فاس.. الموسيقي عبد الحق صابر تيكروين يشنف أسماع جمهور فاس بمعزوفات تراثية أصيلة

11٬723

أحيى الموسيقي المغربي عبد الحق صابر تيكروين، مؤخرا بفاس، حفلا فنيا ، قدم خلاله معزوفات موسيقية متنوعة من التراث المغربي الأصيل، وذلك في إطار تظاهرة “ليالي رمضان” في دورتها الثامنة عشرة.

وخلال هذا الحفل، المنظم بمبادرة من المركز الثقافي الفرنسي بفاس بشراكة مع مركز نجوم المدينة، شنف الموسيقي تيكروين أسماع جمهور العاصمة الروحية بنغمات طربية على آلة العود، في جو فني بهيج تذوق خلاله الحضور، على مدى أزيد من ساعة من الزمن، جماليات الموسيقى الأصيلة.

واستمتع عشاق الطرب الجميل خلال هذا الحفل بمعزوفات فنية، تآلفت فيها المقامات العربية، خاصة الأندلسية، مع الموسيقى المغربية والتراثية الأصيلة، حيث حلق بالجمهور إلى سموات الجمال والجلال الموسيقي الممتع.

وفي تصريح إعلامي، أبرزت مديرة المركز الثقافي الفرنسي بفاس، القنصلة العامة لفرنسا بالعاصمة الروحية، كارين فايلون، أن هذا الحفل يأتي في إطار تظاهرة ليالي رمضان التي ينظمها المركز الثقافي الفرنسي بالمغرب في مختلف مراكزه بالمغرب، مذكرة بأن السهرة الأولى من هذه التظاهرة كانت قد استضافت الفنانة المغربية نبيلة معن.

من جانبه، قال مدير المركز الثقافي نجوم المدينة، عبد السلام الريحاني، في تصريح مماثل، إن الحفل الموسيقي شكل سفرا موسيقيا وفنيا، سافر معه الحضور إلى عوالم الإبداع والطرب الأصيل، نسجته أنامل الفنان تيكروين على أوتار آلة العود، استعادت ألوان موسيقية من أزمنة حضارية متعددة.

ومن جانبه، أعرب عبد الحق صابر تيكروين، عن فخره واعتزازه بمشاركته في هذه التظاهرة الفنية بمدينة فاس العريقة، في أجواء روحانية وتعبدية عبقة، مشيرا إلى أن المقطوعات الموسيقية التي أمتع بها الحضور تمازجت فيها مقامات عربية ومغربية، أبدعها بعضا منها، بحس ارتجالي مجدد.

ويعد عبد الحق تيكروين، من بين الموسيقيين والملحنين المغاربة المتميزين في أدائهم الموسيقي، تجسد ذلك في انفتاحه على التراث الموسيقي العالمي، مما أغنى تجربته الفنية، وأظفى عليها طابع التعدد والتنوع الموسيقي الغني.

وقد شكل هذا الموسيقي، الذي تابع دراسته بالمعهد الموسيقي بمدينة الدار البيضاء، مجموعة موسيقية، تحمل إسم “النورس” إلى جانب كمال الكاظمي وموسيقيين آخرين.

كما أشرف تيكروين ، الذي توج مساره الفني بإصدار ألبومين موسيقيين بعنوان “حلم” و”ينابيع”، على تأليف موسيقى لأعمال فنية تلفزيونية وأفلام سينمائية في المغرب.

يذكر أن تظاهرة ليالي رمضان، التي انطلقت يوم 19 مارس الجاري وتستمر إلى غاية 3 أبريل المقبل، تنظم تحت شعار “لنعزف معا على وتر واحد”.

error: