آمنة بوعياش تكشف عن تفاصيل ملف القاصر التي قتلت حماتها بجهة درعة تافيلالت وهذا ماخلصت إليه

44٬571

كشفت أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في تقديمها للتقرير السنوي للمجلس لعام 2023، عن حالة إنسانية وصفتها بالصعبة جدا، تتعلق بفتاة قاصر تورطت بقتل حماتها في جهة درعة تافيلالت، وحكم عليها ب 10 سنوات سجنا نافذا.

وأوضحت بوعياش، اليوم الثلاثاء 2 يوليوز 2024، خلال ندوة صحفية بالرباط، خصصت لتقديم التقرير السنوي للمجلس، أنه حسب التحريات التي قام بها المجلس الوطني لحقوق الانسان، ومتابعته لهذه الحالة، فقد تبين أن الفتاة القاصر تعرضت لمعاملة قاسية من طرف حماتها لعدة سنوات، من سب وشتم وضرب وإهانة جعلها تتحمل كثيرا قبل أن تدخل في حالة نفسية صعبة، كانت سبب ارتكابها لجريمة قتل حماتها. مضيفة أن الفتاة تقضي عقوبتها بالسجن المحلي لبني ملال.

وتابعت بوعياش، في حديثها عن هذه الواقعة التي تندرج في اطار “زواج القاصر”، وما يترتب عنه من آثار نفسية وتداعيات اجتماعية على الفتيات القاصرات، أنه في لحظة غضب ودون نية القتل، تورطت الفتاة في إنهاء حياة حماتها.

وفي هذا السياق، طالبت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان، بمنع زواج القاصر خاصة في سياق ورش تعديل مدونة الاسرة، لما يخلف من آثار سلبية على المجتمع ككل، والحالة هاته خير مثال.

وخلصت بوعياش، الى أنه يجب النظر إلى هذه الواقعة باعتبارها حالة انسانية أكثر من قضية قضائية، مشيرة الى أن العديد هناك العديد من القضايا موجودة داخل المجتمع وترتبط بشكل كبير بزواج القاصر.

وحسب معطيات التقرير، فإن المجلس تلقى 280 شكاية من نساء أو فتيات ضحايا العنف، و 276 شكاية تهم حقوق المهاجرين، كما نظم المجلس خلال سنة 2023، حوالي 285 زيارة للمؤسسات السجنية وتلقى 1312 شكاية من السجناء. كما بلغ عدد المحكومين بالاعدام بلغ 83 شخصا.

error: