أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

104٬992

عبد النباوي: تأديب أزيد من 50 قاضيا في 2023

وقف محمد عبد النباوي، الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية عند الإشكال الحقيقي، الذي تعانيه محكمة النقض بشأن كثرة القضايا المحالة عليها، معتبرا أن النقض في القضايا البسيطة يعد هدرا للمال العام. وأشار عبد النباوي، في افتتاح السنة القضائية، الذي اختار له شعار جدية الأداء القضائي من مصداقية الالتزام الأخلاقي، إلى أن الفترة الحالية تحتاج إلى البحث عن وسائل بسيطة لفض المنازعات، خاصة في القضايا البسيطة للحد من تضخم القضايا بالمحاكم. وبشأن العقوبات التأديبية، عرض على المجلس 148 تقريرا من المفتشية العامة، أحيل من بينها 70 قاضيا على المجلس التأديبي، الذي اتخذ في حق 26 منهم عقوبة الإنذار والتوبيخ، ومعاقبة 15 منهم بالإقصاء المؤقت عن العمل، وعزل أربعة قضاة، وإحالة 7 قضاة على التقاعد الحتمي، فيما قرر عدم المؤاخذة لـ18 قاضيا، مع إخضاع ستة للتكوين، وحفظ باقي التقارير.

مؤتمر البام يحدد شكل التعديل الحكومي

كشفت مصادر حكومية، لليومية، أن التعديل الحكومي لن يطرأ إلا بعد انعقاد المؤتمر الوطني الخامس للأصالة والمعاصرة، في الأسبوع الثاني من الشهر المقبل. وينتظر رئيس الحكومة، وفق إفادات المصادر نفسها، الضوء الأخضر لمباشرة ترتيب التعديل الحكومي مهما كان لونه وشكله، ولم تستبعد المصادر نفسها خيار مغادرة “البام” الحكومة، كما لا تستبعد بقاءه، مع حدوث تغییرات على تشكيلته الحكومية، بقيادة ربان جديد، قد يعرف اسمه في اللحظات الأخيرة، بعيدا عن الاسم الأكثر تداولا. وتجمع مكونات التحالف الحكومي، على أن هناك حاجة إلى تعديل حكومي من شأنه إحداث ديناميكية جديدة، وتخفيف الضغط عن الحكومة التي تتعرض لانتقادات حيال أداء عدد من الوزراء، لكن مصادر حكومية تعتبر أن التعديل لم يحسم بعد، وأن الأمر يحتاج إلى المزيد من المشاورات والترتيبات.

استطلاع “ليكونوميست-سونرجيا/انعدام الأمن”: مجرد تصور

هل يشعر المغاربة بالأمان في الأماكن العامة؟ ففي الأشهر الأخيرة، ارتفعت الأصوات لانتقاد ارتفاع معدلات الجريمة وزيادة الاعتداءات. أما بالنسبة للسلطات العمومية، فالأمر يتعلق أكثر بتصورة لا يعكس الواقع على الأرض. وبحسب وزارة الداخلية فإن الرصد اليومي لمكافحة الجريمة يظهر أن الوضع الأمني طبيعي وتحت السيطرة. وقد مكنت خطة عمل الأجهزة الأمنية من تحقيق نتائج مهمة ساهمت في الحفاظ على الشعور بالأمن على مستويات عالية. وهو ما أكدته نتائج الاستطلاع الأخير الذي أجرته صحيفة ليكونوميست وسونيرجيا، والذي أظهر أن 82 في المئة من المغاربة يشعرون بالأمان في الأماكن العامة. وقال 15 في المئة فقط أنهم يشعرون بعدم الأمان. وتظهر هذه البيانات “اختلافات كبيرة” مقارنة بتلك التي حددها استطلاع 2022، ولا سيما مع “زيادة الشعور بالأمان”

جامعة محطات الوقود تطالب بالتحقيق في توزيع مواد بترولية مجهولة المصدر وخارج القانون

تقدمت الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب بدعوى قضائية لدى إحدى محاكم الرباط ضد شخص يقوم بتوزيع مواد بترولية بطريقة غير قانونية حسب شكايتها. وأفصحت الشكاية عن طريقة ترويج هذه المواد بشكل علني في السوق المغربية دون ترخيص ولا معرفة حتى مصدر هذه المواد التي تثير جدلا من سنوات نتيجة شبهات تطال الأسعار والاحتكار. وفي السياق أيضا، راسلت الجامعة الوزيرة الوصية مطالبة إياها باتخاذ ما يتوجب قانونا لحماية وضمان أمن قطاع حساس للغاية، ويمكن أن يشكل خطرا على الصحة العامة.

مباحثات مغربية نيجيرية لتعزيز التعاون في المجال الفلاحي

شكل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات التي جرت مؤخرا بين ولاية أكوا إيبوم بجنوب شرق نيجيريا والمكتب الشريف للفوسفاط، فرع إفريقيا، التابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائدة عالميا في مجال إنتاج وتصدير الفوسفاط، وهيئة الاستثمار السيادي النيجيرية. وكان هذا الاجتماع الاستراتيجي، الذي عقد بطلب من حكومة ولاية أكوا إيبوم، يهدف إلى بحث التقدم المحرز في المشاريع الصناعية الجارية وتعزيز التعاون في مجال الفلاحة. وتبادل المشاركون في الاجتماع، المعلومات حول التقدم المحرز في المشروع الصناعي الجاري تنفيذه في ولاية أكوا إيبوم، مضيفين أنه تم إحراز تقدم ملموس. كما التزمت جميع الأطراف بمواصلة العمل معا لضمان الإنجاز الناجح لهذا المشروع الكبير.

التسوية التلقائية 2024: مكتب الصرف يطلق برنامجا للمواكبة والتحسيس

أطلق مكتب الصرف برنامجا لمواكبة وتحسيس الأبناك والمستخدمين بهدف إكمال عملية التسوية التلقائية لسنة 2024 بنجاح. وأفاد مكتب الصرف، في بلاغ، بأن هذا البرنامج يأتي عقب دخول قانون المالية رقم 55-23 برسم سنة 2024 حيز التنفيذ، لاسيما المادة 8 منه التي تحدد نسب المساهمة الابرائية برسم الأصول والممتلكات المملوكة بالخارج بصفة نهائية قبل فاتح يناير 2023، بما يخالف قانون الصرف والقانون الضريبي المعمول به. ويندرج هذا البرنامج، الذي يمتد على مدى سنة 2024 والذي يشمل جميع جهات المملكة، في إطار سياسة المواكبة التي يقودها مكتب الصرف لفائدة شركائه الاستراتيجيين، على غرار القطاع البنكي.

آيت الطالب: مهنيو الصحة سيظلون موظفين لدى الدولة

نفى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، الشائعات التي يروجها البعض بخصوص الوضع داخل قطاع الصحة، وبأنه ستتم خوصصته، مفندا بذلك كل المغالطات والادعاءات التي تسيء لمهنيي القطاع الصحي. وقال خالد آیت الطالب، خلال حلوله ضيفا على برنامج تلفزي، إن القانون رقم 08.22 المتعلق بالمجموعات الصحية الترابية والقانون 09.22 المتعلق بالوظيفة الصحية هو جواب كاف على ادعاءات أي مشكك يحاول النيل من القطاع وترويج إشاعات لا أساس لها من الصحة، حيث أكد أن مهنيي الصحة موظفون ومستخدمون وموظفون ملحقون لدى المجموعة الصحية الترابية. وأبرز الوزير أن الوظيفة الصحية منبثقة من الوظيفة العمومية، وقد أعطت خصوصية للقطاع الصحي وزودته بامتيازات محفوظة، بما في ذلك التعويضات عن البعد والمردودية وهي امتيازات تغيب في قطاعات أخرى، وهذا قانون امتياز يشرف القطاع.

تفاصيل الزيادة في أسعار الماء والكهرباء

أعلنت الشركة المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالدار البيضاء “ليدك” الزيادة في أسعار الفواتير، وبشكل تدريجي، ابتداء من شهر يناير الجاري من سنة 2024 إلى سنة 2026، حسب ما جاء في قانون مالية السنة الجارية. وحسب ما جاء في إعلان الشركة، سترفع نسبة الضريبة على القيمة المضافة المتعلقة بالطاقة الكهربائية البالغة 14 في المائة الجاري بها العمل السنة المنصرمة، إلى 16 في المائة ابتداء من فاتح يناير الجاري، وسيتم رفعها إلى 18 في المائة في فاتح يناير 2025، ثم ستصل إلى 20 في المائة في فاتح يناير 2026. وبالنسبة لعمليات بيع الماء الشروب وكذا خدمات التطهير السائل وعمليات إيجار عداد الماء الموجه للاستعمالات غير المنزلية، ترفع نسبة الضريبة على القيمة المضافة إلى 10 في المائة عوض 7 المائة التي كانت محددة سابقا.

راشيد الطالبي العلمي يمثل صاحب الجلالة في حفل تنصيب رئيس جمهورية غواتيمالا الجديد

مثل رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالعاصمة الغواتيمالية، في المراسم الرسمية لتنصيب رئيس جمهورية غواتيمالا المنتخب، برناردو أريفالو. وجرت هذه المراسم بالمسرح الوطني ميغيل أنخيل أستورياس بغواتيمالا سيتي، بحضور العديد من رؤساء دول المنطقة ورؤساء حكومات وبرلمانات ومجموعة من الوفود الممثلة لعدد من دول العالم. وخلال مراسم تنصيب الرئيس الجديد لغواتيمالا، كان رئيس مجلس النواب مرفوقا بسفير المملكة بهذا البلد، طارق اللوجري. وقال الطالبي العلمي، في تصريح صحفي، بالمناسبة، إن حفل التنصيب شكل فرصة لإبلاغ تحيات وتهانئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس لبرناردو أريفالو بمناسبة توليه رئاسة جمهورية غواتيمالا، مبرزا استعداد المملكة لتعزيز العلاقات التي تجمع البلدين على كافة الأصعدة وفي مختلف المجالات.

تمديد فترة تسويق الأدوية المضروبة برسوم الضريبة على القيمة المضافة إلى نهاية مارس المقبل

منحت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة مهملة للمختبرات المصنعة للأدوية لمواصلة تسويق الأدوية بأسعارها المتضمنة لرسوم الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 7 في المائة، إلى غاية نهاية شهر مارس المقبل، على أبعد تقدير، في إطار تدبير المرحلة الفاصلة ما بين المقتضيات القانونية الخاصة بإعفاء مجموع الأدوية من الضريبة على القيمة المضافة. وفي هذا الصدد، أبرز عبد الرحيم دراجي، صيدلي وفاعل جمعوي في مجال الصيدلة والدواء، في تصريح للجريدة، أهمية هذا الإجراء لتفادي وقوع أي انقطاعات في تسويق بعض الأدوية، وبالتالي ضمان ديمومتها في الصيدلية وتسهيل ولوج المرضى إلى علاجاتهم الطبية، أخذا بعين الاعتبار عمل صيادلة الصيدليات، في الفترة الانتقالية الحالية، على خفض مخزونهم من الأدوية بأثمنتها السابقة، لتجنب تراكم كميات كبيرة لديها من الأدوية التي تخضع لضريبة القيمة المضافة، بما يوافق المهلة التي حددتها الوزارة.

سيارة أجرة تستنفر الأمن في الرباط

فتحت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة يعقوب المنصور بولاية أمن الرباط بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لشخص كان يتولى سياقة سيارة أجرة، تسبب في حادثة سير بجروح بعد محاولته الفرار إثر ارتكابه لعملية سرقة. وذكر مصدر أمني أن المعلومات الأولية للبحث تشير إلى تورط المشتبه فيه، الذي كان يسوق سيارة أجرة من الصنف الصغير، في سرقة حقيبة ومتعلقات شخصية مملوكة لسيدة قام بإيصالها، قبل أن يحاول الفرار ويتسبب في ارتكاب حادثة سير، مصيبا ستة زبائن بجروح كانوا يجلسون في باحة أحد المقاهي. وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش المنجزة داخل السيارة المتسببة في الحادثة مكنت من حجز ثلاث أسلحة بيضاء، يشتبه في حيازتها لأغراض إجرامية.

مهرجان الكتاب الأفريقي في دورة ثانية بمراكش

يعود مهرجان الكتاب الأفريقي في دورة ثانية بمراكش، ما بين 8 و11 فبراير المقبل، بمشاركة عشرات الكتاب العرب والفرنكوفونيين والأنغلوفونيين، من 20 بلدا. وتتميز دورة هذه السنة ببرمجة غنية تتناول موضوعات مرتبطة بالوضع الحالي للنشر والكتاب، تندرج ضمن اهتمامات الكت اب والمفكرين والمثقفين الأفارقة، من داخل وخارج القارة. ويتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم مقاه أدبية، ومقابلات، وحكايات، وحفلات توقيع، ومكتبة مؤقتة، بالإضافة إلى برنامج شبابي يتكون من أنشطة تعليمية وتدخلات “خارج الأسوار”، في البيئات الجامعية والمدرسية. وتتخلل أمسيات المهرجان عروض موسيقية وقراءات شعرية، وستتاح للكتاب والجمهور الفرصة هذا العام للالتقاء في اجتماعات يومية مختلفة

بنموسى يشرع في عرض الموقوفين على المجالس التأديبية

في خطوة تنذر بعودة التصعيد للقطاع، شرعت وزارة التربية الوطنية في عرض الأساتذة المضربين الموقوفين عن العمل على المجالس التأديبية. وحصلت اليومية على عدد من الاستدعاءات الموجهة من لدن مدراء إقليميين للوزارة إلى أساتذة التعليم الابتدائي، للمثول أمام أنظار المجلس التأديبي. وجاء في الاستدعاءات التي توصل بها الأساتذة أنه، “اعتمادا على الملف التأديبي الذي توصلت به الأكاديمية من المديرية الإقليمية، فقد تقرر عرضكم على أنظار المجلس التأديبي”، حسب المراسلات التي أوضحت للأستاذ أنه “يمكنه تقديم وسائله في الدفاع شخصيا، حضوريا أو كتابة أو تكليف من ينوب عنه، على أنه في هذه الحالة الأخيرة يتعين عليكم إخبار هذه الأكاديمية قبل موعد انعقاد الجلسة هذه”.

مهمة استطلاعية تعري اختلالات الأحياء الجامعية

رصد تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول “شروط وظروف الإقامة بالأحياء الجامعية”، عددا من الاختلالات التي تعتري الإقامات والأحياء الجامعية، والتي تضمنها التقرير الذي سيتم عرضه، اليوم الثلاثاء، بلجنة التعليم والثقافة والاتصال، بحضور عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. ووقف البرلمانيون خلال زياراتهم عند عدد من الأحياء الجامعية، على الاكتظاظ “المهول” الذي تعيشه غالبية الأحياء الجامعية، والتي أشار التقرير إلى أنها تستوعب ضعف طاقتها، كما رصد التقرير تهالك البنية التحتية لعدد من الأحياء الجامعية، مقابل غیاب شروط السلامة في عدد آخر. وتقترح المهمة عقد شراكات بين وزارة التعليم والجماعات الترابية وشركات القطاع الخاص، من أجل تشييد أحياء جامعية جديدة.

بنك المغرب: تراجع الدرهم مقابل الدولار والأورو

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم تراجع مقابل الأورو بنسبة 0,45 في المائة، وبنسبة 0,39 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة مابين 04 و10 يناير. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأبرز المصدر ذاته، أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت بتاريخ 29 دجنبر 2023، ما مقداره 358,9 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 0,1 في المائة من أسبوع لآخر، وبـ 6,3 في المائة على أساس سنوي.

تعافي حركة النقل الجوي بعد كورونا

سجلت مطارات المغرب خلال سنة 2023 رقما قياسيا من حيث عدد المسافرين وذلك باستقبالها 27.091.249 مسافرا بين الوصول والمغادرة، محققة بالتالي ارتفاعا قدره 32 في المائة مقارنة بسنة 2022. وأوضح المكتب الوطني للمطارات، في بلاغ له، أن هذا الارتفاع يعزى إلى حركة النقل الجوي الدولي التي سجلت ارتفاعا بنسبة 32 في المائة مقارنة بسنة 2022، وذلك باستقبال 24.429.325 مسافر. وأفاد المصدر ذاته بأن حركة النقل الجوي سجلت ارتفاعا على مستوى جميع الأسواق، وخصوصا أوروبا (+32 في المائة) والشرق الأوسط والأقصى (+ 32 في المائة) وإفريقيا (+45 في المائة) وأمريكا الشمالية (+28 في المائة).

وزارة التجهيز والماء بشراكة مع البنك الدولي تطلق مشروعا يروم الانتقال الأخضر لموانئ المغرب

يسعى المغرب نحو تعزيز مكانته القارية والعالمية، عبر الاستثمار في الاقتصاد الأخضر، حيث يعمل على ضمان الريادة القارية والدولية في هذا المجال، من خلال إعطاء دفعة جديدة لقطاع الموانئ بالمملكة، عبر استغلال وتخزين الوقود الأخضر خلال السنوات المقبلة. هذه الرؤية تترجمها، السياسات العمومية التي تنهجها وزارة التجهيز والماء، حيث تم إطلاق مشروع رائد، يهم إطلاق دراسة حول إنتاج وتخزين وتوريد وتصدير الوقود، الخالي من الكربون في الموانئ المغربية، بمبادرة من الوزارة والبنك الدولي. وافتتح وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ورشة الإنطلاق، الذي أكد على الدور الذي تلعبه القطاعات البحرية في تطوير الاقتصاد الأخضر، مبرزا أن هذه الدراسة فرصة لتبادل النتائج الأولية، وتدارس التفاصيل وجمع المعطيات والاقتراحات. وتشمل هذه الدراسة، موانئ الدار البيضاء، وجرف الصخر، وطنجة المتوسط، وميناء طانطان، كما أشار إلى ذلك الوزير.

هطول الأمطار يحيي مجددا آمال الفلاحين وينعش حقينة السدود والفرشات المائية

من المرتقب أن تعرف مجموعة من المناطق بالمملكة تساقطات مطرية خفيفة ومتفرقة، بداية من اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، وذلك حسب توقعات المديرية العامة للأرصاد الجوية. وفي هذا الصدد، أكد محمد بنعبو، الخبير في المناخ، أن هذه الأمطار المرتقبة تأتي متأخرة وبكميات قليلة جدا بالمقارنة مع السنوات الماضية، وهي الفترة التي يمكن اعتبارها بالمطيرة والتي تتعبأ فيها الفرشة المائية. وأضاف في تصريح لليومية، أن هذه الفترة مناسبة لاستقبال الفرشات المائية لكميات كبيرة من المياه وتخزينها، وفرصة كذلك لكثير من المزروعات على المستوى الوطني من قبيل القمح والشعير والخضروات، مشيرا إلى أن هذه التساقطات المطرية المرتقبة اليوم وغدا، سيكون لها وقع إيجابي على القطاع الفلاحي، بل ستنعش آمال المزارعين المغاربة الذين ينتظرون أمطارا كافية لإنقاذ الموسم الفلاحي.

انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان تتويج لسجله الحافل بالإنجازات الحقوقية

أكد المرصد العربي لحقوق الإنسان، أن انتخاب المملكة المغربية لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للعام 2024، لأول مرة في تاريخها، عقب تصويت جرى بجنيف، يعد تتويجا لسجلها الحافل بالإنجازات الحقوقية في مختلف المجالات محليا ودوليا. وأبرز المرصد، في بيان، أن هذا الانتخاب يبرز سعي المغرب الحثيث وفق خارطة طريق لتحقيق المزيد من تلك الإنجازات في مجال حقوق الإنسان، وبناء قواعد استدامتها، كما يعتبر اعترافا من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بكل ما تبذله المملكة من أجل إعلاء صوت الحق في مجال حقوق الإنسان، والتزامها بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة

أسعار اللحوم الحمراء تلهب جيوب المغاربة

أثار توقف الدعم الموجه لاستيراد رؤوس الأبقار والأغنام من الخارج، وعدم إفصاح الحكومة عن المسطرة الجديدة لسد الخصاص في السوق الوطني، الجدل وسط مهنيي اللحوم الحمراء، لاسيما وأن الأسعار بدأت ترتفع بفعل غياب المنتج المحلي من القطيع، حيث ارتفع سعر الكيلوغرام الواحد من لحم الأبقار بأزيد من 3 دراهم (95 درهم للكلغ)، ولحم الأغنام ما بين 10 و20 درهما (105 درهم للكلغ). وكشف محمد ذهبي الكاتب العام لاتحاد المقاولات والمهن، في تصريح للجريدة، أن بعض المستوردين المغاربة اشتروا الماشية من الخارج، ولم يقرروا لحدود الساعة إدخالها للسوق الوطنية، وذلك لتعليق الدعم الموجه للاستيراد، متسائلا عن غياب تواصل الحكومة لحدود الساعة مع المهنيين، خصوصا وأن المغاربة مقبلين على شهر رمضان وعيد الأضحى، الأمر الذي يقتضي بحسبه، وضع إجراءات استباقية والنقاش بشأنها في وقت زمني كاف، وليس في اللحظات الأخيرة.

إحداث خلية تنسيق لاحتواء أزمة الأمتعة بمطار الدار البيضاء

جرى على مستوى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء إنشاء خلية للتنسيق من أجل احتواء الاضطرابات الطارئة بشأن تسليم الأمتعة المتعلقة برحلات العبور بهذا المطار. وأوضح بلاغ مشترك للمكتب الوطني للمطارات والخطوط الملكية المغربية، أنه منذ أسبوع عرفت عملية معالجة الأمتعة المتعلقة برحلات العبور (الترانزيت) على مستوى المحطة الجوية 1 لمطار الدار البيضاء محمد الخامس، المخصصة للشركة الوطنية (الخطوط الملكية المغربية) وشركائها، بعض الاضطرابات. وعزا المصدر ذاته سبب هذه الوضعية إلى تغيير تدابير المراقبة التي تخضع لها هذه النوعية من الأمتعة، وهو ما تسبب في تأخيرات ملموسة في عملية تسليم الأمتعة المتعلقة بهذه الرحلات

قرابة 5 ملايين ونصف مليون قضية رائجة بمحاكم المملكة في 2023

سجلت محاكم المملكة خلال السنة المنصرمة (2023) ما مجموعه 4.661.927 قضية جديدة، انضافت إلى 767.847 قضية مختلفة عن سنة 2022، ما رفع عدد القضايا الرائجة بالمحاكم إلى 5.429.774، أي بزيادة 335.062 عن سنة 2022، وفق ما كشف عنه محمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، بمناسبة افتتاح السنة القضائية لسنة 2024، بالرباط. وأفاد عبد النباوي بأن المحاكم تمكنت من إصدار أحكام نهائية في 4.696.203 من القضايا، أي بنسبة 101 في المائة من المسجلة خلال سنة 2023. وبحسب المسؤول القضائي، واصل المجلس الأعلى للسلطة القضائية خلال السنة المنصرمة تنفيذ استراتيجيته المرحلية 2026-2021، مشيرا إلى أن نسبة الإنجاز بالنسبة للقضايا المرتبطة بأجل محدد بلغت 96 في المائة.

إيطاليا ترصد اعتمادات مالية لأنبوب نقل الهيدروجين الأخضر من المغرب

خصصت الحكومة الإيطالية اعتمادات مالية لتمويل خط أنابيب لتزويد البلاد بالهيدروجين الأخضر من المغرب، والمعروف باسم “ترانسالبين”، حيث تمت الموافقة على إطلاق دراسة الجدوى للمشروع، وذلك بعد اقتراح من النائبة عن الحزب الديمقراطي الإيطالي، ديبورا سيراتشياني، لإحداث خط أنابيب الغاز يربط المغرب بمنطقة “تريستا” الإيطالية. وينص المرسوم الحكومي الإيطالي على دراسة جدوى إنشاء أنبوب عبر جبال الألب بين المغرب ومنطقة تريستا الإيطالية، حيث أكدت النائبة الإيطالية صاحبة المشروع، على أن هذا هو أول ضوء أخضر من الحكومة الإيطالية لتمويل دراسة جدوى الممر الأخضر المخصص لنقل الهيدروجين الأخضر المنتج في المغرب وعبوره عبر ميناء تريست كمنصة لوجستية للمواد الخام للطاقة، وسيتم توزيعها في جميع أنحاء أوروبا الوسطى والشرقية عبر خط أنابيب النفط العابر لجبال الألب

error: