أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

33٬768

البرلمانيون يدخلون على خط إضراب طلبة الطب

يبدو أن اجتماع أعضاء لجنة التعليم والشؤون الثقافية في مجلس المستشارين مع عبد اللطيف الميراوي، المخصص لأزمة طلبة الطب، أثار بعض ردود الفعل. ولم يغلق وزير التعليم العالي باب الحوار وتعهد بإيجاد حل للمشاكل المتعلقة بالتدابير التأديبية بمجرد عودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة. أما بالنسبة لأولئك الذين حصلوا على صفر، فسيكون لديهم فرصة للاستدراك في شهر يوليوز. وحذر وزير التعليم العالي الطلبة من أن أمامهم مهلة حتى نهاية أبريل لإنقاذ السنة الدراسية. بعد هذا الموعد النهائي، سيدخلون المنطقة الحمراء. ومع ذلك، من الصعب الحديث عن سنة بيضاء عندما تعلم أن طلبة الطب العسكري والطلبة الأجانب يحضرون الدروس بشكل طبيعي. ودعا الوزير معظم النواب الحاضرين الوزير إلى إظهار الانفتاح والتوسط لدى الطلبة.

خطايا حكومية في القطاع الفلاحي 

إذا كانت صادرات المغرب الفلاحية تغرق الأسواق الأوروبية والإفريقية بالخضر والفواكه على مدار العام وتظهره بمظهر أكبر “خزان غذائي” في شمال إفريقيا، فإن الوضعية الفلاحية ليست تماما بتلك التي الصورة النموذجية التي يتم تسويقها من قبل الجهات الرسمية. فالمغرب كان في حاجة خلال العام الماضي، إلى نحو 90 مليار درهم لتأمين حاجياته الغذائية، حيث ارتفعت الفاتورة الغذائية للبلاد خلال 2023 بأزيد من 3 مليار درهم، إذ أن واردات القمح وحدها كلفت حوالي 20 مليار درهم فيما عرفت جميع المواد الغذائية التي اقتناها المغرب من الخارج ارتفاعا ملحوظا سواء من حيث القيمة أو من حيث الحجم. وفي الوقت ذاته، وصلت أسعار المواد الغذائية الأساسية إلى مستويات قياسية أنهكت القدرة الشرائية لشرائح واسعة من المغاربة.

عجز السيولة يتفاقم ليصل إلى 159,2 مليار درهم 

أفاد مركز أبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش”، بأن متوسط عجز السيولة البنكية تفاقم، خلال الأسبوع الممتد من 10 إلى 17 أبريل الجاري، بنسبة 1,31 في المائة ليصل إلى 159,2 مليار درهم. وأورد المركز في مذكرته الأخيرة “Fixed Income Weekly” أن هذا العجز يأتي في وقت انكمشت فيه تسبيقات بنك المغرب لمدة 7 أيام لتبلغ 46,7 مليار درهم. من جهتها، سجلت توظيفات الخزينة ركودا مقارنة بالفترة السابقة بجار يومي قدره 40,3 مليار درهم المسجل بتاريخ 16 أبريل الجاري.

واشنطن.. أمام منظمة الدول الأمريكية، إبراز التزام جلالة الملك بالتعاون جنوب-جنوب، الركيزة الاستراتيجية للسياسة الخارجية للمغرب 

تم بواشنطن، تسليط الضوء على رؤية والتزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال التعاون جنوب-جنوب، باعتباره ركيزة استراتيجية للسياسة الخارجية للمغرب، وذلك أمام منظمة الدول الأمريكية. وفي مداخلة خلال اجتماع لمنظمة الدول الأمريكية، التي يعد المغرب عضوا ملاحظا دائما لديها، أبرز سفير المملكة لدى الولايات المتحدة، يوسف العمراني، الجهود التي يبذلها المغرب والمبادرات الكبرى التي يتخذها لمواكبة البلدان الشقيقة والصديقة، خاصة في إفريقيا، والتي تشمل مختلف قطاعات التنمية. وسجل السفير أن هذا الالتزام ينعكس أيضا من خلال علاقات المملكة مع باقي دول الجنوب، وخاصة أمريكا اللاتينية، مشيرا إلى العلاقات الوطيدة التي تجمع المغرب بالمنظمات الإقليمية والدولية.

التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يطالب بوضع حد لسماسرة “الفيزا” 

طالب رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، بالكشف عن التدابير الحكومية للحد من تزايد ظاهرة السمسرة في مواعيد الفيزا “شنغن”. وأوضح البرلماني في سؤال كتابي موجه إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن “عروض سماسرة مواعيد تأشيرات شنغن، ولا سيما منها المتعلقة بفرنسا وإسبانيا، مازالت تعرف تصاعدا ملحوظا، مما يزيد من معاناة المواطنات والمواطنين المغاربة الراغبين في الحصول على التأشيرات للسفر إلى أوروبا، وهو الوضع الذي يتطلب من الأطراف المعنية تحمل المسؤولية في معالجة الثغرات التقنية والإلكترونية التي يستغلها سماسرة الفيزا للاستحواذ على المواعيد واحتكارها ثم المتاجرة فيها”. وأضاف أن “هؤلاء السماسرة يقدمون عروضهم غير المشروعة بأسعار خيالية، ويلجأون أحيانا إلى النصب كذلك، مما دفع بالمتضررين إلى تقديم شكايات والتواصل مع جمعيات حماية المستهلك”.

لطيفة اليعقوبي: سلسلة الأركان رافد أساسي للتنمية المجالية وهاجسنا الأول الحفاظ على الموروث الواحي للمملكة 

قالت المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات والأركان، لطيفة اليعقوبي، إن مناطق الواحات والأركان تواجه مجموعة من الإكراهات، لاسيما البيئية الناجمة عن التغيرات المناخية، كالجفاف والفيضانات وزحف الرمال، مما انعكس سلبا على القطاع الفلاحي، باعتباره أهم مورد اقتصادي لسكان هذه المناطق وبالخصوص سلسلتي النخيل والأركان. وشددت اليعقوبي، في حوار مع الجريدة، على أن هاجس الوكالة الأول هو الحفاظ على الموروث الواحي للمملكة، مبرزة أن الوكالة بلورت، مع شركائها المحليين الوطنيين والدوليين، استراتيجية متكاملة تنسجم مع الواقع المحلي وتنبني على إجراءات احترازية، بهدف حماية الواحات الوطنية من خطر الحرائق. وذكرت بأن شجرة الأركان موروث عالمي اعترفت به مؤسسة اليونيسكو، مؤكدة أن المغرب حرص على تثمين هذه الشجرة ووضع رؤية استراتيجية لحمايتها من الاندثار، مع ضمان أفضل الشروط لنجاح هذه الرؤية.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين 

جرى بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة. وتنص هذه المذكرة، التي وقعها الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، حسن الداكي، والنائب العام لروسيا الاتحادية، كراسنوف إيغور فيكتوروفيتش، على تبادل الخبرات والتجارب والممارسات الفضلى بين الطرفين في المجالات المتصلة بعمل النيابة والادعاء العام، وتعزيز التعاون في القضايا ذات الصلة بالجريمة ولاسيما جرائم غسل الأموال والاتجار بالمخدرات والاتجار بالبشر.

ميراوي ينتقد مطالب طلبة الطب ويستبعد السنة البيضاء 

يتواصل شد الحبل بين طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، ووزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والصحة والحماية الاجتماعية. فبعد إعلان الطلبة عن مواصلة الإضراب والاحتجاج، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إن وزارتي التعليم العالي والصحة والحماية الاجتماعية استجابتا لـ 45 مطلبا من أصل 50 تقدمت بها تنسيقية طلبة كليات الطب، فيما لا زال النقاش متواصلا بخصوص النقاط الخمس المتبقية. ودعا الوزير، في عرض قدمه أمام أعضاء لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، طلبة الطب المضربين منذ أزيد من أربعة أشهر للعودة إلى مقاعد الدراسة، مؤكدا أن باب الحوار مفتوح وأن اعتماد سنة بيضاء أمر مستبعد على اعتبار أن مجموعة من الطلبة التحقوا فعليا بالكليات من أجل متابعة دراستهم.

تفاصيل خطة بنموسى لتسريع تعميم الأمازيغية بالمؤسسات التعليمية 

أعلن شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في مذكرة وجهها إلى المفتشين العامين ومديري الإدارة المركزية ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليميين، عن تفاصيل تنفيذ مخطط التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي برسم السنتين الدراسيتين 2024/2025 و2025/2026. وبحسب بنموسى، فإن هذا المخطط الذي أعدته الوزارة يستهدف التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية ببلوغ نسبة تغطية تصل إلى 50 في المائة من المؤسسات التعليمية الابتدائية خلال السنة الدراسية 2025/2026، وذلك من خلال تفعيل مجموعة من التدابير ولاسيما ذات الطابع التربوي، وكذا توفير وتكوين الأطر المؤهلة لتدريس هذه اللغة. وينص مخطط الوزارة، في هذا الصدد، على تكوين 2000 أستاذ مزدوج على الأقل، في مادة تدريس اللغة الأمازيغية وتكليفهم برسم الموسم الدراسي المقبل بتدريس هذه المادة.

غالبية الأسر المغربية تشكو تدهور المعيشة وارتفاع الأسعار

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 45,3 نقطة خلال الفصل الأول من سنة 2024، عوض 44,3 نقطة المسجلة في الفصل السابق. وذكرت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، أن “نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط تظهر أن مؤشر ثقة الأسر عرف، خلال الفصل الأول من سنة 2024، تحسنا نسبيا بالمقارنة مع الفصل السابق وتدهورا من المستوى نفسه بالمقارنة مع الفصل ذاته من السنة الماضية”. وأوضح المصدر ذاته أن 82,5 في المائة من الأسر صرحت، في الفصل الأول من سنة 2024، بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة، فيما صرحت 13,1 في المائة منها بأنه ظل مستقرا، و4,4 في المائة بأنه تحسن، مشيرا إلى استقرار رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 78,1 نقطة

تكتم وزاري عن ضحايا “بوحمرون” 

علمت “الصباح” من مصدر موثوق، أن وباء “بوحمرون” اجتاح قرية نائية بإقليم أزيلال، وأودى بحياة طفلين، وتسبب في مضاعفات صحية خطيرة لأطفال آخرين، في حين أن الوضع الصحي لباقي المصابين مستقر. ولم تخرج وزارة الصحة إلى حدود الساعة بأي بلاغ حول الواقعة، بسبب أن أسرتي الضحيتين قامتا بدفن الطفلين، قبل أن تحل أطر الوزارة بمكان الحادث، ما حال دون إجراء تحليلات طبية تثبت سبب الوفاة بشكل علمي، رغم أن الأعراض كانت واضحة على الضحيتين، وأن المرض منتشر في القرية، وأصيبت به مجموعة من الأطفال. واستنفر الحادث السلطات المحلية والصحية، إذ بعد الإبلاغ عن الوفاة، سارعت المندوبية الجهوية للصحة ببني ملال، إلى إيفاد بعثة طبية على وجه السرعة من أجل محاصرة الوباء. وحلت البعثة بالقرية وشرعت في تلقيح الأطفال ضد الوباء، وتقديم الإسعافات الأولية لمن كانوا في وضع صحي صعب، من خلال توزيع الأدوية.

المناخ والفلاحة .. التحديات وفرض الصمود 

اختار منظمو الملتقى الدولي للفلاحة تنظيم الدورة 16 تحت شعار “المناخ والفلاحة .. من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود”، وهو شعار يعكس الانشغالات الكبرى التي باتت تخيم على مهنيي القطاع الفلاحي بالمغرب في ظل التقلبات المناخية والتحديات التي تطرحها على مختلف السلاسل الفلاحية بسبب الجفاف والنقص الحاد في المياه. ويتوقع أن يعرف الملتقى، الذي سينظم ما بين 22 و 28 أبريل، مشاركة 70 دولة وتنظيم حوالي 40 ندوة واستقبال 1500 عارض، وأزيد من 930 ألف زائر مرتقب. ويعد المسؤولون على تنظيم الملتقى بتقديم نسخة استثنائية بفضل التعبئة الشاملة للسلطات ولكل المؤسسات العمومية والهيئات ذات الاهتمام بالقطاع الفلاحي. وتحتفي دورة هذه السنة بإسبانيا ضيف شرف، باعتبارها شريكا تاريخيا ومتميزا للمغرب ورائدا أوربيا في المجال الفلاحي، حيث سيتم التوقيع على اتفاقيات ثنائية متعددة، في مجالات الفلاحة والموارد المائية والبيئة.

الإجهاد المائي يؤخر تنزيل “الجيل الأخضر” 

أكد رشيد بنعلي، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، أن “استراتيجية الجيل الأخضر خططت لكل شيء، إلا أن عقبة المناخ غيرت المعطيات القائمة”. ويعبر هذا التصريح عن البدايات الصعبة لهذه الاستراتيجية الفلاحية الجديدة، التي حلت محل مخطط المغرب الأخضر في فبراير 2020. فبعد مرور أكثر من أربع سنوات على إطلاقها، تكافح الاستراتيجية من أجل فرض نفسها. والأسوأ من ذلك، بالنسبة إلى الحكومة والمهنيين، فإن الأمر يتعلق بإنقاذ ما يمكن إنقاذه من إنجازات مخطط المغرب الأخضر. وهذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن الجيل الأخضر ليس خارطة طريق جيدة، بل يعني ببساطة أن المياه، وهي المحدد الرئيسي للفلاحة، غير متوفرة.

عيد الشغيلة المغربية الأممي يتأرجح بين الاحتفال والاحتجاج 

تتجه الشغيلة المغربية إلى تخليد عيدها الأممي في أجواء ما زال الحسم في مظاهرها متأرجحا بين الاحتفال والاحتجاج، في ظل ترقب ما ستفضي إليه جولة الحوار الاجتماعي المتواصلة بين الحكومة والنقابات من نتائج، وذلك بعدما دخلت أسبوع الحسم. فمع عقد اللقاء تلو الآخر للجان الوظيفية، ومنها لجنة تحسين الدخل، المنتظر اجتماعها اليوم الاثنين، أخذت خريطة تحضيرات النقابات لفاتح ماي في التشكل، لكن دون تحديد طبيعة مظاهرها بصفة نهائية، والتي قد تسود عددا من شوارع المملكة في ذلك اليوم. وفي أجواء من هذا القبيل، شرعت النقابات في حشد منتسبيها من الطبقة الشغيلة استعدادا لهذا الحدث العالمي، من خلال إعداد المناشير واللافتات التي سيجري طبعها، وتهيئة المقرات المركزية والمحلية. واستبقت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ما قد تسفر عنه الاجتماعات مع الحكومة لتطلق نداءها لفاتح ماي، والذي جاء في شكل تذكير بالملف المطلبي المطروح على طاولة الحوار.

اللجنة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية تثير من جديد موضوع تثبيت الكاميرات في أماكن العمل 

حظي موضوع تثبيت كاميرات المراقبة في أماكن العمل والأماكن الخاصة ضمن ندوة نظمتها اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، ولجنة الحق في الحصول على المعلومة، باهتمام كبير ونقاش واسع من طرف المتدخلين والمشاركين. وفي هذا الصدد، قالت فردوس مثقال، وهي إطار في اللجنة، إن “استعمال كاميرات المراقبة في أماكن العمل والأماكن الخاصة، حسب رأي اللجنة، يكون بغاية أمن الأشخاص والممتلكات، ومواقع كاميرات المراقبة في أماكن العمل والأماكن الخاصة لا يجب أن تلحق ضررا بالحياة الخاصة، بالإضافة إلى أن مدة حفظ الصور لا يجب أن تتعدى 3 أشهر”. وأشارت إلى أن ضمان حقوق الأشخاص المعنيين، بما فيها حق إخبار الأشخاص الموجودين في الموقع المراقب بوجود الكاميرات وخصائص المعالجة، يكون عبر ملصق أو إشارة من شروط وضع الكاميرات.

مجلس النواب .. السباق نحو رئاسة لجنة العدل يقسم المعارضة ويعرض استئناف النشاط البرلماني للخطر 

أدى الشد والجذب غير المتوقع بين قوى المعارضة الرئيسية في مجلس النواب إلى تأخير استكمال أعمال الهيئة التشريعية. ولسبب وجيه، فإن رئاسة لجنة العدل وحقوق الانسان تشهد تنافسا شرسا بين الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحركة الشعبية. وهو صراع يهدد بإضعاف نفوذ المعارضة في مواجهة الأغلبية القوية عدديا. وفي محاولة للتوسط، يبذل حزب التقدم والاشتراكية مساعيه الحميدة، وقد ت عرف نتيجة مقاربته في وقت مبكر من اليوم الاثنين. وتكتسي نتيجة هذا النزاع أهمية لأن استئناف النشاط العادي للبرلمان يتوقف عليها.

جدل اللحوم و”العيد الكبير” 

كشفت مصادر مطلعة للجريدة أنه من المتوقع أن تعرف أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعا خلال الأيام القليلة المقبلة، سيصل لما بين 160 و170 درهما للكيلوغرام الواحد بالنسبة للحم الغنم، وإلى 100 درهم بالنسبة لثمن العجل، حيث ترجع المصادر السبب إلى عدم إقبال المهنيين على استيراد اللحوم من رومانيا والبرازيل وإسبانيا، وهي الدول التي يستورد منها المغرب رغم الدعم الذي تقدمه الحكومة في هذا الإطار، والمحدد في 500 درهم للرأس الواحد، ناهيك عن الإعفاء من رسوم الاستيراد. ولم يتجاوز عدد المستوردين سوى 40 في المائة من 100 مستورد التزموا إلى حدود الآن باستيراد الأغنام من الخارج، الشيء الذي تسبب في أزمة على مستوى وفرة اللحوم، وبالتالي ارتفاع الأسعار. وترجع المصادر أن سبب بطء عملية استيراد القطيع راجع إلى ارتفاع أسعار الأغنام في الأسواق الدولية، ثم التنافس عليها من لدن المستوردين من مختلف البلدان، وكذا ارتفاع أسعار الشحن.

3 قطاعات تعطلها الإضرابات 

تخوض عدد من النقابات في قطاعات الصحة والعدل والجماعات المحلية إضرابات وطنية هذا الأسبوع. وبالرغم من وصول الحوار الاجتماعي الذي يجمع الحكومة والمركزيات النقابية إلى أشواطه الأخيرة والإعلان عن نتائج جلسات الحوار، قبل احتفال الطبقة العاملة الأسبوع المقبل باليوم العالمي للشغل فاتح ماي، عادت أجواء التوتر لتخيم على القطاعات العمومية المذكورة بسبب تعثر الحوار القطاعي وتراجع بعض الوزراء في تنفيذ اتفاقات وقعت مع الفرقاء الاجتماعيين. وقررت نقابات قطاع الصحة العمومية خوض إضراب وطني يومي الأربعاء والخميس المقبلين، في حين قررت نقابات العدل والجماعات الترابية، خوص إضراب يمتد من يوم غد الثلاثاء إلى الخميس، وذلك بعد سلسلة من اجتماعات للنقابات مع الوزراء، وجدتها “سلبية لفائدة شغيلة القطاعات العمومية”، على حد تعبيرها.

مدير منظمة التجارة التشيكية في المغرب: “الشركات التشيكية تبدي اهتماما متناميا بالسوق المغربية” 

شهد التبادل التجاري بين المغرب وجمهورية التشيك نموا في السنوات الأخيرة. وقد ساعد الموقف الإيجابي للعاصمة براغ تجاه قضية الصحراء المغربية، على توطيد العلاقة بين البلدين، مما أتاح فرصا اقتصادية مفيدة في كلا الاتجاهين. وتستكشف الشركات التشيكية هذه الفرص من أجل الاستفادة من هذه الفترة التي أصبح فيها المغرب وجهة استثمارية حقيقية. وتبحث الرباط من جانبها عن “صفقات” رابح-رابح لضمان الازدهار المشترك. وفي هذا السياق، قال جاكوب أتارسيا، مدير منظمة التجارة التشيكية في المغرب إن ” الشركات التشيكية تبدي اهتماما متناميا بالسوق المغربية، التي تزخر بالفرص في قطاعات مثل صناعة السيارات والطاقة والتقنيات البيئية والزراعة”.

ركب المؤتمر 18 لحزب الاستقلال أصبح جاهزا للانطلاق 

تواصلت الأشغال التحضيرية للمؤتمر العام الثامن عشر لحزب الاستقلال بعقد المؤتمرات الإقليمية للحزب في مختلف أقاليم وجهات المملكة. وهكذا، عرفت مختلف أقاليم المملكة خلال الأيام الأربعة الماضية، انعقاد 84 مؤتمرا إقليميا غطت جميع أقاليم المملكة من طنجة إلى أوسرد إلى وجدة إلى خارج المغرب في ما يتعلق بمغاربة العالم، أطرها أعضاء اللجنة التنفيذية وأعضاء اللجنة المركزية للحزب. وبذلك، تكون الأشغال التحضيرية للمؤتمر العام الثامن عشر للحزب قد قاربت نهايتها، حيث تنتهي مساء اليوم الآجال القانونية التي حددتها اللجنة التحضيرية الوطنية لإيداع الترشيحات المتعلقة بعضوية اللجنة التنفيذية. وتبعا لذلك، تكون الأشغال التحضيرية للمؤتمر قد استوفت جميع مراحلها، ليصبح المؤتمر الثامن عشر للحزب جاهزا للانطلاق يوم الجمعة المقبل، تحت شعار “تجديد العهد من أجل الوطن والمواطن”.

تراجع في أسعار الدجاج ومهنيون يكشفون السبب 

تشهد أسعار الدجاج بالمغرب تراجعا نسبيا، حيث وصل ثمن بيع الكيلوغرام الواحد في الأسواق المحلية، ما بين 18 و 19 درهما. وفي الوقت الذي يعزو فيه المهنيون هذا الانخفاض إلى موجة الحرارة التي عرفتها البلاد خلال الأيام الماضية، يرى شوقي الجيراري، مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، في تصريح للجريدة، أن الانخفاض الذي تعرفه الأسعار في الفترة الأخيرة، يرتبط أساسا بمستويات العرض والطلب. من جهته، أكد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، في تصريح مماثل، أن تراجع أسعار الأعلاف الخاصة بالدجاج ساهم بدوره في انخفاض الأثمان، منبها إلى أن هذا الوضع في صالح المستهلك الذي عانى كثيرا في رمضان الأخير حيث كانت حطمت أسعار الدجاج أرقاما قياسية الأمر الذي أثقل كاهل المواطن المغربي.

الشغيلة الصحية تشل المستشفيات ليومين 

تصعيد جديد يشهده قطاع الصحة خلال الأسبوع الجاري، بعد أن دعت النقابات الصحية إلى خوض إضراب وطني بعد غد الأربعاء وكذا الخميس بجميع المؤسسات الصحية باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش. وأعلن التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة الذي يضم ثماني هيئات نقابية، عن قيامه بإضراب عام وطني للشغيلة الصحية لمدة 48 ساعة (الأربعاء 24 والخميس 25 أبريل الجاري في كل المستشفيات الجامعية والإدارة المركزية والمندوبيات الجهوية والمراكز الصحية، مشيرا إلى أن وحدات الطوارئ والعناية المركزة لن تتأثر بالإضراب وستؤمن المداومة في خدماتها. وأوضح التنسيق النقابي أن التصعيد الجديد يأتي ردا على سياسة “الآذان الصماء” التي تنهجها الحكومة تجاه مطالب مهنيي الصحة، مشيرا إلى أن هذه الحركة الاحتجاجية ستظل مستمرة إلى أن تقوم الحكومة بتحقيق كل مطالب الشغيلة الصحية، التي يعتبرها عادلة.

إطلاق الرصاص لتوقيف جانح بتازة

اضطر موظف شرطة يعمل بالأمن الجهوي بمدينة تازة، لاستعمال سلاحه الوظيفي خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 55 سنة، كان في حالة غير طبيعية وعر ض أمن المواطنين وسلامة موظفي الشرطة لاعتداء جدي ووشيك باستعمال السلاح الأبيض. وذكر مصدر أمني أن دورية للشرطة كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه الذي كان في حالة غير طبيعية، بعد ضبطه في حالة تلبس بالاعتداء على المواطنين في الشارع العام بواسطة السلاح الأبيض، غير أنه رفض الامتثال وواجه عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة، الأمر الذي اضطر حارس أمن لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصات تحذيرية، قبل إصابة المعني بالأمر على مستوى أطرافه السفلى. وأوضح المصدر ذاته أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي مكن من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه وتوقيفه، حيث تم الاحتفاظ به بالمستشفى المحلي تحت الحراسة الطبية.

 

error: