واقع السينما بالمغرب تحت مجهر لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب

11٬662

التازي أنوار

ستعقد لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب اجتماعا، الثلاثاء 2 يوليوز 2019، لدراسة ومناقشة عدة مواضيع تهم الشأن الثقافي بالمغرب والدعم العمومي المقدم للصحافة.

ومن المنتظر أن تتدارس اللجنة موضوع الدعم المالي والعيني الذي تقدمه وزارة الثقافة للعمل الثقافي في مكوناته المختلفة “الكتاب والمسرح”، واقع الصناعة السينمائية بالمغرب وسبل تطويرها وتنميتها.

وستناقش اللجنة، حصيلة عمل صندوق دعم العمل الثقافي، وتقييم الدعم العمومي المقدم للصحافة، والوضعية المهنية للفنانين والمخرجين والسينمائيين ومنتجي الأفلام، بالإضافة إلى مناقشة وضعية قطاع السينما بالمغرب، تقدم بهما الفريق الاشتراكي، فضلا عن وضعية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة على ضوء القانون والممارسة.

وكانت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب قد عقدت اجتماعا، بحضور وزير الثقافة والاتصال محمد لعرج ومدراء قنوات القطب العمومي، شهر يونيو الماضي ناقشت فيه ظروف تدبير واشتغال القناتين التلفزيتين الأولى والثانية التابعتين لقطب الإعلام العمومي ووضعهما المالي وطبيعة البرامج التلفزية المعروضة التي خلفت إستياء عارما في البيوت والمقاهي ومواقع التواصل الاجتماعي.

وكان الفريق الاشتراكي بمجلس النواب قد نظم لقاء دراسيا، يناير 2018، بمقر المجلس حول« السياسات العمومية في المجال السينمائي والسمعي البصري بالمغرب»، حضره ثلة من الفعاليات الممثلة من منتجين ومخرجين وفنانين في مجالات المسرح والسينما والقطاع السمعي البصري بالمغرب، بالإضافة إلى بعض الأكاديميين والخبراء وأعضاء الفريق الاشتراكي

error: