السالك الموساوي يطرح تجويد الخدمات القنصلية

30٬346

أكد المستشار السالك الموساوي، باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين، على ضرورة تعزيز المكتسبات وتطوير الخدمات لعموم المغاربة، وخاصة مغاربة العالم وفي مقدمتها الخدمات القنصلية، نظرا للأهمية التي تحضى بها من قبل صاحب الجلالة أولا، ومن قبل جميع الفاعلين السياسيين والمدنيين، لأهميتها في النسيج المغربي وبصمتها في الأبعاد الاقتصادية والثقافية والتنموية.

وشدد المستشار الاتحادي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أنه يجب تحيين الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بالمغاربة في العالم، قصد تكييفها مع الإشكاليات الحالية والتطورات التي عرفها النظام القنصلي ومستجدات قوانين الهجرة في العالم، عبر تحديث مكثف للمؤسسات القنصلية وتطوير وتدعيم مواردها البشرية والمالية لضمان تنفيذ مهامها بكفاءة.

وجدد السالك الموساوي، الدعوة إلى تبسيط إجراءات الحالة المدنية للمغاربة المقيمين بالخارج، عبر تحديث القانون 37.99، وتعزيز استخدام منصات رقمية لإصدار الوثائق الإدارية والعدلية، ومنها خلق ألية تواصلية للاستفسار المباشر والآني، والدفع بالعمل بالتوقيعات الرقمية، وذلك في إطار متابعة تفعيل ورش الرقمنة. إضافة إلى تعميم المصادقة الخارجية عن طريق السفراء والقنصليين دون الحاجة إلى مصادقة المحاكم المغربية.

وخلص، إلى ضرورة تعميم وتطوير خدمات القرب عبر توسيع شبكة القنصليات المتنقلة خصوصا أيام العطل المعمول بها بديار المهجر أو عطل نهاية الأسبوع، حيث إن العديد من المغاربة يجدون صعوبة التنقل نتيجة للالتزامات المهنية وأحيانا الأسرية، وبالتالي يتعذر عليهم الإستفادة من الخدمات القنصلية داخل المؤسسات.

وهنأ السالك الموساوي، باسم الفريق الإشتراكي – المعارضة الإتحادية، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إثر انتخاب بلادنا لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الأمر الذي يعكس التفاعل بين خطاب وممارسات بلادنا على المستوى الوطني من حيث ضمان الحقوق الاجتماعية والإقتصادية والمدنية والسياسة، إضافة إلى التزاماتها الدولية التي جعلتها نموذجا يحتذى به ويحظى بثقة باقي الشعوب.

error: