بنكيران وفقه التفاهة…صنف النساء بين الخبزة السخونة و الخبزة البايتة ؟!

أقول لنساء المغرب.. هذه هي نظرة بنكيران إليكن فما قولكن…؟

103٬843

  محمد رامي

قد أفلح بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية في إخراج صنف جديد من «العلوم الفقهية» الخاصة به وهو « فقه التفاهة »!
اكتشفنا اليوم، كما بالأمس أننا أمام منظر فقهي جديد، فما سنسرده عليكم لا أعتقد أن أحدا سيتقبله لأنه لايمكن أن يصدر مثل هذا الكلام إلا من عند أبله تمادي في الخطاب الشعبوي لدرجة الإسفاف، والطامة الكبرى أنه كان يرأس الحكومة في مرحلة معينة من التاريخ السياسي المغربي.
ففي لقاء داخلي قبل أسابيع، ترأس فيه نشاطا حزبيا لنساء تنظيمه، وفي سياق تبرير معارضة مشروع تجريم زواج القاصرات، تحدث بنكيران بلغة أقل مايمكن أن يقال عنها أنها موغلة في إذلال المرأة، إهانتها وتقزيم دورها في حدود إشباع رغبة الرجل الجنسية..
قبل التعليق لابد من سرد ما قاله السيد بنكيران بالحرف وبالدارجة ولو أنه ليس من عادتي الكتابة بها.. يقول بنكيران:  « هاديك اللي كا يقولو عليها قاصر راها ماشي طفلة بنت 14 و لا 15 عام ماشي طفلة ومن حقها تتزوج.. الزواج راه فرصة… دابا الخبزة الا بردات ما كاتبغيش تاكلها ياك .. موجها كلامه للحضور.. كا يخص الخبزة تكون سخونة باش تاكلها ،هههههه، ياك… هاديك البنت في إبانها كا تكون صغيرة وجميلة وما كاتقراش وجاها واحد من الطاليان معقول و مزيان علاش ما تتزوجش… »

انتهى كلام الفقيه
هذه هي إذن نظرة بنكيران للنساء، هن مجرد خبزات، منهن القاصر ، الخبزة السخونة، والتي يريد أكلها، والراشدة ، الخبزة البايتة، التي لايريد أحد أكلها..
يحق لنا التساؤل، هل نحن هنا أمام أمين عام لحزب سبق أن ترأس الحكومة، أم أمام شخصية مهووسة بالصغيرات ، السخونات ، على حد تعبيره.
فأي مستند فقهي يتحدث به هذا؟ بالتأكيد إنه فقه التفاهة والذي طغى على الخطاب السياسي ببلادنا لدرجة اختلطت الأمور ولم يعد الكثير يميزون بين الخطاب ظاهره وما يخفيه..
هكذا إذن يعتبر «مخرج فقه التفاهة» أن المرأة التي تجاوزت سن الرشد،مجرد ، خبزة بايتة لايهتم بها أحد فهو لا يشتهي إلا الخبز السخون..
وفي نفس السياق واللقاء، اكتشفنا أن فقيهنا يدافع عن زواج المتعة، ولا غرابة في ذلك ومن بينهم من يعقد القران فقط بعبارة ، زوجتك نفسي، فعقد النكاح عندهم بدعة وأنتم تعرفون مآل البدع…
فعندما يقول بأنه ما المانع إذا تقدم شخص قادم من إيطاليا للزواج من قاصر جميلة أعجبته أن تتزوجه؟
هنا تماديت في جهلك، وأقول لك.. ألم تطلع عندما كنت رئيسا للحكومة على التقارير المخيفة لعدد المطلقات ، قاصرات و راشدات على حد سواء بمنطقة الفقيه بنصالح والنواحي واللائي تم تزويجهن من مهاجرين كما حببت ذلك أنت؟
أحيلك هنا على المحكمة المختصة لترى بعينيك، لك أن تستمع إلى ضحايا فقهك التافه البئيس لترى حجم المعاناة، لكن لا أعتقد أنك ستتأثر بها، لأن من يرى المرأة مجرد خبزة، إما باردة بايتة أو سخونة، لا يمكن أن يدرك حجم المعاناة بين هؤلاء النسوة ضحايا زيجة القاصر والتي هي في أصلها ليست إلا زواج متعة إلا من رحم ربي..
وفي انتظار فتوى جديدة لفقيهنا، أقول لنساء المغرب.. هذه هي نظرة بنكيران إليكن فما قولكن…؟

error: