الاتحاد الأوروبي يعزز شفافية بيانات الأسواق المالية

6٬384

اعتمد مجلس الاتحاد الأوروبي الذي يمثل الدول الـ 27، اليوم الثلاثاء، تعديلات على القواعد التجارية للاتحاد، والتي تروم تعزيز شفافية بيانات الأسواق المالية والرساميل لصالح المستثمرين.

وأكد المجلس في بيان له، أن القواعد الجديدة ستمنح المستثمرين ولوجا أفضل إلى بيانات السوق اللازمة للاستثمار في الآليات المالية، وزيادة القدرة التنافسية العالمية لأسواق الرساميل في الاتحاد الأوروبي وضمان شروط المنافسة العادلة.

وتتعلق التغييرات بتنظيم أسواق الآليات المالية وتوجيهات أسواق الآليات المالية، اللذين ينظمان معا خدمات الاستثمار وأنشطة الأسواق المالية في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح المصدر ذاته أن الهدف من القواعد الجديدة هو جعل المستثمرين أكثر مسؤولية، لاسيما من خلال تيسير الولوج إلى بيانات السوق الموحدة على مستوى التكتل.

وفي هذا الصدد، يقوم الاتحاد الأوروبي بإنشاء “نطاقات موحدة”، أي تدفقات بيانات مركزية لأنواع مختلفة من الأصول، تجمع بين بيانات السوق التي توفرها المنصات التي يتم من خلالها تداول الآليات المالية داخل الاتحاد الأوروبي.

وتهدف هذه النطاقات الموحدة إلى نشر المعلومات في أقرب وقت ممكن من الوقت الفعلي. وفي الوقت الحالي، تتناثر بيانات التداول عبر منصات متعددة، مثل البورصات والبنوك الاستثمارية، مما يجعل من الصعب على المستثمرين الوصول إلى المعلومات الدقيقة والحديثة التي يحتاجون إليها لاتخاذ القرارات.

ويوضح المجلس: “سيتمكن المستثمرون من الولوج إلى أحدث المعلومات حول المعاملات عبر الاتحاد الأوروبي (..) مثل أسعار الآليات وكذا حجم ووقت المعاملات”.

من جهة أخرى، تفرض القواعد الجديدة حظرا عاما على “الدفع مقابل تدفق الأوامر”، وهي ممارسة يتلقى من خلالها الوسطاء مدفوعات لنقل أوامر الزبناء إلى منصات تداول معينة.

error: