أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه الجمعة

177٬569

رسائل “مفخخة” لقرصنة الحسابات البنكية 

حذرت مؤسسات بنكية زبناءها من التفاعل مع رسائل تصلهم بالبريد الإلكتروني أو عبر تطبيقاتها بالهاتف المحمول، أو مكالمات هاتفية، مجهولة المصدر.

ونبه أيوب مفتاح الخير، عضو المرصد المغربي للسيادة الرقمية، في اتصال هاتفي مع “الصباح”، إلى ارتفاع عمليات النصب “الرقمية” عالميا، وتزايدها بشكل مثير في السنة الجارية بالمغرب، مشيرا إلى عدة أنواع للنصب باسم البنوك، منها البريد الإلكتروني والذي يقوم فيه القراصنة باختيار الضحايا عشوائيا، إضافة إلى المكالمات الهاتفية المجهولة المصدر والتي تركز على بعض الأثرياء وهدفها الإيقاع بهم. وأوضح مفتاح الخير أنه في حالة التفاعل مع رسائل القراصنة البريدية أو مكالماتهم الهاتفية، يتم السطو على المعطيات الخاصة بالبطاقة الإلكترونية، حيث يتم استعمالها في عمليات شراء عديدة إضافة إلى سحب الأموال، داعيا إلى إطلاق حملات للتحسيس وتوعية الزبناء من خطورة القرصنة

تفكيك شبكة لتهجير الهنود

فككت عناصر الدرك الملكي بمطار محمد الخامس بالبيضاء، بتعاون مع المركز الترابي للدروة (إقليم برشيد)، شبكة لتهجير “هنود” نحو أوروبا، عبر المطار الدولي. وتوصلت عناصر الدرك الملكي بمعلومات تفيد وجود شبكة تتشكل من هنود لتهجير أبناء وطنهم، ما عجل بإلقاء القبض على عنصرين منهم، يحاولان ولوج بوابة مطار محمد الخامس، للعبور إلى الضفة الأوربية، وحجزت لديهما جوازات سفر وطوابع وأختاما يستعملانها في تزوير تأشيرات “شينغن”. وشكل العنصران الموقوفان صيدا ثمينا لعناصر الدرك الملكي، ما مكن من اعتقال خمسة آخرين كانوا يكترون شقة بالدروة، غير بعيد عن مطار محمد الخامس، وقدموا من دولة الهند ، قبل أيام قليلة، رغبة منهم في العبور إلى أوروبا، بعد تزوير الوثائق وتأشيرة العبور.

مفاجآت صادمة تنتظر رؤساء جماعات

انتهت المفتشية العامة للإدارة الترابية من التدقيق في ملفات وتقارير، وتدوين خروقات رؤساء جماعات، خضعوا لتحقيقات ماراثونية، السنة الماضية، ضمنهم برلمانيون. وينتظر أن تطيح تقارير أبحاث جديدة، أنجزت بعد شهرين، بالعديد من الرؤساء الذين بدؤوا يتساقطون، الواحد تلو الآخر، قبل حلول رمضان، الذي سيعرف مفاجأة صادمة لبعض كبار المنتخبين. وعلمت “الصباح” من مصدر مطلع في الداخلية، أن المديرية العامة للجماعات المحلية توصلت، في الأسابيع القليلة الماضية، بواسطة مديرية الشؤون القانونية والدراسات والتوثيق والتعاون، بـ15 تقريرا يتضمن خروقات واختلالات وملاحظات، تتعلق بالجانب المالي والمحاسباتي والصفقات العمومية والممتلكات الجماعية والتسيير الإداري، تمت إحالتها على المفتشية العامة للإدارة الترابية.

الأحياء الجامعية: صورة قاتمة 

تقديم تقرير بعثة تقصي الحقائق البرلمانية المخصصة لظروف المعيشة في الأحياء الجامعية سيكون له ما بعده. وفقا للاستنتاجات التي تم التوصل إليها، تعاني الإقامات الجامعية في المغرب من اختلالات تؤثر على جودة الحياة الطلابية من حيث الإقامة والمطاعم وغيرها من الخدمات الاجتماعية والثقافية. وخلص النواب إلى وجود قصور في البنية التحتية الأساسية، مما يؤثر على الحياة الأكاديمية والاجتماعية للطلاب. كما تعاني معظم الأحياء من الاكتظاظ بسبب زيادة أعداد الطلاب المقيمين فيها، مع ضيق المساحات مما يؤدي إلى انعدام الخصوصية. ويمكن أن يؤثر كل ذلك على راحة الطلاب وتركيزهم وظروفهم المعيشية. هذا الواقع يتطلب المزيد من الإبداع والتمويل لبناء صيغ إيواء جديدة في الأحياء الجامعية العمومية.

آمنة بوعياش تفوز بجائزة الشمال-الجنوب لمجلس أوروبا تقديرا لمساهماتها البارزة في الدفاع عن حقوق الإنسان 

توجت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، بجائزة الشمال-الجنوب التي يمنحها مركز الشمال-الجنوب التابع لمجلس أوروبا، وذلك “تقديرا لمساهماتها البارزة في الدفاع عن حقوق الإنسان وتعزيزها”. وأوضح بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن مركز الشمال-الجنوب أعلن بلشبونة، أن اختيار بوعياش، للتتويج بهذه الجائزة جاء نظير “عملها من أجل تعزيز حقوق الإنسان وتحقيق المساواة بين الجنسين والوقاية من التعذيب على الصعيدين الوطني والقاري”. وأضاف البلاغ أن لجنة الجائزة، أشادت بدفاع بوعياش، عن “الحق في الحياة وترافعها القوي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، فضلا عن جهودها في تعزيز عمل وأدوار المجتمع المدني في منطقة البحر الأبيض المتوسط”.

النقابة الديمقراطية للعدل تدعو إلى إضراب وطني وحمل الشارة دفاعا عن مطالب هيئة كتاب الضبط 

قررت النقابة الديمقراطية للعدل، حمل الشارة احتجاجا على الأوضاع المادية والاجتماعية والتهميش التي تعيشه هيئة كتابة الضبط، وذلك بكل محاكم المملكة والمراكز القضائية، يوم 24 يناير 2024، وخوض إضراب وطني إنذاري لمدة 24 ساعة بكل محاكم المملكة والمراكز القضائية، يوم 07 فبراير 2024. واعتبر المجلس الوطني للنقابة العضو في الفيدرالية الديموقراطية للشغل، أن التوافق لتعديل النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط يبقى “منقوصا وغير ذي أثر”، في غياب انخراط “جدي ومسؤول” لباقي القطاعات الحكومية ذات الصلة، وفي مقدمتها وزارة الاقتصاد والمالية. كما عبر عن قلقه من التعاطي “غير الجدي” للحكومة مع ملف أطر وموظفي هيئة كتابة الضبط،

صندوق محمد السادس للاستثمار.. الاختيار الأولي لـ17 شركة لتدبير الصناديق القطاعية والموضوعاتية 

أعلن صندوق محمد السادس للاستثمار عن اختيار أولي لقائمة مكونة من 17 شركة لتدبير الصناديق القطاعية والموضوعاتية، وذلك خلال اجتماع مجلس الإدارة ولجنة الاستراتيجية والاستثمار للصندوق. وأشار الصندوق، في بلاغ له، إلى أن هذا الاختيار يندرج في إطار الدعوة لإبداء الاهتمام التي أطلقها صندوق محمد السادس للاستثمار من أجل اختيار شركات تدبير الصناديق القطاعية والموضوعاتية، والتي تروم تحفيز الاستثمار وتسريع النمو وتشجيع خلق فرص الشغل. ويعد إحداث هذه الصناديق أحد الأساليب الرئيسية لتدخل صندوق محمد السادس للاستثمار، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب 9 أكتوبر 2020.

الممرضون والتقنيون يطالبون بإنصاف حقيقي 

بعد الرفض الذي عبرت عنه نقابات الصحة بخصوص قيمة الزيادة التي أعلنتها وزارة الصحة لمهنيي الصحة، أجمعت بدورها هيئات نقابية تمثل الممرضين والتقنيين عن موقفها الصريح من عرض وزارة الصحة لتحسين أوضاعهم، حيث عبرت المنظمة الديمقراطية للصحة والنقابة المستقلة للممرضين عن رفضهما للزيادة التي أعلنت عنها الوزارة بتنسيق مع وزارة الاقتصاد والمالية، والقاضية بتحسين الوضعية المالية للممرضين وتقنيي الصحة، واصفة تلك الزيادة بـ”البئيسة”. واقترحت الوزارة تعويضات عن الأخطار المهنية بقيمة 800 درهم صافية بالنسبة للممرضين وتقنيي الصحة، و600 درهم صافية لكافة الإداريين. وأعلنت النقابة المستقلة للممرضين بدورها، عن رفضها للعرض الحكومي، مؤكدة أنها “ستنتزع حقوقها وبقوة في الميدان”.

المغرب وأمريكا.. تنسيق أمني مكثف 

في ثاني عملية تنسيق بين السلطات الأمنية المغربية والأمريكية في أقل من أسبوع، تم توقيف مواطن دانماركي بالدارالبيضاء. وتجسد هذه العملية، مرة أخرى، التزام مصالح الأمن الوطني بتفعيل وتنشيط آليات التعاون الأمني الدولي لمكافحة مختلف أشكال الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، كما أنها تعكس كذلك نجاعة الشراكة الاستراتيجية في المجال الأمني بين السلطات الأمنية بكل من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية. وحسب مصدر مطلع، فقد أوقفت عناصر الشرطة بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، مواطنا دانماركيا يبلغ من العمر 38 سنة، يشكل موضوع نشرة حمراء صادرة عن منظمة الأنتربول بطلب من السلطات القضائية الدانماركية في قضية تتعلق بالتهريب الدولي للمخدرات.

الأردن تؤكد أن انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان انعكاس للتقدير الدولي للإنجازات التي حققتها المملكة في مجال احترام وتعزيز حقوق الإنسان 

أكدت المملكة الأردنية الهاشمية، أن انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لعام 2024 “يعد انعكاسا للتقدير الدولي للإنجازات التي حققتها المملكة المغربية في مجال احترام وتعزيز حقوق الإنسان وتعزيز قيم التسامح والتعايش السلمي”. وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، السفير سفيان سلمان القضاة، في بيان، “تقدير المملكة الأردنية للجهود المستمرة التي تبذلها المملكة المغربية الشقيقة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان، إضافة إلى الجهود الدبلوماسية والحقوقية التي تبذلها على الساحتين الإقليمية والدولية”.

إضراب شغيلة الجماعات الترابية يشغل بال المواطنين والنقابات تدعو إلى الحوار

شهدت الجماعات الترابية بمختلف مدن المملكة، منذ أول أمس الثلاثاء، شللا كاملا بسبب خوض عدد من الهيئات النقابية الأكثر تمثيلية والجمعيات والتنسيقات لإضراب وطني مدة 72 ساعة، احتجاجا على ما أسموه عدم فتح الحوار والاستجابة للمطالب المشروعة للشغيلة. وحسب محمد القلعي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات الترابية، فإن “هذه الخطوة النضالية تأتي في إطار مواصلة معركة الشغيلة الجماعية من أجل استئناف الحوار القطاعي، والاستجابة لمطالبها العادلة والمشروعة المتضمنة في المذكرة المطلبية، والتي تهم كل الفئات العاملة بالقطاع”. وأشار القلعي إلى أن قرار الإضراب اتخذه المكتب بعد استمرار الوزارة الوصية في غلق أبواب الحوار القطاعي، وضغطها على رؤساء الجماعات الترابية للاقتطاع من رواتب المضربات والمضربين كإجراء يضرب في العمق مقتضيات دستور 2011، ولا سيما الفصل 29 منه والقوانين التنظيمية للجماعات الترابية.

النظام الأساسي الخاص بموظفي المالية يشعل فتيل الاحتقان والاحتجاج بالقطاع

انتفضت النقابة الوطنية الديمقراطية للمالية، العضو في الاتحاد المغربي للشغل، ضد وزارة الاقتصاد والمالية، وقررت تسطير برنامج نضالي تصاعدي، احتجاجا على ما أسمته “عدم وفاء الوزارة والحكومة باحترام التزاماتهما، وكذا تلكؤهما في إصدار المرسوم المؤطر للنظام الأساسي الخاص بموظفات وموظفي الوزارة، مع الاستمرار في تجاهل مطالب موظفي قطاع الاقتصاد والمالية”. وستدشن النقابة برنامجها بوقفة احتجاجية مركزية أمام المقر الرئيسي للوزارة، يوم الثلاثاء 23 يناير 2024، تتلوها وقفات احتجاجية محلية أمام مقرات العمل على صعيد جميع الفروع التنظيمية يوم الأربعاء 31 يناير 2024، ثم إضراب وطني لمدة 24 ساعة يوم الخميس 8 فبراير 2024. وسیتواصل البرنامج الاحتجاجي للنقابة، بإضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي 15 و16 فبراير 2024، وكذا خوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة أيام 21 و22 و23 فبراير 2024.

أزيد من 323 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي الإسباني

أعلنت وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، أن أزيد 323 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا، وذلك إلى غاية متم سنة 2023. وبحسب معطيات الوزارة، فإن المغاربة يظلون في صدارة ترتيب العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي، الذين يساهمون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا، يليهم الكولومبيون بـ175 ألفا و570، والفنزويليون بـ148 ألفا و928. ومن بين الأجانب، يحتل الرومانيون المركز الأول بـ333 ألفا و334 متقدمين على المغاربة بـ323 ألفا و143، والإيطاليون بـ175 ألفا و743.

مطالب بإرجاع الأساتذة الموقوفين قبل نهاية الدورة الأولى 

طالبت العديد من الأصوات وزارة التربية الوطنية بالتراجع عن قرارات التوقيف في حق العديد من رجال ونساء التعليم بسبب الاحتجاجات التي انخرطوا فيها طيلة أسابيع. وقال نقابيون إن على الوزارة التراجع عن “قراراتها التعسفية” بتوقيف بعض رجال ونساء التعليم عن العمل مع توقيف أجرهم، معتبرين أن هذه “القرارات غير مشروعة وتفوح منها رائحة الانتقام والشطط في استعمال السلطة”. من جانب آخر، انتقد برلمانيون، في سؤال موجه إلى وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، التوقيفات عن العمل التي توصل بها عدد من الأطر التعليمية بسبب المشاركة في الإضراب. وأشار نواب من فريق التقدم والاشتراكية إلى أن التوقيفات عن العمل مع توقيف الأجرة تهدد الوضعية الإدارية والاجتماعية للأطر التعليمية، ويثير احتقانا كبيرا في صفوف الشغيلة التعليمية، ويحد من عزيمتها في مواصلة العمل بالجدية والمثابرة المعهودة فيها.

برنامج “فرصة” يهدد بسجن عشرات الشبان 

علمت “الأخبار”، من مصادر مطلعة، أن العشرات من الشبان من ضحايا برنامج “فرصة”، بطنجة، باتوا مهددين بالسجن بسبب الالتزامات المالية والقانونية. وفي هذا الإطار، يقول بعض هؤلاء الشبان، الذين باتت المؤسسات الرسمية بالمدينة ومركزيا تستقبل شكاياتهم، إنه “بعد اجتيازهم جميع المراحل والحصول على الموافقة على مشاريعهم، وبعدما تم إلزامهم بإنشاء صيغة قانونية وعقد كراء مقر للنشاط، وبعد انتظار طويل، تم رفض تمويلهم بدون سبب واضح”. وأضاف المشتكون أنهم يواجهون مشاكل قانونية ومالية، وبعضهم يواجه قضايا في المحاكم بخصوص الكراء، ناهيك عن أن هناك من حاملي المشاريع من هم ملتزمون بشيكات دفعوها في التجهيزات في انتظار التمويل. وأورد المشتكون أنه تم تسجيل تراكم واجبات التغطية الصحية والضرائب التي يتوجب عليهم تسديدها

بعد تصعيد الاحتجاجات.. الحكومة تستجيب لمطالب طلبة الطب 

أعلنت وزارتا الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن استجابتهما لأكثر من 95 بالمائة من المطالب التي رفعها طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، مؤكدتين مواصلة الجهود لتلبية باقي المطالب حسب الإمكانيات القانونية والمالية واللوجسيتية. وأوضح الوزارتان، في بلاغ مشترك، أن “الاستجابة لمطالب الطلبة جاءت عقب سلسلة من الاجتماعات مع ممثلي طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان تهدف إلى تقديم جميع الإيضاحات المرتبطة بالإصلاح الشامل للتكوين الطبي من جهة ودراسة مطالبهم والعمل على تلبيتها من جهة أخرى”.

الإعدام والمؤبد للمتهمين بقتل شرطي

قضت غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا الإرهاب بالرباط، بتأييد الحكم الجنائي الابتدائي القاضي بعقوبتي الإعدام والسجن المؤبد بحق المتهمين بقتل والتمثيل بجثة شرطي أثناء مزاولته لمهامه. وهكذا، قضت المحكمة بتأييد الحكم الابتدائي الصادر في 12 أكتوبر الماضي والقاضي بعقوبة الإعدام في حق المتهم الرئيسي (ح، ر)، وبالسجن المؤبد لمتهمين اثنين (م، خ) و (م، خ) بعد مؤاخذتهم من أجل تهم، “تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف الى المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف، والاعتداء عمدا على حياة شخص مع سبق الإصرار والترصد وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، والاشادة بتنظيم إرهابي والدعاية والترويج له”.

جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس يعطي تعليماته السامية بتخصيص منح إضافية لفائدة الطلبة الفلسطينيين

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تعليماته السامية بتخصيص منح إضافية لفائدة الطلبة الفلسطينيين، وذلك في إطار منح الوكالة المغربية للتعاون الدولي. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أنه سيستفيد من هذه المنح، التي يناهز عددها المئة، الطلبة الفلسطينيون المنحدرون من قطاع غزة، المسجلون في الجامعات والمعاهد العليا بمختلف مناطق المملكة. وأضاف المصدر ذاته، أن هذه المبادرة الملكية السامية تندرج في إطار العناية الكريمة والموصولة التي يوليها صاحب الجلالة، للقضية الفلسطينية العادلة والراسخة، والتضامن الفعلي مع الشعب الفلسطيني الشقيق في هذه الظروف الصعبة.

أونسا” وحماة المستهلك يؤكدان سلامة اللحوم الحمراء وصحة القطيع الوطني 

نفى مصدر من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، ما أسماه بالأخبار الزائفة التي تثير الفزع بين المواطنين، بحيث تدعي وجود أمراض بالقطيع الوطني واحتواء اللحوم الحمراء على مواد سامة، مشددا، على أن ما يتم تداوله بهذا الشأن خلال الأيام الأخيرة، عبر رسائل صوتية على مواقع التواصل الاجتماعي، أخبار عارية من الصحة. وأكد المصدر ذاته، أن القطيع الوطني يتمتع بصحة جيدة وأن اللحوم الحمراء المتأتية من المجازر المرخصة على المستوى الصحي من طرف “أونسا”، تخضع لمراقبة مستمرة من طرف المصالح البيطرية للمكتب. بدورها، فندت الجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلك هذه الشائعات القائلة بترويج لحوم مسمومة وإغلاق العديد من المجازر والأسواق من جراء ذلك.

الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يبسط إجراءات استقبال ملفات الأمراض المزمنة والمكلفة

قرر الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي إعفاء مؤمنيه عند وضعهم ملفات المرض لدى التعاضديات من إلزامية تقديم نسخة من شهادة الإعفاء من الحصة المتبقية على عاتق المؤمن “Exonération du ticket modérateur” التي تثبت أنهم (أو ذوو حقوقهم) مصابون بمرض مزمن أو مكلف. وعليه، يوضح بلاغ للصندوق، يكون على المؤمنين المصابين بأمراض مزمنة أو مكلفة، استعمال أوراق العلاج الخاصة بهذه الأمراض المتاح تحميلها على الموقع الإلكتروني للصندوق وتدوين رقم قرار الموافقة على الإعفاء ورمز المرض المزمن عليها (هذه المعلومات متوفرة بشهادة الموافقة على الإعفاء).

صادق عليها البرلمان.. تفاصيل اتفاقية تعاون بين المغرب والسعودية في مجال النقل الجوي 

أنهى البرلمان مسطرة المصادقة على اتفاقية في مجال خدمات النقل الجوي بين حكومة المملكة المغربية وحكومة المملكة العربية السعودية، الموقعة بمونتريال (بكندا)، بتصويت مجلس المستشارين بالإجماع، على مشروع القانون رقم 55.22 الذي يوافق بموجبه على الاتفاقية المذكورة. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز وتجويد شبكة النقل الجوي الدولي بين البلدين، على أساس المنافسة العادلة، عبر تنويع الخدمات وتقديم أسعار تنافسية بما يستجيب لاحتياجات عموم المسافرين والشاحنين. وتروم الاتفاقية أيضا، تمكين شركات الخطوط الجوية من عرض مجموعة من الخيارات المتعلقة بأنواع الخدمة لجمهور المسافرين والعاملين في مجال الشحن بأقل الأسعار غير التمييزية والتي لا تضر بالوضع

ساوند إنيرجي” تتوقع تحقيق المغرب للاكتفاء الذاتي من الغاز

توقعت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية، أن تحقق أولى العائدات من إنتاج الغاز بالمغرب انطلاقا من حقل تندرارة، ابتداء من الشهور الأولى من السنة الجارية، وهو ما قد يكون الخطوة الأولى نحو بدء المملكة المغربية في تحقيق اكتفائها الذاتي من الغاز الطبيعي، حيث يهدف المغرب الوصول إلى مرحلة الشروع في إنتاج الغاز من الحقول التي يتم الاكتشاف فيها، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة الحيوية، بدل الاعتماد بشكل كبير على استيراد الغاز المسال من الأسواق الدولية. وفي هذا الإطار، قال الرئيس التنفيذي للشركة، غراهام ليون، بأن الشركة تمكنت من تسوية جميع مشاكلها مع السلطات الضريبية في المغرب، مشيرا إلى أن الشروع في تحقيق أولى العائدات سيكون في الشهور الأولى من 2024.

error: