المغرب يعزز قطاع صناعة الطيران محليًا ويتمركز ضمن لائحة الدول الـ 20 المُصنعة لأجزاء الطائرات

52٬738

 اجتذب الاستقرار الذي يتمتع به المغرب شركات الدفاع الغربية مثل إيرباص وسافران وتاليس لإنشاء مرافق لتصنيع وخدمة الطيران في البلاد.

يضم قطاع صناعة الطيران في المغرب حاليا حوالي 142 شركة تضم 17 ألف موظف ويبلغ حجم مبيعاتها حوالي 2 مليار دولار أمريكي من الصادرات. وفي سنة 2020، احتلت صناعة الطيران بالمغرب المرتبة 36 عالميا والثالثة على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا.

وقد دعمت الدولة بنشاط تطوير صناعة الطيران، من خلال تنفيذ المبادرات وتقديم الحوافز لجذب المستثمرين الأجانب. كما استثمرت الحكومة أيضًا في تطوير البنية التحتية، بما في ذلك إنشاء مجموعات صناعة الطيران مثل منطقة ميدبارك الحرة بالقرب من الدار البيضاء.

ركز المغرب أيضًا على تطوير البنية التحتية والموارد اللازمة لجذب شركات الصيانة والإصلاح والتجديد (MRO) إلى تكنوبارك في الدار البيضاء ومدينة محمد السادس طنجة التقنية التي تقوم ببنائها شركة شركة الصين للاتصالات والإعمار (CCCC).

وفي عام 2018، استثمرت شركة صناعة الطائرات الفرنسية Daher مبلغ 15 مليون يورو في مصنعها الثالث في المغرب بالمنطقة الحرة بطنجة بالقرب من المطار. وهو يدعم إنتاج برامج الطيران الدولية التي تشارك فيها Daher ويوفر منصة لتلبية احتياجات العملاء مثل طائرات إيرباص التجارية وإيرباص هليكوبتر وداسو.

بالإضافة إلى ذلك، أنشأت بعض شركات MRO الكبرى في المغرب مراكز تدريب لتعزيز مهارات القوى العاملة لديها.
تعمل مجموعة أوريزيو Orizio Group البلجيكية، مجموعة بلوبيري سابقا، في المغرب منذ عام 2012 من خلال شركتها الفرعية Sabca Maroc التي أعلنت مؤخرا عن استثمارها بأكثر من 17 مليون يورو في بناء منشأة جديدة تبلغ مساحتها 16 ألف متر مربع والتي ستضم بيلاتوس وإيرباص و خطوط تجميع طائرات داسو في منطقة النواصر. كما شاركت، بالتعاون مع القوات الجوية المغربية، في تحديث أسطولها من طائرات التدريب Dassault Mirage F1C/E و Alpha Jet.
تم إنشاء مشروع مشترك، صيانة Aero Maroc (MAM)، بين المغرب وشركة Lockheed Martin ومجموعة أوريزيو في عام 2022، لتنفيذ عمليات الصيانة والإصلاح والعمرة لطائرات F-16C/D التابعة للقوات الجوية المغربية وC-130H Hercules. ويمثل هذا المشروع تطورا إضافيا لمجموعة أوريزيو في المملكة المغربية.
وتشمل الشراكة بناء مركز للصيانة والإصلاح والتجديد والتحديث (MRO&U) للطائرات العسكرية والمروحيات بمطار بنسليمان بمساحة 15 ألف متر مربع لأول مرة، كما تدعم خلق ما يصل إلى 300 منصب عمل.
تم إنشاء مشروع مشترك، صيانة Aero Maroc (MAM)، بين المغرب وشركة Lockheed Martin ومجموعة أوريزيو، لتنفيذ MRO لطائرات F-16C/D التابعة للقوات الجوية المغربية وC-130H Hercules.
في عام 2021، أكد المغرب عقدًا بقيمة 4.25 مليار دولار أمريكي لشراء 24 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز Boeing AH-64E Apache. ستبدأ عمليات التسليم في عام 2024 ولدى المغرب خيار شراء 12 طائرة هليكوبتر إضافية. وقعت إدارة الدفاع الوطني المغربية وشركة بوينغ اتفاقية صناعية في فبراير 2023 في إطار تمديد برنامج اقتناء مروحيات أباتشي AH-64. بوينغ هي بالفعل شريك في مشروع MATIS Aerospace المشترك الذي ينتج حزم وأسلاك الطائرات في المغرب.
في يونيو 2023، أطلقت شركة Pratt & Whitney Canada شركة تابعة لها، وهي Pratt & Whitney Maroc وتقوم ببناء منشأة جديدة في المنطقة الحرة ميدبارك بالدار البيضاء والتي ستغطي مساحة 130 ألف قدم مربع. سيتم بناؤه وفقًا لمبادئ الكفاءة الحديثة، سواء من حيث الجودة أو التكلفة، وسيوظف ما يصل إلى 200 موظف ومن المقرر افتتاحه في عام 2025. وسيسمح مصنع المكونات للشركة بزيادة تواجدها وتعزيز علاقتها مع عملائها وشركائها في المنطقة.

الدفاع العربي

error: