4600 ميغاواط قدرة مشاريع الطاقات المتجددة التي توجد في طور الاستغلال

8٬041

كشفت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن قدرة المشاريع المنجزة للطاقات النظيفة، والتي توجد في طور الاستغلال، تصل حاليا إلى حوالي 4600 ميغاواط.

واستنادا إلى ما قدمته وزيرة الانتقال الطاقي بمجلس النواب، الإثنين فاتح يوليوز، فإنه تم الترخيص خلال نصف الولاية الحكومية الحالية لمشاريع الطاقات النظيفة بقدرة 2000 ميغاوات. و تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير لتسريع تعميم استعمال الطاقات النظيفة، مشيرة في هذا الصدد إلى رفع وتيرة الاستثمار السنوي من 4 مليار إلى 15 مليار درهم بحلول سنة 2027.

ومن الإجراءات التي تمت، ” معالجة العائق الأساسي لتعميم الطاقات النظيفة والذي يتمثل في الشبكة”، كما “تمت تعبئة استثمارات تتجاوز 30 مليار درهم، وما يمثل أزيد من 5 مليارات درهم سنويا في هذه الفترة”، في حين أن الاستثمارات لم تتجاوز مليار درهم سنويا خلال الفترة الممتدة بين 2009 و 2022.

وفي ما يتعلق بالإصلاحات التشريعية، تم إصدار نصوص قانونية بهدف تطوير “الإنتاج اللا ممركز المتعلق بالطاقات النظيفة”، كما أن هذه المجهودات “مكنت من المصادقة على القدرة الاستيعابية للمنظومة الكهربائية، ومن نشر تعريفة ولوج واستعمال الشبكة الكهربائية، وخدمات المنظومة الكهربائية لأول مرة في 31 يناير 2024”.

error: