أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

113٬735

معاقبة وكالات تلاعبت في الحج

عاقبت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بتعاون مع الفيدرالية الوطنية للجمعيات الجهوية لوكالة الأسفار، شركات أسفار تلاعبت في مواسم العمرة والحج في الموسم الماضي، والتي رفع المواطنون بشأنها شكايات تؤكد حرمانهم من أداء مناسكهم الدينية، رغم أدائهم أموالا لها، وبذلك حرمتها من الاستفادة على مدى ثلاث سنوات. ونشرت الوزارة لائحة محينة لوكالات الأسفار الحاصلة على علامة الحج والمرخص لها بتسويق منتوجاتها خلال موسم الحج 1445 هجرية. وحذرت الوزارة نفسها بطريقة غير مباشرة، وكالات الأسفار من مغبة التلاعب في موسم الحج، بتأكيد أن اللائحة المنشورة للوكالات الحاصلة على علامة الحج والمرخص لها تسويق منتوجها، قابلة للتحيين، وبالاطلاع على اللائحة المثبتة في البلاغ الوزاري، توجد 176 وكالة أسفار موزعة على التراب الوطني التي ستشتغل في مجال الحج.

مشاكل التصدير تخفض أسعار الخضر

تراجعت أسعار الخضر والفواكه بالسوق الداخلية، بسبب مضاعفة الرسوم الجمركية على السلع المغربية، التي يتم تصديرها نحو دول إفريقيا من المعبر الحدودي الكركرات، الأمر الذي انعكس إيجابا على القدرة الشرائية للمواطنين. وعلمت “الصباح” أن الأسعار تراجعت بنسبة كبيرة، إذ أن جل الخضر الأساسية لا يتجاوز سعرها 5 دراهم، في حين كان سعرها يتجاوز 7 دراهم في الأيام القليلة الماضية. وقررت السلطات الموريتانية قبل أسبوع، رفع الرسوم الجمركية على الشاحنات المغربية في خطوة غير مسبوقة، إذ بلغت نسبة ارتفاع الرسوم 171 في المائة. وتصب هذه الزيادة في الرسوم، حسب المهنيين، في صالح المواطن المغربي البسيط، الذي سيقتني الخضر والفواكه بأسعار تنافسية، في حين سيتضرر الموريتانيون نتيجة نقص السلع القادمة من المغرب

تدبير الموارد المائية: الفنلنديون يبحثون عن الفرص 

تقوم السفارة الفنلندية بالرباط وشركة “بيزنس فنلندا” بالتحضير لوصول بعثة من رجال الأعمال إلى المغرب نهاية الشهر الجاري. وستتألف البعثة التجارية، التي ستستضيفها المملكة يومي 30 و31 فبراير، من سفير يمثل التجارة من وزارة الخارجية الفنلندية ومؤسسات وحوالي عشر شركات أعضاء في منتدى المياه الفنلندي. وتقول ماريانا سال، سفيرة فنلندا بالمغرب وموريتانيا: “تتمثل أهدافها في إتاحة الفرصة للشركات الفنلندية لعرض ابتكاراتها ذات المستوى العالمي، واستكشاف السوق وتطوير الشبكات في المغرب بهدف تسهيل التعاون”.

لشكر يدعو الحكومة إلى الحفاظ على التوازن المؤسساتي ويحذرها من “توظيف” المؤسسات

دعا الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، الحكومة إلى الحفاظ على “التوازن المؤسساتي” وتجنب “توظيف” المؤسسات التي تضمن للمغرب تقديم نموذج جيد للديموقراطية. وعبر لشكر، خلال المؤتمر الإقليمي للحزب بعمالة مقاطعات الدارالبيضاء-آنفا، عن رفضه لتوظيف “مجموعة مسؤولة عما يعانيه المغاربة ويعيشه الشعب المغربي المؤسسات الدستورية لتحافظ على تغولها وغطرستها”. وأشار إلى أن الأغلبيات على مستوى المدن، “لم تتمكن من ترجمة مشاريع التدبير والتسيير التي ستجعل الساكنة تستفيد من الأوراش المتعلقة بالحماية الاجتماعية والتغطية الصحية والتشغيل والماء”. وشدد على أن أي تنمية لا يمكن أن يكون لها مدخل، إلا من خلال تخليق الحياة السياسية.

 وزارة الصحة تلتقي اليوم النقابات بحثا عن اتفاق يعيد السلم الاجتماعي للقطاع 

تنعقد، اليوم الاثنين، جلسة جديدة من جلسات الحوار الاجتماعي القطاعي التي تعقدها وزارة الصحة مع النقابات الممثلة للشغيلة الصحية، وفقا لما أخبر به أحد المسؤولين فاعلين نقابيين. وتأتي جولة اليوم المرتقبة، بعد سلسلة من الاجتماعات السابقة، التي لم تسفر عن طي صفحة الاحتقان الذي يعرفه القطاع، بسبب تخوف مهنيي الصحة من مصيرهم “الوظيفي” في ظل المجموعات الصحية الترابية، بالإضافة إلى إشكال العدالة الأجرية، حيث يطالب المعنيون بالرفع من الأجور بشكل يليق بحجم عطاءات وتضحيات مهنيي الصحة، وبتوحيد التعويضات عن الأخطار، فضلا عن مطالب أخرى متعددة. وتعو ل وزارة الصحة على اللقاء الجديد لكي يكون آخر حلقة في مسلسل الحوار الاجتماعي القطاعي الذي أطلقته، وذلك بالتوقيع على اتفاق يضمن عودة السلم الاجتماعي للقطاع الذي يعيش احتقانا ويعرف غضبا واسعا.

المغرب-ألمانيا.. التوقيع على اتفاق لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الحوار التقني الفلاحي والغابوي 

وقع المغرب وألمانيا، ببرلين، اتفاقا لإنجاز المرحلة الثانية من مشروع “الحوار التقني الفلاحي والغابوي”، الذي تم إطلاقه في إطار التعاون الثنائي بين البلدين. ووقع الاتفاق وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزير الفلاحة والأغذية الألماني، جيم أوزدمير، على هامش الأسبوع الأخضر الدولي في برلين، حيث ترتكز الاتفاقية على الإنتاج العضوي والتبادلات بين البلدين في مجال العلوم والابتكار والممارسات الزراعية الجيدة. وقال صديقي، في تصريح صحفي، إنه تقرر أيضا إحداث مجموعة عمل تقنية مشتركة ستتيح تعميق وتوسيع التعاون الثنائي في المستقبل. وأضاف الوزير أن هذا الاجتماع شكل فرصة للجانبين من أجل مناقشة مواضيع بالغة الأهمية تتعلق بالنظام الغذائي والاستدامة والزراعة.

الجزائر.. حبل الكذب قصير 

لم يمض الكثير من الوقت كي تنفضح أكاذيب وكالة أنباء الجزائر المتخصصة في أخبار “فيك نيوز”. فمباشرة بعد نشرها مقالا تدعي فيه أن هناك مذكر توقيف دولية ضد كبار المسؤولين الأمنيين المغاربة أصدرتها السلطات القضائية بقبرص، حتى كذبت السلطات القبرصية الخبر. المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية القبرصية، تيودوروس غوتسيس، صرح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قائلا إن المزاعم التي تداولتها بعض وسائل الإعلام ووكالة أنباء رسمية لبلد جار بشأن مذكرات توقيف صدرت في حق مسؤولين أمنيين مغاربة “لا أساس لها من الصحة على الإطلاق”. وأكد غوتسيس أن “السلطات المختصة في قبرص، أي المصالح القضائية والشرطة، تؤكد أن هذه المزاعم لا أساس لها من الصحة على الإطلاق”، مشددا على أنه “ليس هناك أي قضية جنائية ولم يتم إصدار أي مذكرة توقيف في حق الأشخاص الذين أشارت إليهم وسائل الإعلام المذكورة”.

لفتيت ومارلاسكا يضعان النقاط على الحروف 

شكل لقاء وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بنظيره الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا في الرباط مناسبة لمناقشة القضايا الأمنية بين البلدين، وتوضيح بعض النقاط التي كانت عالقة، ويستغلها بعض الخصوم لإثارة مشاكل بين البلدين. وهو ما جاء في تصريحات الطرفين للصحافة، وعلى رأسها مشاكل الهجرة السرية، التأشيرة، الإرهاب، وكذلك الجرائم بين الحدود. وكخلاصة لهذا اللقاء، الذي اهتمت به صحف وإعلاميون بإسبانيا، وبدول أوروبية مختلفة، فقد وصف وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا المغرب بأنه “الشريك الاستراتيجي الرئيسي لإسبانيا في الشؤون الداخلية”. والتزم الوزيران بمواصلة النموذج المغربي الإسباني للتعاون الوقائي الثنائي، والذي يشكل، في رأي غراندي مارلاسكا، “المثال الأكثر صلة وتطورا للتعاون العملي المعروف بين أوروبا وإفريقيا، ونموذجا رئيسيا في وقت يتزايد فيه ضغط الهجرة على الحدود الجنوبية للاتحاد الأوروبي وفي المغرب”.

الطالبي العلمي يمثل جلالة الملك في حفل تنصيب رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فليكس تشيسيكيدي 

مثل رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في حفل التنصيب الرسمي لرئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، المعاد انتخابه، فيليكس تشيسيكيدي، والذي جرى في العاصمة كينشاسا. وجرت مراسم التنصيب الرسمية في ملعب الشهداء في كينشاسا، بحضور عدد من رؤساء الدول والوفود وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية والعديد من الشخصيات المدنية والعسكرية. وبهذه المناسبة، أبلغ رشيد الطالبي العلمي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية برغبة جلالة الملك في تعزيز علاقات التعاون المتينة التي تجمع البلدين وتطويرها في جميع المجالات، لما فيه صالح الشعبين الشقيقين.

إخراج قانون المنظمات النقابية في يوليوز المقبل وكونفدرالية تطالب بعقد اجتماع عاجل تنفيذا وتحضيرا لجولة الحوار الاجتماعي

حددت الحكومة شهر يوليوز 2024، كسقف زمني لإخراج قانون المنظمات النقابية. وعلاقة بملف الحوار الاجتماعي ومآل اتفاق 30 أبريل 2022، دعا المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الحكومة إلى الإسراع بعقد اجتماع عاجل تنفيذا لاتفاق 30 أبريل 2022، وتحضيرا لجولة الحوار الاجتماعي. ونبهت الكونفدرالية، في مراسلة وجهتها إلى رئيس الحكومة، إلى “فشل جولة أبريل 2023 من الحوار الاجتماعي بعدم وفاء الحكومة بالتزاماتها الاجتماعية، وخاصة الزيادة العامة في الأجور ومراجعة أشطر الضريبة على الدخل وتفعيل الدرجة الجديدة واحترام الحريات النقابية”. كما عبرت عن امتعاضها من “قرار الحكومة بتأجيل دورة أكتوبر 2023 بشكل انفرادي، وتغييب مقترحات المركزيات النقابية حول مشروع القانون المالي 2024، وتعطيل كل مؤسسات وآليات الحوار الاجتماعي، وتنامي الاحتجاجات”.

لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب تناقش تعديل وتحيين القانون الأساسي للوظيفة العمومية

تتجه الحكومة إلى إخراج نظام عصري متكامل للوظيفة العمومية، يحارب التغيب في أسلاك الوظيفة العمومية ويجفف مختلف المرافق العمومية من الموظفين الأشباح، مع وضع استثناء على التشغيل بموجب العقود التي ينتج عنها حق الترسيم، بتخويل حق الترسم للأشخاص، الذين قضوا في الإدارة أزيد من خمس سنوات. وتناقش لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب مقترح قانون، تقدم به الفريق الحركي، يهدف إلى تعديل وتحيين القانون الأساسي للوظيفة العمومية حتى يكون ملائما لأوراش إصلاح نظام الوظيفة العمومية. ويركز مقترح هذا القانون على منع الموظف من مزاولة مهنة أخرى تدر عليه دخلا في أوقات العمل النظامية فقط، أخذا بالاعتبار تدهور القدرة الشرائية وارتفاع الأسعار، وعدم حصر اختصاص المجلس الأعلى للوظيفة العمومية في النظر في مشاريع القوانين الرامية إلى تغيير أو تتميم النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

تنويع الاقتصاد الوطني هو السبيل لتحقيق النمو

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أن تنويع الاقتصاد الوطني، من خلال الارتكاز خصوصا على القطاعين الصناعي والسياحي، يعد السبيل لتحقيق النمو. وأوضحت فتاح في حوار خصت به قناة “سي. إن. بي. سي” عربية، على هامش مشاركتها في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس، “إن تنويع اقتصادنا هو ما سيمكننا من النمو، والذي يشمل على الخصوص قطاعات متعددة كالصناعة والسياحة وغيرها من القطاعات التي تعرف انتعاشا”، مضيفة “نراهن أيضا على ثقة المستثمرين المحليين والأجانب الذين لا زالوا يحافظون على وتيرة استثمارهم لإحداث فرص الشغل وتعزيز النمو”. وأبرزت الوزيرة أن الظرفية الاقتصادية العالمية كان لها ضغط كبير على الاقتصاد والمالية العمومية في المغرب، لكن بعض القطاعات من قبيل الصناعة والسياحة تمكنت من التعافي بعد الأزمات المتتالية، لتعود بذلك إلى سكة النمو.

 لائحة سوداء تضم 24 برلمانيا 

أفادت مصادر موثوقة بأن رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، أصدر تعليماته للوكلاء العامين لدى محاكم الاستئناف التي تضم أقسام جرائم الأموال بكل من مراكش والدار البيضاء والرباط وفاس، من أجل تسريع الأبحاث القضائية واتخاذ القرارات بشأن ملفات تخص 24 برلمانيا بمجلسي النواب والمستشارين، يواجهون تهما تتعلق بتزوير محررات رسمية واستغلال النفوذ وتبديد واختلاس أموال عمومية. وأكدت المصادر أن هناك لائحة سوداء تضم 24 برلمانيا توصلت بها النيابة العامة، إذ كشفت أن هناك ملفات تخص برلمانيين يترأسون حاليا مجالس جماعية، أو كانوا يترأسونها في الولاية السابقة، معروضة على أنظار الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أو الفرقة الوطنية للدرك الملكي، وكذلك الفرق الجهوية للشرطة القضائية المكلفة بالجرائم المالية والاقتصادية، وتنتظر اتخاذ القرار من النيابة العامة.

ملفات التعاون الأمني تجمع لفتيت بنظيره الإسباني

اتفق وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ونظيره الإسباني فيرناندو غراندي مارلاسكا على ضرورة تثمين الدينامية الإيجابية والملتزمة التي تعرفها العلاقات بين المغرب وإسبانيا من أجل الارتقاء بنموذج شراكتهما الاستثنائية والنموذجية على أكثر من صعيد، والتي تعد مرجعا للتعاون الثنائي. جاء ذلك خلال محادثات أجراها لفتيت مع نظيره الإسباني بالرباط، حيث أكدا أن هذه الشراكة رسخت تعاونا قويا ومتعدد الأبعاد في مجالي الأمن والهجرة قائم على أساس الثقة ومدفوع برهانات وتحديات المشتركة. وفي هذا الصدد، اتفق الجانبان على تعزيز دينامية التنسيق العملياتي وانسيابية قنوات تبادل المعلومات والخبرة من أجل استباق أفضل للتهديدات الناجمة عن الإرهاب والأنشطة الإجرامية وشبكات التهريب العابرة للحدود، وخاصة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر.

حملة بيئية تطالب بحظر بناء ملاعب الغولف

طالبت حركة “مغرب البيئة 2050″، باتخاذ تدابير عاجلة، قبل التفكير في قطع مياه الشرب عن سكان عدد من المناطق. ومن بين هاته الإجراءات التي ذكرتها رئيسة الحركة، سليمة بلمقدم “حظر التعشيب على نطاق واسع، في المساحات العامة والتوقف عن سقيها”. كما طالبت بحظر بناء ملاعب جديدة للكولف بجميع جهات المملكة، و”وقف سقي الملاعب الموجودة، حتى لو كان بالمياه المطهرة من أجل الاحتفاظ بهذه الأخيرة لري الأشجار”. إضافة إلى ذلك دعت بلمقدم، في منشور بالصفحة الرسمية للحركة بـ”الفايسبوك”، إلى إطلاق برنامج ممنهج للتشجير، “كما نقترح بقوة منذ سنتين إطار حملتنا الوطنية أجل توقيف التنخيل والشروع في التشجير الممنهج”، مشيرة إلى أن غرس الأشجار يحمي المياه السطحية والجوفية ويساعد على التساقطات المطرية.

اعتقال شبكة دولية للهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر 

تمكنت عناصر المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة سلا، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك شبكة دولية تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر. وذكر مصدر أمني أن إجراءات البحث المنجزة في هذه القضية قد مكنت من توقيف أربعة أشخاص، من بينهم مواطن أجنبي يحمل الجنسية التركية، وذلك للاشتباه في تورطهم في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة. وأوضح المصدر ذاته أن التدخلات الأمنية المتواصلة في هذه القضية أسفرت أيضا عن توقيف ثلاثين مرشحا للهجرة غير الشرعية، يحملون جميعا جنسيات أجنبية من الهند وبنغلاديش وباكستان.

نزار بركة: جلالة الملك يؤكد على ضرورة خلق توازن بين الطفرة الاقتصادية التي تعيشها بلادنا والطفرة الاجتماعية

أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أن “التحول الاقتصادي المنشود الذي ستعرفه بلادنا، لا يمكن أن يتحقق بوجود نسب مرتفعة من الفقر، واندحار الطبقة المتوسطة في ظل تراجع جودة التعليم ووجود صعوبة في الولوج إلى الخدمات الصحية”. وأضاف بركة، خلال يوم دراسي نظمته رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين بالدار البيضاء، أنه لهذه الأسباب، ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد على خلق توازن بين هذه الطفرة الاقتصادية التي تعيشها بلادنا وبين الطفرة الاجتماعية، حيث أعطى جلالة الملك توجيهاته السامية للانطلاقة بالجانب الاجتماعي من خلال ورش تعميم الحماية الاجتماعية وضمان التغطية الصحية للجميع، وإصلاح المنظومة الصحية وخلق توازن بين تطوير الموارد البشرية واستقطابها وتحسين ظروف ودخل هذه الفئات لتحقيق هذا التحول.

خبراء يطمئنون المغاربة بشأن “الفيروس الصيني الخارق” 

بدد الطبيب الباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، مخاوف المغاربة بشأن الفيروس الصيني الخارق، الذي أثار أخيرا الجدل حول العالم، خاصة في ظل تنامي المخاوف من تسببه في جائحة جديدة على غرار ما حدث إثر ظهور (كوفيد-19). وطمأن حمضي المغاربة قائلا: “الفيروس الصيني الخارق نموذج مختبري ولا وجود له في الحياة الحقيقية”، موضحا، في تصريح للجريدة، أن هذا الفيروس ليس فيروسا يهدد بالانتشار، بل هو فيروس مختبري بحت، ولا يتوقع اتخاذ أي تدابير خارج المختبرات المعنية. بالمقابل، ذكر مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في تصريح مماثل، بأن وزارة الصحة غالبا ما تكون لديها جميع المعلومات الخاصة بأي فيروس جديد، وما دامت لم تصدر أي بلاغ بشأن هذا الفيروس الصيني الجديد الخارق الذي تداولت أخباره أخيرا عبر العالم فلا خوف على المغاربة

القمة الـ19 لحركة عدم الانحياز تدعم المسلسل السياسي الأممي بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية 

جددت القمة الـ 19 لحركة عدم الانحياز، في ختام أشغالها بكمبالا، التأكيد على دعمها للمسلسل السياسي الأممي المتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، بهدف التوصل إلى “حل سياسي مقبول لدى الأطراف”. ونوه رؤساء دول وحكومات حركة عدم الانحياز بـ”مسلسل المفاوضات المنعقدة تحت رعاية الأمم المتحدة والتزام الأطراف بمواصلة إظهار الإرادة السياسية والعمل في مناخ ملائم للحوار من أجل الدخول في مرحلة أكثر كثافة من المفاوضات”، حسبما جاء في الإعلان الختامي للقمة. وأوضحت القمة الـ19 لحركة عدم الانحياز أن الهدف يتمثل أيضا، في ضمان تنفيذ القرارات الأخيرة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتي أبرزت تواليا بأن المبادرة المغربية للحكم الذاتي جدية وذات مصداقية.

شلل في المستشفيات العمومية الأربعاء والخميس القادمين

لوح الممرضون والممرضات وتقنيو الصحة بخوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 24 و25 يناير 2024، ومسيرة وطنية يوم الخميس من البرلمان في اتجاه مقر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ثم إضراب لمدة 72 ساعة أيام 30 و31 يناير وفاتح فبراير 2024، تتخلله مسيرة وطنية، وذلك كله من أجل حمل الحكومة على تلبية مطالبهم المشروعة. ومن المرتقب أن تعقد وزارة الصحة، هذا الأسبوع، لقاء جديدا مع نقابات القطاع، التي تطالب بتجويد العرض المقدم من قبل الحكومة. وخرجت أول أمس السبت، جموع غفيرة من الممرضين والممرضات وتقنيي الصحة في وقفة احتجاجية عارمة أمام البرلمان، وذلك للتعبير عن رفضها لما وصفته بالعرض الحكومي الهزيل، في مقابل تسوية الأجور التي ما انفكت تطالب بها هذه الفئة.

اعتراض قارب بالداخلة على متنه 108 مرشحين للهجرة غير النظامية من إفريقيا جنوب الصحراء 

اعترضت عناصر وحدة لمراقبة الساحل، على مستوى ساحل مدينة الداخلة، قاربا مطاطيا جانحا على الساحل، وعلى متنه 108 مرشحين للهجرة غير النظامية من إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم 28 قاصرا وامرأة وفتاة. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن القارب المعني أبحر من السواحل الموريتانية صوب جزر الكناري، مضيفا أن الأشخاص، الذين تم إنقاذهم، تلقوا الإسعافات اللازمة قبل تسليمهم لمصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

تقرير دولي يحذر.. هذه أبرز 5 مخاطر تهدد المغرب خلال السنتين المقبلتين 

کشف تقرير المخاطر العالمية لسنة 2024، الذي صدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، عن أبرز المخاطر التي تواجه المغرب على المدى القصير من حيث احتمالية حدوثها وقدرتها على التأثير. وأوضح التقرير، الذي شمل أكثر من ألف و400 من الخبراء ورجال الأعمال وصناع القرار من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، أن الركود الاقتصادي يشكل الخطر الأول المحدق بالمغرب خلال السنتين المقبلتين. ويتعلق الأمر أيضا، بالتضخم الذي يمكن أن يكون سريعا أو مستداما يعتبر الخطر المحتمل الثاني الذي يهدد المغرب، فيما يتمثل الخطر المحتمل الثالث الذي يواجه المغرب في نقص إمدادات المياه، بينما يكمن الخطر الرابع في عدم التكافؤ بين الثروة والدخل. وأشار التقرير ذاته، إلى أن الخطر الخامس المحدق بالمغرب، خلال السنتين المقبلتين، يكمن في البطالة التي تشكل تحديا حيويا يتطلب إطلاق مبادرات تشغيلية لدعم الشباب وتحفيز النمو الاقتصادي.

الممرضون يحتجون بالرباط 

حج أول أمس السبت، أمام مقر البرلمان بالرباط، المئات من الممرضين، للمطالبة بالاستجابة لملفهم المطلبي وتحسين الوضعية المالية لموظفي القطاع. ورفع الممرضون المنتمون للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة شعارات ضد العرض الحكومي الذي تم تقديمه قبل أيام مطالبين بزيادة 3 آلاف درهم في الأجر، بما يشمل الأجر الثابت والتعويض عن الأخطار، على غرار الأطباء الذين سبق لهم أن استفادوا من زيادة مهمة لم تشمل باقي الفئات. وأكدت فاطمة الزهراء بلين، عضو المجلس الوطني للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة، لليومية، أن “وقفة اليوم هي نتيجة التصعيد ضد إهانة الممرض”، مضيفة أن الوقت حان لإنصاف الممرض ورد الاعتبار لجهوده ومساره وتضحياته عبر تلبية مطالبه، وخاصة العدالة الأجرية وإنصاف ضحايا المرسوم والممرضين الإعداديين والإطار الصحي العالي.

error: