باحثون وخبراء ومختصون يطلقون من الصويرة”أيام العلوم الاجتماعية”

12٬300

انتهت أشغال الجامعة الصيفية في دورتها الأولى المنظمة من طرف المركز الديمقراطي المغربي للدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية تحت شعار “امتلاك الشباب الباحث لمناهج البحث دعم للبناء الديمقراطي”، الاحد 30 يونيو بمدينة الصويرة.

وخلصت فعاليات الجامعة الصيفية إلى تنظيم دورات تكوينية أخرى حول المناهج أو الكيفية لتثمين المعارف والمدارك التي تلقاها الباحثون والباحثات خلال هذه الدورة، لاسيما الجوانب التقنية والإجرائية لاعتماد المناهج، واعتماد مجموعة من الدورات التكوينية والموائد المستديرة في عدد من المدن بدءا ببنجرير، الرحامنة ثم آسفي.

وتكللت أشغال الجامعة الصيفية بإصدار عدة توصيات تتوزع بين العمل على الانفتاح على تجارب المختبرات ومراكز الخبرة الدولية والاقليمية والوطنية لتعزيز وتقوية قدرات الشباب الباحث داخل المركز، وتمكينه من امتلاك ميكانيزمات المنهج لتطوير البحوث في العلوم الاجتماعية، وانتداب المركز لباحثيه في ملتقيات ومؤتمرات دولية ووطنية المعناة بالمنهج.

وأجمع المشاركون على اعتماد “أيام العلوم الاجتماعية” التي تقوم على فلسفة الحوار في قضايا العلوم الاجتماعية، لتقوية القدرات وامتلاك المعارف والمدارك والأدوات التي تمكن من تحليل القضايا والظواهر الاجتماعية.

وشارك في هذا الحفل العلمي المقام بمدينة الصويرة على مدى 3 أيام، 50 باحثا قدموا من جهات وأقاليم المملكة ومن مختلف تخصصات العلوم الاجتماعية.

error: