير لعدد من القضايا السياسية والاجتماعية”. من جانبه، سجل بنعبد الله أن “الحكومة الحالية تسعى إلى أن تظهر أن الوضع عادي وأن البلاد تسير بشكل جيد، في حين أن هناك أخطاء سياسية كثيرة وقدرات تواصلية ضعيفة”.

المندوبية السامية للتخطيط تدعو إلى خلق هوامش مالية إضافية لتحفيز النمو 

قالت المندوبية السامية للتخطيط إن الاقتصاد الوطني لم يتمكن بعد من تحقيق مستويات النمو المنشودة، وذلك رغم استمرار مسار تعافيه، الشيء الذي يعكس تباطؤ المرحلة الانتقالية التي يمر منها من أجل استعادة المقومات الاقتصادية بشكل كامل. وأوضحت المندوبية في تقريرها حول الميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2024، أن النمو الاقتصادي الذي تأثر بشكل كبير بتعاقب سنوات الجفاف وتداعيات استمرار التوترات الجيوسياسية، يبقى دون المستوى الذي يمكنه من دعم فرص الشغل بشكل يسمح بالعودة إلى معدلات البطالة المسجلة قبل أزمة “كوفيد”. ودعت المندوبية إلى ضرورة خلق هوامش مالية إضافية للمساهمة بشكل أكبر في عملية تحفيز النشاط الاقتصادي، حيث أفرزت التوقعات المعتدلة للنمو الاقتصادي، الأهمية القصوى لتحقيق المزيد من النمو الاقتصادي الذي يخلق فرص الشغل.

جلالة الملك يهنئ سلطان عمان بمناسبة الذكرى الرابعة لتوليه مقاليد الحكم

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان، بمناسبة احتفال بلاده بالذكرى الرابعة لتوليه مقاليد الحكم. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، باسمه الخاص وباسم الشعب المغربي، لسلطان عمان عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات بموفور الصحة والسعادة والهناء. ومما جاء في برقية جلالة الملك، أيضا،” كما لا يفوتني والشعب العماني الشقيق، يحتفي بهذه المناسبة السعيدة، أن أجدد لكم الإعراب عن بالغ تقديري لما يجمع بين المملكة المغربية وسلطنة عمان، من روابط متينة سمتها الأخوة الراسخة والتقدير المتبادل والتضامن الفعال، مؤكدا لكم حرصي على مواصلة العمل سويا معكم، من أجل ترسيخ هذه الروابط وإغناء تعاوننا الثنائي وتوطيده على كافة المستويات”.

الصحراء المغربية: بلغاريا تشيد بجهود المملكة “الجادة وذات المصداقية” 

أشادت بلغاريا بـ”الجهود الجادة وذات المصداقية” التي تبذلها المملكة من أجل تسوية قضية الصحراء المغربية، معتبرة المبادرة المغربية للحكم الذاتي “أساسا جادا وذا مصداقية” لحل هذا النزاع. جاء التعبير عن هذا الموقف في الإعلان المشترك الذي اعتمده، بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ونائبة الوزيرة الأولى، وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية بلغاريا، ماريا غابرييل. وجددت بلغاريا، في هذا الإعلان المشترك، دعمها للجهود المبذولة تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل وبراغماتي ودائم ومقبول من الأطراف لنزاع الصحراء.

أخنوش: 2024 سنة تنزيل مختلف الأوراش 

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن سنة 2024 ستكون عنوانا لمواصلة تنزيل مختلف الأوراش الاستراتيجية والبرامج الحكومية عموما وتعزيز ركائز الدولة الاجتماعية. وفي هذا الصدد، خصص أخنوش، حيزا من الاجتماع الأسبوعي لحكومته، لقيام هذه الأخيرة بصرف أولى دفعات برنامج الدعم الاجتماعي المباشر للأسر المستوفية لشروط الاستفادة، يوم 28 دجنبر الماضي، قبل نهاية سنة 2023، كما سبق ودعا إلى ذلك جلالة الملك، ومرور العملية في أحسن الظروف، حيث استفاد منها مليون و4 آلاف و400 أسرة، بغلاف مالي فاق 524 مليون درهم. وهي العملية التي حظيت بإقبال كبير من طرف الأسر المغربية، حيث توصلت البوابة الإلكترونية الخاصة بالدعم الاجتماعي المباشر، إلى حدود الأربعاء، بما يقارب 2.9 مليون طلب استفادة.

أسعار الأدوية.. استمرار الجدل 

سجلت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، أنه ورغم إلغاء الضريبة على القيمة المضافة، فإن أسعار الأدوية تظل مرتفعة بالمغرب، نظرا لـ”جشع” بعض الشركات وغياب المراقبة. وأمام هذه الوضعية، طالبت الشبكة الحكومة والوزارة الوصية بإعادة النظر في المرسوم المتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم، الذي فتح، حسب الشبكة، “الأبواب على مصراعيها للشركات المتعددة الجنسية لجني أرباح خيالية”. وفي معرض متابعتها لتطور أسعار الأدوية، أكدت الشبكة في بلاغ لها، أنه وبعد عدة سنوات من الترافع والمطالبة بإعفاء الأدوية والمستلزمات واللوازم الطبية وشبه الطبية من الضريبة على القيمة المضافة استجابت الحكومة، لكن هذا الإلغاء وحده “لم يكن كافيا”.

الممرضون يهددون بشل المستشفيات العمومية 

قرر الممرضون وتقنيو الصحة بالمغرب خوض إضراب وطني أيام 16 و17 و18 يناير الجاري، مع إنزال وطني بالرباط، يوم 17 من الشهر. وقالت حركة الممرضين والتقنيين إن وزارة الصحة “قفزت من جديد على مطالب هذه الفئة بعد تهميشها في اتفاق فبراير 2022، وكرست ذلك مرة أخرى، في بنود الاتفاق العام يوم 29 دجنبر 2023، بالتغييب المتعمد لمطلب الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية وتعويمه، وتهريب لمطلب تحسين شروط الترقي، وذلك بربطه بوعود ضبابية فضفاضة في إطار المراسيم التطبيقية للوظيفة الصحية والأنظمة الأساسية المتخذة لتنزيلها”. وتتشبث هيئات الممرضين برفع التعويض عن الأخطار المهنية إلى 4500 درهم على غرار ما تم إقراره بالنسبة للأطباء، ويطالب الممرضون وتقنيو الصحة، كذلك، برفع حصيص الممرضين المخول لهم الترقية إلى أكثر من 50 في المائة.

وضع اللمسات الأخيرة على النظام الأساسي للتعليم 

أعلن مصطفی بایتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، والذي كان السبب الرئيس في الإضراب الذي استمر طيلة النصف الأول من الموسم الدراسي الحالي، أصبح قريبا من مرحلته النهائية بعد تعديله، كاشفا أنه سیتم قريبا عرضه على الوزراء، بعد تضمينه مجموعة من التعديلات المتوصل بها من طرف النقابات. وأوضح بايتاس أن عزيز أخنوش، رئیس الحكومة، جدد الالتزام بمواصلة إصلاح ورش التعليم بما يضمن جودته وإنصافه، وفق ما يتضمنه البرنامج الحكومي، مسجلا حرص الحكومة على الرفع من وتيرة اللقاءات مع الشركاء الاجتماعيين التي توالت بدون انقطاع، وكذا التفاعل الإيجابي مع مطالب نساء ورجال التعليم، معتبرا إياهم محور إصلاح المنظومة التعليمية بما يخدم المصلحة الفضلى للتلميذ.

هجرة الأطباء تستنزف قطاع الصحة العمومية 

يواجه قطاع الصحة العمومية نزيف استقالات وفقدان الأطر الصحية على رأسها الأطباء والممرضون. فقد كشفت معطیات رسمية لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن “المغرب يكون 1500 طبيب سنويا، يفقد منهم 600 طبيب بسبب الهجرة”، مؤكدا أن القطاع الصحي يعرف إصلاحا جذريا عميقا ظهرت ملامحه في القانون الإطار 06.22، رغم النواقص والإكراهات والموارد البشرية القليلة. وأشار الوزير، في هذا السياق، إلى أن الخصاص في الموارد البشرية إرث قديم، فيه ما هو متعلق بالتكوين، والهجرة وباختيار الاختصاصات، مضيفا أنه لهذا السبب قلصت الحكومة سنوات التكوين، وعملت على الرفع من عددها إلى جانب خلق جاذبية للقطاع كي يستقطب الناس

وزارة التعليم.. نسبة التحاق الأساتذة بالكثير من المدارس بلغت 100/100 

شددت مصادر مسؤولة بوزارة التربية الوطنية على أن سيناريو السنة البيضاء مستبعد تماما، بقدر ما هناك تركيز على إنجاح الخطة الوطنية المتكاملة لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي لتعلمات التلميذات والتلاميذ بجميع الأسلاك الدراسية، مؤكدة أن نسبة الالتحاق بالعديد من المؤسسات على المستوى الوطني بلغت 100 في المائة. وأضافت المصادر ذاتها، أن فئة قليلة لم تلتحق لأسباب ذاتية وموضوعية، إما التردد أو التعرض للضغط بطريقة من الطرق، مبرزة أن التوقيفات عن العمل همت نحو 500 أستاذ وأستاذة فقط، وكلها حالات لا علاقة لها بالإضرابات، وإنما بـ”التحريض” على عدم الالتحاق أو منعه والتشويش على حق التلاميذ في التعلم، وكذلك مخالفات أخرى.

دراسة تتوقع تراجع مبيعات العقار رغم استقرار سعر فوائد القروض

توقعت دراسة لمنصة (Afdal.ma)، أن يشهد الإقبال على سوق العقار تراجعا، في ظل وجود مؤشرات على ارتفاع سعر فائدة القروض العقارية جراء عوامل تراجع النمو الاقتصادي والتضخم، مشيرة إلى أن لجوء بعض المقترضين إلى الاستفادة من برنامج الدعم للحصول على السكن يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على سوق العقارات عن طريق تحفيز الطلب. وسجلت دراسة المنصة استقرار نسب الفوائد على القروض العقارية في المغرب في ظل وضع صعب، وجاء في بارومتر الفوائد على القروض العقارية أنه لم تنحرف نسب الفائدة التي يطبقها شركاء موقع “Afdal.ma”، خلال شهر دجنبر المنصرم، عن اتجاهها الحالي، إذ تبلغ 4.50 في المائة، عن كل قرض يمتد على مدى 15 سنة و4.75 في المائة حين يمتد لآجال أطول بالنسبة للمقترضين ذوي الملفات القوية.

بعد فوزه برئاسة مجلس حقوق الإنسان.. واشنطن وجامعة الدول العربية تهنئان المغرب 

هنأت الولايات المتحدة المغرب على انتخابه بجنيف، لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، معبرة عن التزامها بتعزيز التعاون الثنائي خدمة للنهوض بحقوق الإنسان عبر العالم. وقالت السفيرة الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بجنيف، ميشيل تايلور، في تغريدة على شبكة “X” (تويتر سابقا)، “أتقدم بخالص التهاني للمغرب وللسفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بجنيف، عمر زنيبر، على إثر انتخابه لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في سنة 2024”. من جانبه، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان يعد اعترافا دوليا بجهوده المتواصلة في مجال ترسيخ حقوق الإنسان. وأعرب أبو الغيط، في تغريدة على شبكة “X”، عن ثقته في أن هذا التطور سيخدم القضايا العربية في المجلس.

error: