فيديو: خدوج السلاسي تستعرض بمقر الأمم المتحدة تجربة الديبلوماسية البرلمانية المغربية

61٬707

محمد المنتصر

استعرضت البرلمانية الاتحادية، خدوج السلاسي تجربة الديبلوماسية البرلمانية المغربية في جلسة الاستماع البرلمانية السنوية بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

خدوج السلاسي، في كلمتها أبرزت باعتبارها برلمانية ممثلة لبرلمان المغرب  أنه لابد أن يتم استحضار التجربة البرلمانية في المغرب، مضيفة أن المغرب تحت القيادة اليقظة والعاقلة و المتزنة لجلالة الملك، يعتبر نموذجا للدبلوماسية البرلمانية الإيجابية من أجل المساهمة في تحقيق الأمن والسلام الدوليين.

وفي استعراضها لمكانة المغرب على المستوى الدولي، ذكرت بأن المغرب يقيم علاقات قوية ومنتظمة مع برلمانات العالم مضيفة أن المغرب يشارك في المنتديات البرلمانية والدولية والإقليمية من أجل تعزيز الحوار وتبادل التجارب وتقاسم السلوكيات الحميدة في هذا المجال.

وأضافت السلاسي أن ” برلمان المغرب يشرع في مجال المصادقة على الاتفاقيات الدولية والمغرب يستضيف فوق أرضه لقاءات ومؤتمرات هامة في هذا الاتجاه.

 لا ننسى ولا تنسون في  اتحاد البرلمان الدولي ذلك اللقاء الكبير الذي انعقد في مراكش حول حوار الأديان، والذي انبثق عنه نداء مراكش من أجل السلام.

 حوار توج بهذه الوثيقة بعد نقاش مستفيض ومعمق، شارك فيه البرلمانيون كفاعلين  سياسيين وشارك فيه ممثلو مختلف الديانات وشارك فيه الأكاديميون المتخصصون. 

ولا يخفى عليكم ما لهذا الحوار من أهمية كبرى في تخفيف بؤر التوتر في مجال التعصب والتطرف الدينيين.

و في سياق كلمتها، ذكرت باحتضان المغرب أيضا في نفس المدينة مراكش سنة   2022 اللقاء البرلماني الأفريقي الذي صدرت عنه أيضا وثيقة أخرى فيما يتعلق بالحكومة المنفتحة والبرلمانات المنفتحة.

لكن دعوني لو سمحتم أحدثكم تحديدا وبشكل مختصر جدا عن التجربة التي جسد فيها المغرب نجاعة  الديبلوماسية البرلمانية من خلال انتصاره للحوار في مختلف المنتديات الدولية والدفاع عن المصالح الدولية وتحديدا عن قضيته الوطنية الأولى. جسد المغرب فيها احترامه لمبدأ التفاوض من أجل  الحلول السلمية، كما جسد المغرب فيها أيضا ضمان الاستقرار الديمقراطي والتنموي في مناطقنا الجنوبية، وأكثر من ذلك  جسد فيها المغرب القدرة والجرأة على إنتاج الحلول السلمية  من خلال مقترح الحكم الذاتي الذي تم توصيفه أمميا بأنه مقترح سلمي، منطقي، واقعي وجديل ”    

للإشارة تشارك الاتحادية ، خدوج السلاسي” ضمن وفد برلماني رفيع المستوى في جلسة الاستماع البرلمانية السنوية للعام 2024، حول موضوع: “وضع حد للنزاعات: متطلبات مستقبل سلمي ” والتي ينظمها الاتحاد البرلماني الدولي بشراكة مع الأمم المتحدة يومي 08 و09 فبراير 2024 بمقر الأمم المتحدة بنيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية.

error: