أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

185٬082

إعادة تنظيم مهنة العمال الاجتماعيين 

تعتزم الحكومة إعادة تنظيم قطاع العمال الاجتماعيين، حيث صادقت ضمن آخر اجتماع لمجلس الحكومة على مشروع مرسوم يتعلق بتنظيم مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين، قدمته وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار. ويهدف هذا النص إلى تطبيق أحكام القانون رقم 45.18 بما يساهم في استكمال منظومة التكفل بالغير، ويتضمن مجموعة من الأحكام تشمل مقتضيات عامة، وأخرى تتعلق بكيفيات الحصول على الاعتماد، بالإضافة إلى مقتضيات تتعلق بتدابير انتقالية لتسليم هذا الاعتماد. يذكر أن عدد العمال الاجتماعيين، في القطاعين العام والخاص، يقدر بحوالي 35 ألف شخص، من ضمنهم 57 في المئة نساء. وحسب توقعات للوزارة الوصية، سيبلغ مجموع العاملين في القطاع 45 ألفا في أفق سنة 2025.

محمد جدري: مجهود الحكومة “غير كامل” في تنزيل مشروع الحماية الاجتماعية  

انتقد الخبير الاقتصادي محمد جدري، الحصيلة الحكومية على مستوى الحماية الاجتماعية، واصفا التنزيل الذي تقوم به الحكومة على أرض الواقع بالمجهود غير الكامل. واستعرض جدري، في ندوة نظمها فرع أكدال الرياض لحزب الاتحاد الاشتراكي حول “الدولة الاجتماعية.. الآفاق والتحديات”، عددا من الملفات الاجتماعية التي تعرف معيقات في التنزيل، بداية من السجل الاجتماعي وملف التعويضات العائلية والتأمين عن المرض والتعويضات عن المعاش والتعويض عن البطالة، ثم عن أنظمة صناديق التقاعد التي تتجه نحو الإفلاس، فضلا عن برنامج الدعم المباشر للسكن الذي يعرف في الأجرأة عدة عراقيل انطلاقا من رخصة تسليم السكن المحددة في سنة 2024، وما أسماه بالصمت البنكي المتعلق بالقرض، وإشكالية التمويل.

طلبة كليات الطب والصيدلة يحضرون مجالس تأديبية مصحوبين بمحامين ومفوضين قضائيين  

أكد محمد المهدي بنحميدة، منسق اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، أن أن طلبة كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة اختاروا محليا الصيغ المختلفة للرد على الاستدعاءات للمثول أمام المجالس التأديبية. وأشار بنحميدة، في تصريح لليومية، أن الطلبة قرروا التوجه إلى هذه المجالس التأديبية مصحوبين بمحامين، والبعض الآخر اختار أن يكون بجانبه مفو ض قضائي، مشددا على أن “هذه الوضعية لن تزيد الوضع إلا تأزما، خاصة وأن المطالب المرفوعة هي جد مشروعة وتقوم على أسس منطقية، غايتها صون التكوين الطبي وحماية الممارسة الطبية والمساهمة في تخرج أطباء المستقبل يتوفرون على الكفاءة الضرورية للتكفل بصحة المواطنين وخدمة الصحة العامة”.

النساء في مخيمات تندوف ضحايا العنف، تحت أنظار الجزائر المتواطئة 

نددت منظمة “تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية” بجنيف، بأوضاع النساء ضحايا مختلف الانتهاكات كالإنجاب القسري والعنف الممارس من طرف “البوليساريو” بمخيمات تندوف، تحت أنظار الجزائر المتواطئة. وصادرت البوليساريو الحق في تأسيس الأسرة، وهو اختيار طبيعي متاح لكل امرأة، من خلال فرض سياسة الإنجاب القسري على النساء في المخيمات، حسبما ذكرت المنظمة غير الحكومية المعتمدة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، في مداخلة خلال الدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان. وأكدت المنظمة أن “البوليساريو” أجبرت النساء على تسليم أطفالهن لقياداتها، بهدف ترحيلهم بشكل جماعي إلى بلدان المعسكر الشرقي السابق، تحت ذريعة متابعة الدراسة.

حجز وإتلاف 259 طنا من الأغذية الفاسدة  

أتلفت اللجان المركزية والمحلية بمختلف عمالات وأقاليم المملكة خلال جولاتها لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية بالأسواق ما مجموعه 258.56 طنا من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك، حجزتها في الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير و20 مارس الجاري. وأفاد مصدر مطلع، بأن عمليات المراقبة هذه، شملت 67.734 محلا للإنتاج والتخزين والبيع بالجملة وبالتقسيط، سجلت هذه اللجان خلالها 4609 مخالفة، أحالت منها 3815 على المحاكم المختصة، فيما أنذرت 794 تاجرا بمخالفاتهم للقانون. من جهة أخرى، أكد المصدر ذاته، أن الأسواق الوطنية ما زالت مزودة بشكل جيد وبتنوع في المواد المعروضة، مع تسجيل منحنى تراجعي لأسعار مجموعة من المواد، خاصة تلك التي تعرف ارتفاعا في الطلب خلال هذا الشهر الفضيل كالخضر والفواكه واللحوم والأسماك.

ارتفاع واردات المغرب من الفواكه إلى مستوى غير مسبوق 

رغم بروز المغرب خلال السنوات الأخيرة، كقوة عالمية في إنتاج وتصدير الفواكه الطازجة، ويضمن باستمرار مكانته بين كبار الموردين لمجموعة متنوعة من الفواكه، إلا أنه لا يزال يعتمد على الواردات في بعض الفواكه، وهي ضرورة تمليها الظروف المناخية الفريدة وقدرات الإنتاج المحلي. وقد ارتفعت واردات المغرب من الفواكه الطازجة، خلال السنة التقويمية الكاملة 2023، إلى مستوى غير مسبوق، بلغ 123 ألف طن، لتواصل الاتجاه التصاعدي الذي بدأ في عام 2020. وحدث تحول ملحوظ في عام 2023 عندما صعد الموز إلى صدارة واردات المغرب من الفاكهة، حيث وصل إلى ذروة بلغت 28 ألف طن.

الداخلة.. توقيف 165 مرشحا للهجرة غير الشرعية 

اعترضت دورية تابعة للبحرية الملكية، الجمعة الماضي، على بعد 260 كلم جنوب غرب مدينة الداخلة، قاربا وعلى متنه 165 مرشحا للهجرة غير الشرعية، من بينهم أربع جثث. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هؤلاء المرشحين، المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، انطلقوا يوم 6 مارس، وكانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري. وأكد المصدر نفسه أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا العناية اللازمة، قبل أن تتم إعادتهم إلى ميناء الدخيلة وتسليمهم إلى الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية المعتادة، مشيرا إلى أن الجثث تم نقلها إلى مستودع الأموات التابع إلى مستشفى الحسن الثاني بالداخلة.

حسن المرضي: “الإصلاحات المقياسية لأنظمة التقاعد لا جدوى منها ويجب تعزيز الحكامة”  

قال حسن المرضي، عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، إن الإصلاحات المقياسية، التي قامت بها الحكومات المتعاقبة، لأنظمة التقاعد كانت من دون جدوى، وكانت تقدم حلا ترقيعيا وليس إصلاحا شموليا. ودعا المرضي، في مقابلة مع اليومية، الحكومة إلى التحلي بـ”الجرأة السياسية” من أجل الحفاظ على حقوق الموظفين الحاليين والموظفين المقبلين على التقاعد، قائلا إن “الإصلاح يستوجب حوارا وطنيا تشارك فيه الفعاليات السياسية والنقابية والمدنية، وذلك عبر لقاء وطني لتشخيص وضعية جل صناديق التقاعد من أجل الخروج بتوصيات عملية تفضي إلى اعتماد الإصلاح البنيوي”. وأضاف أن “هذا الأمر يبدأ بالحكامة داخل المجالس الإدارية لهذه الصناديق وربط المسؤولية بالمحاسبة ومراقبة صارمة لميزانية الصناديق”، مشيرا إلى أنه “حتى إذا عملت الحكومة على توسيع الانخراط ورفع المساهمات، فعليها تحمل مسؤولياتها للحفاظ على التوازنات المالية للصناديق”.

اختلالات برنامج “فرصة” على طاولة مجلس النواب 

جرت الاحتجاجات المتزايدة، لمن يصفون أنفسهم بـ”ضحايا برنامج فرصة”، وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور إلى البرلمان لتقديم توضيحات بشأن تعثرات البرنامج، إذ طالب الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، بحضور الوزيرة في مراسلة وجهها إلى رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب. وأشار النواب، في المراسلة، إلى أنه “إذا كانت الحكومة تؤكد في كل ظرف أو مناسبة على نجاح برامج إنعاش التشغيل التي وضعتها، والتي يأتي على رأسها برنامج فرصة، فإن تأكيدها هذا لا يتأسس على معطيات ومؤشرات واضحة تبين أثر هذا البرنامج على عرض الشغل، وبالتالي على نسب البطالة، بقدر ما تركز في الدفاع عن نجاحه على حجم وعدد الملفات والمنخرطين فيه”. وشدد النواب على أن “هذا المعطى بات يفرض نقاشا بدوره، سيما مع تأخر صرف تمويلات مشاريع الآلاف من الشباب الذين استوفت ملفاتهم جميع الشروط والمعايير التي يضعها البرنامج”.

إحداث لجنة مركزية ولجان جهوية لتتبع تنزيل النظام الأساسي لموظفي التعليم 

أصدر شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، مقررا يقضي بـ”إحداث لجنة مركزية ولجن جهوية لمواكبة وتتبع تنزيل النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية”. وبحسب المادة الثالثة من المقرر، ستناط باللجنة المركزية مهمة الإشراف على العمليات المرتبطة بتنزيل مقتضيات النظام الأساسي، وذلك من خلال السهر على وضع برنامج عمل مندمج يتضمن على وجه الخصوص العمليات التدبيرية المبرمجة وآجال تنفيذها والفئات المستفيدة منها. وأناط المقرر باللجن الجهوية وضع برنامج عمل جهوي مندمج لأجرأة تنفيذ مقتضيات النظام الأساسي يتضمن “العمليات التدبيرية المبرمجة وآجال تنفيذها والفئات المستفيدة”، و”تتبع وضعية تنفيذ برنامج العمل الجهوي بشكل منتظم”، بالإضافة إلى “دراسة الطلبات الواردة من ممثلي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية على المستوى الجهوي وغيرها من الهيئات على علاقة بتطبيق النظام الأساسي”.

المغرب يدين “بشدة” العملية الإرهابية التي تم تنفيذها قرب موسكو ويعبر عن تضامنه مع السلطات الروسية 

أكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية تدين “بشدة” العملية الإرهابية التي تم تنفيذها، بـ”كوركوس سيتي هال” بكراسنوغورسك قرب موسكو، والتي تبناها تنظيم داعش الإرهابي، وخلفت العديد من القتلى والجرحى. وأضاف البلاغ أن المملكة المغربية تعبر عن تضامنها مع السلطات الروسية في مواجهتها للإرهاب، مبرزا أن المملكة تقدم التعازي لعائلات الضحايا ومتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.

كأس العالم 2030.. عائدات متوقعة تقدر بـ1.2 مليار دولار للمغرب 

كشف تقرير حديث صادر عن شركة البورصة “فالوريس سيكيوريتيز”، وهي شركة للتحليل المالي والوساطة المالية في سوق البورصة المغربية، أن تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030 يمكن أن يضخ 1.2 مليار دولار في الاقتصاد المغربي. وبحسب المعطيات المتعلقة بتوزيع المباريات بين الدول الثلاث، من المفترض أن يستضيف المغرب ثلث المباريات من أصل 104. ووفقا لتقديرات “فالوريس سيكيوريتيز”، من المتوقع أن تجلب كل مباراة ما بين 25 إلى 37.5 مليون دولار. وبالتالي، يمكن أن تتراوح المساهمة الإجمالية بين 850 مليون دولار و1.2 مليار دولار.

شغيلة الجماعات الترابية تشل العمل احتجاجا على تعطيل الحوار الاجتماعي 

قررت شغيلة الجماعات الترابية المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل، من جديد، خوض إضراب وطني مدته 72 ساعة، ابتداء من يوم غد الثلاثاء إلى الخميس المقبل، احتجاجا على ما أسمته الأوضاع المتردية التي يعيشها موظفو وقطاع الجماعات الترابية والتمييز الذي يمسهم مقارنة مع باقي الموظفين في القطاعات العمومية الأخرى. كما أكدت المنظمة في بلاغها أنها ستخوض إضرابا وطنيا آخر منذ بداية شهر أبريل المقبل مدته 72 ساعة احتجاجا على تعطيل الحوار الاجتماعي وعدم الاستجابة لمطالب الشغيلة. وفي هذا الصدد، أكد محمد النحيلي، الكاتب العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل، أن النقابة تدعو وزارة الداخلية للعودة إلى طاولة المفاوضات والاستجابة السريعة للمطالب العادلة والمشروعة لموظفي وموظفات الجماعات الترابية من أجل وضع مهني أفضل.

ليبروفيل.. هبة من المملكة المغربية عبارة عن مجموعة كبيرة من نسخ المصحف الشريف  

منحت المملكة المغربية هبة عبارة عن مجموعة كبيرة من نسخ المصحف الشريف لمسجد الحسن الثاني بليبروفيل. وقد تم تسليم هذه الهبة من قبل سفير صاحب الجلالة بالغابون، عبد الله الصبيحي، وذلك بمناسبة تخليد ذكرى وفاة أب الأمة جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، والتي تتزامن مع العاشر من رمضان الأبرك. كما تأتي هذه الهبة خلال شهر التقوى والكرم، الذي يقبل فيه المسلمون أكثر على قراءة القرآن الكريم. ويكتسي تسليم هذه النسخ من المصحف الشريف إلى مسجد الحسن الثاني بليبروفيل أهمية خاصة، على اعتبار أنه يساهم في تعزيز الروابط الروحية والثقافية بين البلدين ويجسد القيم الأساسية للإسلام، من قبيل التضامن والسلام والتسامح.

أمير المؤمنين يترأس الدرس الثالث من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لسنة 1445 هـ  

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أول أمس السبت بالقصر الملكي بمدينة الدار البيضاء، الدرس الثالث من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لسنة 1445 هـ. وألقى الدرس بين يدي أمير المؤمنين، السيد مصطفى البحياوي، أستاذ كرسي التفسير بالكراسي العلمية، متناولا بالدرس والتحليل موضوع “عرض الأمانة بين ميثاق الفطرة وكمال الشرعة”. وأبرز المحاضر في مستهل هذا الدرس أن “آية الأمانة”، من حيث موضوعها، “تعرف بأنباء غيب موغل في القدم متصل بتاريخ الدين ووحدته منوهة من خلال ذلك بعرض الأمانة على العوالم الماثلة، وضمنها العوالم العاقلة، للفت النظر إلى وصفين متأصلين في الإنسان، واللذين شكلا عائقا في طريق تحمله وائتمانه: ظلمه اللصيق وجهله العميق”.

الاتحاد الأوروبي يصفع البوليساريو ومن يحركها 

التقرير السنوي الذي نشرته مصالح المفوضية الأوروبية والمصلحة الأوروبية للعمل الخارجي، يأتي مباشرة غداة الصفعة التي وجهها المحامي العام لدى محكمة العدل الأوروبية لـ”البوليساريو”، التي جردها من أي تمثيلية، بعد أن جدد التأكيد على أهمية الاتفاقية الفلاحية المبرمة بين الرباط وبروكسيل. وردا على مزاعم “البوليساريو”، خلصت مرافعة المدعية العامة الأوروبية إلى أن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لا يعترفان بـ”البوليساريو” كممثل لشعب الصحراء، كما تشير إلى أن “البوليساريو” “لم يتم انتخابها قط من قبل السكان”، و”من المستحيل التحديد على وجه اليقين ما إذا كانت البوليساريو تتمتع بدعم الأغلبية”. كما تؤكد أن “البوليساريو” “لم تحصل قط على صفة حركة تحرير وطني من قبل الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء”. وأكدت أن ادعاء “البوليساريو” بأنها “الممثل الوحيد” لسكان الصحراء لا يتفق مع موقف الاتحاد الأوروبي.

ضربة أمنية لتهريب المخدرات عبر مروحيات 

في عملية نوعية، تعتبر ضربة قوية لشبكات تهريب المخدرات، مكن تنسيق أمني مغربي إسباني من تفكيك واحدة من أكبر الشبكات التي تشتغل بين المغرب وإسبانيا، وبطرق متطورة جدا، حيث كانت تستعمل مروحيات لنقل بضاعتها بين الضفتين. وكشفت مصادر رسمية إسبانية أن عناصر الحرس المدني والدرك الملكي المغربي تمكنت في إطار عملية “توركال 489 تورنادو”، من تفكيك تنظيم إجرامي، واعتقال أعضائه التسعة لقيامهم بـ”تهريب المخدرات في رحلات جوية” بمروحيات إلى إسبانيا انطلاقا من المغرب. وأوضحت المصادر ذاتها أنه من بين المعتقلين طياران خبيران في الطيران الليلي وعلى ارتفاعات منخفضة، مشيرة إلى أنه تم حجز طائرتي هليكوبتر وضبط 795 كيلوغراما من الحشيش.

دعوة للالتزام الجماعي من أجل التدبير الأمثل للمياه  

بينما يواجه المغرب أزمة مائية هيكلية، ارتفع استهلاك مياه الشرب بنسبة تزيد عن 3 في المئة، مما يسلط الضوء على الأشواط التي لا يزال يتعين قطعها في مجال التحسيس. وفي هذا السياق، أطلق وزير التجهيز والماء، نزار بركة، حملة تواصلية وإعلامية واسعة لتوعية المواطنين بترشيد استهلاك المياه القليلة التي لا تزال المملكة تتوفر عليها. ويتعلق الأمر بحملة على عدة جبهات تتوج الجهود التي تبذلها الوزارة الوصية لضمان توفير مياه الشرب لكافة جهات البلاد.

استفادة كاملة لساكنة الصحراء المغربية من مقتضيات الاتفاقية الفلاحية و”البوليساريو” لا تمثيلية لها 

يعتبر التقرير الأخير للاتحاد الأوروبي لسنة 2023، الذي كشف عن الأثر السوسيو-اقتصادي الإيجابي للاتفاقية الفلاحية المبرمة مع المغرب جوابا صادقا وردا فصيحا عن كل الترهات والادعاءات التي يجازف بها أعداء الوحدة الترابية بخصوص اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. ومن الملاحظ أن تقرير الاتحاد الأوروبي، حمل رسائل لا غبار عليها يؤكد من خلالها الاستفادة الكاملة لساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة من مقتضيات هذه الاتفاقية. ويعكس التقرير جودة الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ويشهد على التنفيذ المرضي للاتفاقية الفلاحية، لاسيما بفضل آليات الحوار وتبادل المعلومات القائمة بين الجانبين. كما يفكك، للمرة الخامسة على التوالي، الدعاية التي تغذيها الجزائر والانفصاليون سعيا إلى التشكيك في شرعية الاتفاقيات المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

تقرير إسباني: المملكة لا تمارس أي أعمال عدائية ولا علاقة لها بملف “بيغاسوس” 

قطع تقرير جديد للوكالة الإسبانية لمكافحة التجسس التابعة لرئاسة الحكومة الإسبانية، الشك باليقين، عندما برأ المملكة المغربية من الادعاءات المرتبطة بملف التجسس والتدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا، بواسطة برنامج “بيغاسوس”، حيث دحض هذا التقرير جميع الاتهامات التي وجهت إلى الرباط بشأن محاولات التجسس المزعومة. وفي ذات السياق، فإن تقرير الوكالة الإسبانية، يتوافق مع قرار المحكمة الوطنية الإسبانية في يوليوز 2023، الذي حكم بإغلاق ملف “بيغاسوس” لعدم وجود قرائن وأدلة حول الموضوع، مفندا بذلك كل التقارير والاتهامات التي كيلت وترصدت للمغرب، حيث اتهمته بالضلوع في التجسس على هرم السلطة التنفيذية والرئاسية بكل من إسبانيا وفرنسا. وشدد التقرير على أن المملكة المغربية “لا تمارس أي أعمال عدائية على إسبانيا”، مؤكدا في الآن ذاته، على مهنية وحرفية الأجهزة السيادية المغربية، والتي تعمل وفق ما تحدده الأعراف والقوانين الدولية.

نقابة تنتقد تفويت مؤسسات الصحة العمومية 

عبر المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن رفضه بشكل مطلق تفويت مؤسسات الصحة العمومية. في ظل الخصاص المهول على مستوى الخدمات الصحية العمومية، وطالبت الكونفدرالية، في بلاغ لها، الحكومة بـ”التراجع عن هذا القرار الخطير” الذي لا ينسجم مع شعارات الدولة الاجتماعية. وعبرت النقابة، من جهة أخرى، عن “دعمها ومساندتها لطلبة كليات الطب في نضالهم من أجل ضمان شروط التكوين الجيد”، مطالبة الحكومة بـ”فتح حوار جدي ومسؤول مع ممثلي الطلبة، عوض اللجوء إلى المقاربة الزجرية في التعاطي مع مطالبهم المشروعة”.

مواجهة بين مهنيي سيارات الأجرة وممارسي النقل عبر التطبيقات 

أثارت مقاطع من أشرطة فيديو مسربة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي توثق أساسا لبعض المواجهات الخطيرة بين بعض أصحاب سيارات الأجرة وبعض ممارسي النقل عبر التطبيقات بسياراتهم الخاصة في بعض المدن المغربية، الكثير من الجدل جراء ما يوصف بفظاعة بعض المشاهد الناجمة عن عمليات المحاصرة لبعض ممارسي النقل عبر التطبيقات من قبل بعض مهنيي سيارات الأجرة. وتكشف بعض المشاهد المسربة الموثقة بهواتف بعض المواطنين عن جانب مما يوصف ببشاعة المواجهات جراء عمليات “شرع اليد” التي يلجأ إليها بعض أصحاب سيارات الأجرة في حق بعض ممارسي النقل عبر التطبيقات والتي لا تخلو من العنف والاعتداء. ونبهت فعاليات حقوقية، في اتصال مع اليومية، المسؤولين إلى “خطورة هذا الوضع وآثاره السلبية على مستقبل السياحة الوطنية، وعن صورة المغرب والإحساس بالأمن فيه بالنسبة للزوار الأجانب الذين يرغبون في زيارته”.

تلاعبات تلاحق توزيع الشعير المدعم 

رافقت انتقادات فلاحين صغار في العديد من المدن توزيع الشعير المدعم، تزامنا مع شروع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، منذ بداية شهر مارس الجاري، في توزيع الشعير المدعم على “الكسابة” في مختلف أقاليم المغرب. ورغم تأكيدات الوزارة، أن عملية توزيع الشعير المدعم، الذي رصدت له ميزانية فاقت مليار درهم، تتم في أفضل الظروف والأحوال، فإن عددا من الانتقادات رافقت توزيع الحصة الأولى من هذا الدعم. وانتقدت مصادر برلمانية في لجنة الفلاحة بمجلس النواب تحدثت إلى اليومية، ما أسمته “غياب معايير واضحة لتوزيع الشعير المدعم، وهو ما قد يفتح الباب أمام التلاعب في هذه العملية”. وقالت المصادر نفسها إنه “في غياب المعايير تطغى الفوضى، كما أن بعض المضاربين يلجؤون إلى تسجيل أشخاص لا يتوفرون على رؤوس أغنام من أجل الاستفادة ثم يشترون ذلك منهم، ويعيدون بيعه بأثمنة مرتفعة”.

error: