أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

112٬426

المنصوري: لا وجود لـ”تيليكوموند” في “البام”

قالت فاطمة الزهراء المنصوري، منسقة القيادة الثلاثية للأصالة والمعاصرة، إن حزبها مستقل في قراراته ولا تتدخل أي جهة في تدبير شؤونه الخاصة، نافية في حوار مع “الصباح” أن تكون القيادة الجديدة اقترحت على المجلس الوطني، مناقشة قرار الانسحاب من الحكومة والاصطفاف في المعارضة بعد منتصف الولاية الحكومية، ومؤكدة غياب دواعي ذلك، بسبب انسجام الأغلبية. كما دافعت وزيرة التعمير عن سياستها في محاربة الفساد، وإنهاء العمل بلجان الاستثناء، ومحاربة دور الصفيح، ومساعدة الطبقة المتوسطة لإيجاد السكن الاجتماعي من خلال البرنامج الحكومي.

مضيفات يورطن جمركيا 

تواصلت الأبحاث، صباح أمس (الأحد)، من قبل مصالح الدرك الملكي العاملة بمطار محمد الخامس، في قضية تهريب مواد التجميل والهواتف وغيرها ، المتورطة فيها أطقم طائرات. وعلمت “الصباح” أن وكيل الملك لدى المحكمة الزجرية بالبيضاء، أصدر أمره، مساء أول أمس (السبت)، بوضع جمركي رهن الحراسة النظرية، بعد أن كشفت الأبحاث خرقه للسر المهني، بإخباره أطقم طائرتين، من مضيفات ومضيفين، بوجود لجنة من مفتشي الجمارك، تابعة للمفتشية الجهوية، حلت من أجل تفتيش طاقم الطائرة، أثناء مرور أفراده من الممر الخاص بهم. وأوردت مصادر متطابقة أن المعلومات التي سربها الجمركي، الثلاثاء الماضي، هـي الـتـي دفعت مضيفين ومضيفات وغيـرهـم مـن أفـراد طاقم طائرة حلت من نيويورك، إلى العدول عن إتمام السير نحو الممر والرجوع إلى الطائرة من أجل التخلص من السلع المهربة الـتـي كـانـت بـحـوزتهم.

الصيدلة والكيمياء والتكنولوجيا الحيوية: ثلاثي على رأس براءات الاختراع 

منذ سنة 2021، قدمت ثلاثة قطاعات أكبر عدد من طلبات براءات الاختراع في المغرب. يتعلق الأمر بالصيدلة والتكنولوجيا الحيوية والكيمياء. هذه مجالات تكنولوجية اكتسب فيها الابتكار زخما جديدا منذ فترة كوفيد-19، وذلك أن إيداعاتهم لطلبات براءات الاختراع، سواء من أصل أجنبي أو محلي، هي الأكثر أهمية. وهكذا، فإن تحليل توزيع طلبات براءات الاختراع المودعة لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية البالغ عددها 8519 طلبا بين عامي 2021 و2023، بما في ذلك 7750 طلبا لبراءات اختراع من أصل أجنبي و769 طلبا من أصل مغربي، يبين أن هذه القطاعات الثلاثة هي الأكثر ابتكارا.

لشكر: رغم كل الإمكانات لا نجد حكومة قوية قادرة على تتبع المبادرات الملكية وتنفيذها 

قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، إنه رغم كل الإمكانيات والظروف الجيدة إلا أننا لا نجد حكومة قوية قادرة على تتبع وتنفيذ المبادرات الملكية. وأبرز الكاتب الأول لحزب الوردة، في كلمة خلال المؤتمر الوطني الرابع للحزب بالحسيمة، أن الواقع يدفعنا كمعارضة اتحادية إلى العمل المشترك مع رفاقنا في حزب التقدم والاشتراكية والانفتاح على كل الطيف اليساري والوطني ببلادنا.

الجامعة الأورومتوسطية بفاس تحتضن الأربعاء المقبل النسخة الثانية من تظاهرة Euromed Career Day (الاتحاد الاشتراكي)

تحتضن الجامعة الأورومتوسطية بفاس، الأربعاء المقبل، النسخة الثانية من تظاهرة Euromed Career Day (اليوم المتوسطي للتوظيف)، بمشاركة ثلة من الفاعلين الاقتصاديين العموميين والخواص وخبراء في مجال التشغيل. وأفاد بلاغ للجامعة بأن نسخة هذه السنة من التظاهرة ستشكل مناسبة حقيقية لخريجي الجامعة المستقبليين للالتقاء بالمشغلين المحتملين واكتشاف مسارات مهنية جديدة. كما سيشكل اللقاء مناسبة لمجموعة من الشركاء ينتمون لمختلف الأوساط السوسيو-اقتصادية والمؤسساتية من تبادل وجهات النظر إزاء أحدث التطورات التي تهم المهن الخاصة بهم، مما سيتيح للطلبة تطوير شبكتهم المهنية وتعزيز مهاراتهم، من خلال المشاركة في ورشات وندوات سيتم تنظيمها طيلة هذا اليوم.

ملك السلام.. مرافعة قوية دفاعا عن القضية الفلسطينية 

أكد المغرب التزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لصالح القضية الفلسطينية، وذلك في إطار المسطرة الجارية أمام محكمة العدل الدولية، في قضية طلب رأي استشاري بشأن التبعات القانونية المترتبة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية. وشاركت المملكة، ممثلة بسفير جلالة الملك بلاهاي، محمد البصري، في جلسات الاستماع التي تعقدها محكمة العدل الدولية من 19 إلى 29 فبراير الجاري. وفي هذا الإطار، حضر السفير المغربي م ؤاز را للعرض الشفهي الذي قدمته فلسطين، في 19 فبراير الجاري، إلى جانب الوفد الفلسطيني برئاسة السيد رياض المالكي، وزير الشؤون الخارجية والمغتربين الفلسطيني.

بايتاس: لا نقاش حول التعديل الحكومي 

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، جوابا على سؤال حول التعديل الحكومي في الندوة الصحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن «هذه القضايا لا تناقش في المجلس الحكومي، بل في الفضاءات المخصصة للأغلبية». وأبرز المتحدث ذاته أن «موضوع التعديل الحكومي أجبت عنه غير ما مرة، والجواب الذي قدمته لا زال صالحا». وأورد الناطق الرسمي باسم الحكومة: «يجب أن تـتـوفـر الـظـروف السياسية والدستورية، والتعديل الحكومي إجراء عادي، فقط يجب أن تتوفر الظروف». وقبل أيام، لمح عزيز أخنوش، إلى تعديل حكومي مرتقب، وذلك بعدما اعتبر أن المرحلة القادمة تستدعي مواصلة «المسار بنفس الروح الإيجابية، وضخ نفس جديد يظهر نضجا أكبر واستحضارا أكبر

صاحبا السمو الملكي الأمير مولاي رشيد والأميرة للا مريم يترأسان حفل تسليم الجوائز للفائزين بجائزة الحسن الثاني-كأس للا مريم للغولف 

ترأس صاحبا السمو الملكي الأمير مولاي رشيد والأميرة للا مريم، أول أمس السبت بالنادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، حفل تسليم الجوائز للفائزين بالدورة الـ48 لجائزة الحسن الثاني، والدورة ال27 لكأس للا مريم، اللتين جرت أطوارهما تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 19 إلى 24 فبراير الجاري. ولدى وصول صاحبي السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس الجامعة الملكية المغربية للغولف وجمعية جائزة الحسن الثاني للغولف، والأميرة للا مريم إلى نادي الغولف الملكي دار السلام، استعرض سموهما تشكيلة من القوات المساعدة أدت لهما التحية قبل أن يتقدم للسلام على سموهما، كل من السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والسيدة فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يبحث مخاطر استعمال الأطفال على شبكات التواصل الاجتماعي 

قرر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بحث مخاطر استعمال الأطفال لشبكات التواصل الاجتماعي بالمغرب، عبر إطلاق استشارة مواطنة عبر منصة «أشارك»، من 19 يناير الماضي إلى غاية 15 مارس المقبل،

 

مشروع “مترو أنفاق البيضاء” يعود إلى الواجهة

تطلق جماعة الدار البيضاء خلال الأسابيع القليلة المقبلة دراسة تشمل محاور طرقية متعددة بالمدينة الربط الأحياء بمترو أنفاق تحت أرضي سيخترق شوارع الدار البيضاء، خلال السنوات المقبلة استعدادا لاحتضان المغرب نهائيات كأس العالم 2030 وستلي مرحلة الدراسات، تكليف شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للنقل، بإنجاز المشروع، والتي ستتعاقد بدورها مع شركات أجنبية لها خبرة طويلة في إنجاز هذا النوع من المشاريع، من خلال خطوط للنقل على منوال الخطوط الـ4 لترامواي العاصمة الاقتصادية، فيما يتوقع أن يسند إنجاز خطوط المترو لعقود في إطار توسيع الشركات المتعاقد معها، لتشمل مختلف أحياء وشوارع المدينة.

توقيع اتفاقية إطار للنهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمرأة العاملة في القطاع غير المهيكل والفئات في وضعية هشة 

جرى الجمعة بالرباط، التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون، تهدف إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمرأة العاملة في القطاع غير المهيكل، والفئات في وضعية هشة، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ركائز الدولة الاجتماعية. وذكر بلاغ لوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أن هذه الاتفاقية الموقعة بين الوزارة، والبريد بنك، والاتحاد العام للمقاولات والمهن، والفضاء المغربي للمهنيين، والنقابة الوطنية للتجار والمهنيين، التي تأخذ أيضا بعين الاعتبار التزامات البرنامج الحكومي 2021-2026 من أجل التمكين الاقتصادي للنساء ومحاربة الهشاشة، تروم مواكبة الفئات المستهدفة وتسهيل إدماجهم الاجتماعي والاقتصادي.

المغاربة بدون عقود زواج لأسبوع جديد 

يبدو أن عدول المملكة قرروا التصعيد أكثر في مواجهة وزير العدل عبد اللطيف وهبي بسبب مطالبهم التي لا تزال معلقة. إذ بعد إضراب وطني امتد من 29 يناير إلى 5 فبراير، أتبع بإضراب آخر امتد يومين (15 و16 فبراير الجاري)، قررت الهيئة الوطنية الحاضنة للعدول خوض إضرابات جديدة عن العمل طيلة الشهور الثلاثة المقبلة، مع تهديدها بخوض إضراب مفتوح ابتداء من سادس ماي المقبل، مشيرة إلى أن هذا الإضراب المفتوح سيكون مرفوقا باعتصام أمام وزارة العدل إلى غاية تحقيق مطالبها. وأول إضراب تعتزم هيئة العدول خوضه سيكون يوم الأربعاء 28 فبراير، وسيمتد حتى السادس من مارس المقبل. يليه إضراب آخر سیمتد 14 يوما، وسيبتدئ من 18 إلى 31 مارس المقبل. فيما الإضراب الثالث سيمتد 20 يوما، وسينطلق من 8 حتى 28 أبريل القادم. وإضافة إلى هاته الإضرابات، يتضمن البرنامج التصعيدي للهيئة الوطنية للعدول عدة وقفات احتجاجية.

اعتقال عصابة تنشط في ترويج غاز مخدر

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بكل من مدينتي الدار البيضاء ومراكش بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف خمسة أشخاص، من بينهم مواطن من جنسية عربية، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج 150.400 عبوة من غاز “بروتوكسيد الآزوت” الذي يشتبه في تسخيره في التخدير خارج نطاق استعماله الأصلي. وقد جرى توقيف المشتبه فيهم خلال تدخلات أمنية متزامنة بكل من الدار البيضاء ومراكش وضواحيهما، حيث تم ضبط المشتبه فيه الأول مباشرة بعد وصوله إلى مدينة الدار البيضاء على متن سيارة نفعية لنقل البضائع، وهو في حالة تلبس بحيازة وتهريب 18 علبة تحتوي على العشرات من قنينات غاز “بروتوكسيد الآزوت” الذي يستعمل خارج أغراضه الأصلية وتحديدا في التخدير.

المبادرة المغربية لدول الساحل تدفع الخارجية الأمريكية إلى إعلان المملكة عضوا في مبادرتها الدولية للتعاون الأطلسي 

لا تترك الخارجية الأمريكية أي مناسبة إلا وتؤكد على قرارها الثابت بأحقية المغرب في إقرار سيادته الشاملة على كافة أقاليمه الجنوبية، حيث نشرت نهاية الأسبوع الماضي، خريطة محدثة لـ34 دولة انخرطت في مبادرتها الدولية للتعاون الأطلسي، والتي أدرجت المغرب بخريطته الكاملة، باعتبار الصحراء جزءا لا يتجزأ من ترابه الوطني، وهو الأمر الذي يأتي في إطار إعداد الرباط لتنزيل مبادرتها الدولية الخاصة بضمان وصول دول منطقة الساحل إلى المحيط الأطلسي عبر ميناء الداخلة. الخريطة المحدثة، تظهر الدول التي أعلنت انضمامها لمبادرة «الشراكة من أجل التعاون الأطلسي» التي تم إطلاقها في شتنبر من سنة 2023، أي قبل فترة وجيزة من إعلان جلالة الملك محمد السادس عن مبادرة لضمان وصول دول منطقة الساحل إلى الأطلسي.

وفد حكومي رفيع يتفقد مجموعة من المشاريع التنموية بعدد من الجماعات الترابية بإقليم تزنيت

قام رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الجمعة الماضي، بتفقد مجموعة من المشاريع التنموية بعدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم تزنيت. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد أخنوش قام بزيارة ميدانية لعدد من الجماعات الترابية التابعة للإقليم، تم خلالها الوقوف على مدى تقدم إنجاز مجموعة من المشاريع التنموية والاجتماعية بالإقليم، وإعطاء انطلاقة خدمات مركزين صحيين، وعدد آخر من المشاريع. وكان رئيس الحكومة مرفوقا، خلال هذه الزيارة، بوفد يتكون، على الخصوص، من وزير التجهيز والماء، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بالإضافة إلى والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير-إداوتنان، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة، وعامل إقليم تزنيت، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، والمدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى أمير دولة الكويت بمناسبة العيد الوطني لبلاده 

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى أمير دولة الكويت، صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، باسمه الخاص وباسم الشعب المغربي، لصاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، عن أطيب التهاني وأزكى المتمنيات للشعب الكويتي الشقيق بتحقيق ما يصبو إليه من مزيد الرقي والرفاه. ومما جاء في برقية جلالة الملك “وبنفس المناسبة، أعرب لسموكم عن تقديري البالغ لما يجمع بين بلدينا من علاقات أخوية متميزة قائمة على الأخوة الراسخة والتقدير المتبادل والتعاون الوثيق، مؤكدا لكم عزمي على العمل سويا معكم من أجل الارتقاء بهذه العلاقات إلى آفاق أرحب، بما يلبي طموحات شعبينا، ويخدم مصالحهما المشتركة”.

حزب التقدم والاشتراكية يدعو لإغلاق ملف الأستاذات والأساتذة برمته دون قيود 

ما تزال وضعية الأساتذة الموقوفين عن العمل على إثر الاحتجاجات التي شهدها قطاع التعليم خلال الأشهر الماضية تثير الكثير من الجدل، خصوصا مع استمرار إيقاف عشرات الأساتذة، والحديث عن مجالس تأديبية في حق بعض الموقوفين. وبعدما كانت الوزارة قد شرعت في توزيع عقوبات تأديبية في حق بعض رجال ونساء التعليم من أجل تجاوز الإيقاف واستئنافهم لعملهم، علمت «بيان اليوم» أن مجموعة من الأساتذة ما زالوا موقوفين عن عملهم، فيما من المرتقب أن يعرض بعضهم على المجالس التأديبية بالأكاديميات التعليمية. وفي هذا السياق، وجه حسن أومريبط، عضـو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حـول استئناف الموظفين الموقوفين لعملهم دون قيود.

حماية حقوق الملكية الفكرية: المغرب يفرض تفوقه على الدول العربية والإفريقية ويحافظ على مكانته العالمية 

حافظ المغرب على مكانته في تصنيف مؤشر حـقـوق حماية الملكية الفكرية العالمي 2024، حيث تبوأ المركز الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والمرتبة 22 عالميا، حيث حصل على نتيجة إجمالية بلغت 62.76 نقطة، من أصل 100 نقطة ممكنة. واعتمد المؤشر، الذي يصدر سنويا عن مركز حماية حقوق الملكية الفكرية التابع لغرفة التجارة الأمريكية، في تصنيفه على مجموعة معايير، تشمل براءات الاختراع، والعلامات التجارية، وحقوق التأليف والنشر، والأسرار التجارية، والوصول إلى الأسواق، والتصديق على المعاهدات الدولية، وتتفرع هذه المؤشرات الرئيسة الست إلى 50 مؤشرا فرعيا. ومنح التقرير، الذي شمل 55 دولة عبر العالم للمغرب 6.38 نقط في مجال براءات الاختراع والحقوق المجاورة والقيود ذات الصلة، وتضمن هذا المحور تسعة مؤشرات فرعية

error: