أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

111٬087

التحقيق في ملايير استثمارات بإفريقيا

يفتحص مراقبو مكتب الصرف وثائق استثمارات مغربية بإفريقيا تعود لشركة مساهمة. وأفادت مصادر بأن المراقبة تهم التحويلات المالية التي أنجزت طيلة ثلاث سنوات، والتي تصل قيمتها الإجمالية إلى 450 مليون درهم (45 مليار سنتيم)، صرحت الشركة بأنها ستوظفها في تمويل مشروع بأحد البلدان الإفريقية. وأوضحت مصادر “الصباح” أن قانون الصرف يسمح للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف. وتحوم شبهات حول مآل الأموال التي تم تحويلها طيلة ثلاث سنوات، وتسعى التحريات التي يباشرها مكتب الصرف إلى التحقق من الوثائق، التي تثبت طرق صرف المبالغ المحولة، خاصة أن هناك معلومات تفيد أن المعنيين بهذه التحويلات يعتزمون التصريح بفشل المشروع، الذي تم تمويله بهذه التحويلات.

الداكي: أمامنا تحديات كبرى

انعقد بمراكش، الاجتماع السنوي الثالث لجمعية النواب العموم العرب، بمشاركة النواب العموم، وقضاة النيابة العامة بالدول الأعضاء في الجمعية. وع قد الاجتماع الذي ترأسه الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، تحت عنوان “من أجل حوار قضائي عربي مستدام”. وأبرز الداكي، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الاجتماع الذي أصبح حدثا سنويا للتأكيد على التعاون الذي يجمع بين رؤساء النيابات العامة والادعاء العام بالدول العربية الشقيقة، يعتبر فضاء للحوار القضائي العربي من أجل مناقشة التحديات التي تطرحها القضايا المرتبطة بأمن وطمأنينة المجتمعات العربية، وكذا باعتباره أيضا آلية مؤسساتية لتعزيز وتقوية مجالات التعاون المشترك من أجل التصدي لمختلف مظاهر الجريمة. وأضاف أن انعقاد الاجتماع، يأتي في سياق تطبعه مجموعة من التحديات التي يمكن إيجاد الحلول الملائمة لها بفضل الإرادة الجماعية.

اجتماع مشترك بين قيادتي “الوردة” و”الكتاب” لبلورة برنامج عمل وتصورات مشتركة

اجتمعت اللجنة المشتركة لقيادتي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية، وذلك لترتيب أرضية وإطار التنسيق، ودراسة فضاءات العمل المشترك بين الحزبين، وبحث صيغ المبادرات اللاحقة، بعد اللقاء الذي جمع بين إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ومحمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية. من جهته، ثمن المكتب السياسي اللقاء المثمر والإيجابي الذي جمع لشكر بمحمد نبيل بنعبد الله، وما تبعه من اجتماع أول للجنة المشتركة المحدثة قصد بلورة برنامج عمل وتصورات مشتركة بخصوص القضايا الأساسية المطروحة على الساحة السياسية الوطنية، كخطوة في اتجاه تقوية العمل الهادف والبناء مع كل الفرقاء السياسيين والنقابيين والمدنيين المتطلعين إلى إعطاء نفس أقوى لمسار الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تحتاجها البلاد.

مشاركة المغرب في البازار الخيري الدولي بهافانا

شاركت سفارة المغرب في كوبا في البازار الخيري الدولي، المنظم مؤخرا بهافانا. وتمت بهذه المناسبة، إقامة رواق مكن من تسليط الضوء على بعض أوجه التنوع الذي يميز منتجات الصناعة التقليدية وغنى فنون الطبخ المغربي، الذي يحظى بتقدير كبير من قبل الزوار الكوبيين والأجانب. وأشار بلاغ لسفارة المملكة بهذا البلد الكاريبي إلى أن الرواق المغربي شهد إقبالا كبيرا من الزوار والشخصيات المدعوة إلى البازار، الذي سيخصص ريعه لأعمال خيرية.

رياض مزور: المغرب سيكون في مجال صناعة السيارات المنصة الكهربائية الأكثر تنافسية وتكاملا في العالم

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بطنجة، أن المغرب سيكون في مجال صناعة السيارات، المنصة الكهربائية الأكثر تنافسية وتكاملا في العالم. وأوضح الوزير، في كلمة له بمناسبة افتتاح الدورة السابعة لمعرض المناولة لقطاع السيارات المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، : “سنكون منصة الكهرباء الأكثر تنافسية وتكاملا في العالم، والتي لن تخدم مصانعنا العملاقة المستقبلية فحسب، بل أيض ا المصانع العملاقة في جميع أنحاء المنطقة”. وأكد السيد مزور، في هذا الصدد، أن المغرب يسير قدما في التحول الجديد لصناعة السيارات الكهربائية التي ستتحول إلى 100 في المئة بحلول عام 2030 مع نظام صناعي متكامل من الكيمياء إلى تصنيع السيارات الكهربائية.

سيناريو بنموسى لمواجهة شبح سنة بيضاء

بهدف الكشف عن تفاصيل سيناريو الوزارة لاستدراك الزمن المدرسي المهدور بسبب احتجاجات الأساتذة، التقى شكيب بنموسى جمعيات آباء وأمهات التلاميذ، من أجل إنقاذ الموسم الدراسي، بسبب ضياع زمن التعلمات على خلفية إضرابات الأساتذة، والتي شارفت على الثلاثة أشهر. وعن اللقاء، قال نور الدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب، في تصريح للجريدة، إنه من خلال مخرجات اللقاء يتبين وبشكل واضح أن “الوزارة لا تملك تصورا في ما يخص تعويض الزمن المدرسي، وبالتالي لیست لها حلول واضحة فيما يخص زمن التعلمات”. واستدرك عكوري قائلا إن شکیب بنموسى، وزير التعليم، أكد خلال هذا اللقاء أن الوزارة وضعت سيناريو من أجل معالجة الزمن المدرسي الضائع المتمثل في “تعويض الزمن المدرسي من خلال إعادة النظر في المقرر الوزاري المنظم للسنة الدراسية، كما طالبت بذلك من قبل فيدرالية الآباء، والعمل في العطل البينية والتركيز على التعلمات الأساسية من أجل تدارك زمن التعلمات”.

المحطات الطرقية .. شروط الداخلية

حددت وزارة الداخلية أربعة شروط لإحداث محطة طرقية. وشدد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، على ضرورة توفير محطات يكون فيها جميع المغاربة سواسية وتتوفر فيها جميع الحافلات الموجودة حاليا، مشيرا إلى أن هناك 4 شروط لإحداث محطة طرقية، أولا أن تكون في مستوى الخدمات المطلوبة، وثانيا أن يكون الوصول إليها سهلا. الشرط الثالث، حسب لفتيت، أن تكون ذات جودة عالية، ورابعا أن “تلبي الحاجيات الضرورية للمرتفقين وحتى أرباب الحافلات لأنهم معنيون بالأمر ولديهم استثمارات مهمة ويجب أن نوفر لهم محطات في المستوى”. وأفاد لفتيت أن وزارته تسعى إلى إحداث محطات طرقية يكون فيها جميع المغاربة سواسية، وتضم جميع شركات الحافلات، والقطع مع “المحطات الخصوصية”

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يبرز الحاجة الملحة للنهوض بجودة ونجاعة الاستثمار

أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن مردودية الاستثمار تظل منخفضة من حيث أثرها على نمو الناتج الداخلي الإجمالي وخلق فرص الشغل في المغرب، رغم المجهود الاستثماري الذي يبذله المغرب، ومكن من تحقيق معدل استثمار من بين أعلى معدلات الاستثمار على الصعيد العالمي (أكثر من 30 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي)، مبرزا الحاجة الملحة إلى النهوض بجودة ونجاعة الاستثمار، من أجل الارتقاء بالاقتصاد الوطني نحو عتبة نمو أعلى. وفي نقطة يقظة حول “النهوض بجودة ونجاعة الاستثمار من أجل تمكين الاقتصاد الوطني من الانتقال إلى عتبة أعلى نموا”، عزا المجلس ضعف نجاعة نفقات الاستثمار إلى “هيمنة الاستثمارات العمومية على إجمالي الاستثمارات، علما أنها لا تخضع بشكل ممنهج لتدبير مرتكز على مردودية النفقات، أو أنها تهم مشاريع لا تظهر نتائجها الملموسة إلا على المدى الطويل”، فضلا عن العوائق التي تحول دون النهوض بحصة الاستثمار الخاص، بالإضافة إلى الصعوبات المرتبطة بكلفة وشروط الولوج إلى بعض عوامل الإنتاج.

خبير دولي في القضايا البيئية: المغرب رائد إقليمي في الانتقال الطاقي

أكد الخبير الدولي في القضايا البيئية، خليل الشريف، أن التزام المغرب العميق بالتنمية المستدامة والقدرة على التكيف مع المناخ يجعل منه رائدا إقليميا في الانتقال الطاقي. وقال خليل الشريف، في حديث صحفي، عشية افتتاح أعمال مؤتمر الأطراف ال 28 بشأن المناخ بدبي (كوب 28)، إن المغرب اتخذ إجراءات مهمة من خلال خطة “المساهمات المحددة على الصعيد الوطني” للاستجابة للتحديات الملحة للتغير المناخي، مضيفا أن هذه الجهود تضع المملكة كدولة رائدة إقليميا في الانتقال الطاقي. واعتبر أن تنويع مصادر الطاقة ركيزة أساسية ضمن هذه الخطة، مع أهداف طموحة تسعى إلى تحقيق نسبة 52 في المائة من الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

 

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يدعم المقاولات المغربية النسائية الصغرى والمتوسطة بـ20 مليون يورو

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن قرض بقيمة 20 مليون يورو للبنك المغربي للتجارة والصناعة، موجه لدعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة التي تديرها النساء. وتركز هذه الشراكة على الاستثمارات في مجال الرقمنة وستشمل دعما معززا للمقاولات الصغرى والمتوسطة التي تديرها نساء في المناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023، حسبما أشار البنك الأوروبي في بلاغ صحفي. وأفاد البلاغ أن هذه العملية ستتعزز من خلال برنامج المساعدة التقنية، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، والذي سيقدم دعما ملموسا من حيث المشورة والتدريب وتطوير المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تديرها النساء من أجل تعزيز تنمية المهارات والمعرفة في مجال ريادة الأعمال.

جلالة الملك يدعو إلى اعتماد قرار ملزم بفرض الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في غزة

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، المجتمع الدولي إلى اتخاذ قرار حاسم ملزم بفرض الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في غزة. وأكد جلالة الملك، في رسالة إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، شيخ نيانغ، أن تفاقم الكارثة الإنسانية في غزة، والتمادي في استهداف المدنيين، ي سائل ضمير المجتمع الدولي، وخاصة القوى الفاعلة، ومجلس الأمن باعتباره الآلية الأممية المسؤولة عن حفظ الأمن والاستقرار والسلام في العالم

شركات إسبانية تبحث فرص الاستثمار بالمغرب

قام ممثلون عن عدة مقاولات إسبانية من إقليم أستورياس (شمال إسبانيا)، بزيارة إلى المغرب، في إطار بعثة تجارية تنظمها شركة الترويج الخارجي لأستورياس “أستوريكس”. وستتواصل زيارة البعثة إلى غاية 01 دجنبر المقبل، من أجل استكشاف فرص الاستثمار بالمملكة، وكذا تعزيز مبيعات مقاولات هذه الجهة الإسبانية في البلد الجار. وقالت “أستوريكس”، في بلاغ لها، إن المقاولات المشاركة في هذه البعثة، التي تضم شركات متخصصة في قطاع التعدين والبناء، ستعقد لقاءات مع شركات وهيئات اقتصادية بالمغرب، وهي “خطوة مهمة” بالنسبة لإسبانيا ومنطقة “أستورياس”. وأضاف البلاغ أن “العلاقات التجارية بين إسبانيا والمغرب تعتبر مهمة للغاية”، حيث تعد إسبانيا المورد والزبون الرئيسي للمغرب في العالم. ويتعلق الأمر ببلد ذي أولوية في إطار استراتيجية “أفق إفريقيا”.

المؤتمر الدولي للصحة العامة بإفريقيا.. المغرب يستعرض الاستراتيجية الوطنية لتحقيق السيادة الصحية

استعرض وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، الاستراتيجية الوطنية لتحقيق السيادة الصحية، وذلك بمناسبة مشاركته في أشغال المؤتمر الدولي الثالث حول الصحة العامة في إفريقيا، المنظم بالعاصمة الزامبية لوساكا. وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن آيت طالب أكد أن المملكة المغربية انخرطت، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في استراتيجية وطنية تركز على تحقيق سيادة صحية حقيقية من خلال تعزيز الإنتاج المحلي للقاحات والأدوية ومنتجات الرعاية الصحية. وأضاف أن جلالة الملك أطلق، في هذا الإطار، مشروع “ماربيو” الرائد في صناعة اللقاحات والأدوية البيوتكنولوجية، والذي يعد بمثابة رمز لعزم جلالته على الدفاع عن سيادة المملكة، وكذلك سيادة إفريقيا بأسرها في مجال الصحة، مبرزا أن هذا المركز للابتكار في مجال الصناعات الحيوية واللقاحات يمثل تأكيدا واقعيا على إمكانية صعود إفريقيا إلى مصاف الرواد العالميين في مجال الابتكار الصحي

نقابة تعليمية تعلن تشبثها بسحب النظام الأساسي

أعلنت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، عن تشبثها بسحب النظام الأساسي الجديد بإجراء قانوني مماثل للمسطرة التي مر منها أثناء المصادقة عليه، في إطار قاعدة توازي الشكليات، وليس تجميده بوعد حكومي. وسجلت النقابة التعليمية، في بلاغ لها، “محدودية وضبابية” مخرجات الحوار مع رئيس الحكومة، وهي المخرجات التي لم يؤكدها أي بلاغ رسمي لحد الآن. واعتبرت الجامعة أن الحوار مع الحكومة “لا يتسم بالجدية المطلوبة”، وأن “تناقض تصريحات مكوناتها يعكس حالة الارتباك التي تعيشها مكوناته”. وسجلت أن “الحكومة بعيدة عن الديمقراطية التشاركية كمقتضى دستوري، مما يعيد إنتاج نفس المخرجات والأوضاع التي أدت للاحتقان، ناهيك عن استمرار إقصاء الفاعلين الأساسيين في الساحة التعليمية من طرف الحكومة والوزارة الوصية”.

المجلس الاقتصادي: الطبقة المتوسطة الأكثر تأثرا بالتضخم

سجل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في تقريره السنوي الجديد أن المغرب شهد، منذ الفصل الأخير من سنة 2021، ارتفاعا مستمرا في الأسعار وتسجيل معدلات تضخم غير مسبوقة بلغت نسبة قصوى تجاوزت 10 في المائة خلال شهر فبراير 2023. ولفت المجلس الانتباه إلى أن “المنحى التصاعدي لارتفاع الأسعار، لا سيما أسعار المنتجات الغذائية، يؤثر بشكل أقوى على الأسر ذات الدخل المحدود نظرا لكون هذه المنتجات تحتل مكانة أكبر في سلة استهلاكها”، مبرزا أن الطبقة المتوسطة تجد نفسها الأكثر تأثرا بالتضخم، بسبب افتقارها إلى “ما يكفي من القدرة المالية وهامش المناورة لمواجهة صدمات تضخمية مهمة”. وعزا ذلك إلى “لجوئها في غالب الأحيان إلى الخدمات الأساسية، كالتعليم والصحة، التي يوفرها القطاع الخاص بأسعار أعلى، وذلك في ظل خدمات عمومية لا تزال جودتها دون الحاجيات والتطلعات”.

حزب التقدم والاشتراكية يأمل في أن يحرص مجلس المنافسة على اتخاذ كافة التدابير للحيلولة دون تكرار نفس الممارسات المضرة بالقدرة الشرائية للمغاربة

اعتبر حزب التقدم والاشتراكية أن القرار الصادر عن مجلس المنافسة، بخصوص سوق المحروقات، يعد “إدانة واضحة وإقرارا صريحا بالتواطؤات المخلة بقواعد المنافسة الحرة والشريفة والنزيهة في سوق المحروقات”. ووصف المكتب السياسي للحزب، في بلاغ صدر عقب اجتماعه الدوري، مبلغ التسوية بـ”الهزيل”، مقارنة مع حجم الأرباح الفاحشة وغير المشروعة التي راكمتها الشركات المعنية. وجاء في البلاغ أن “حزب التقدم والاشتراكية، الذي ينتظر الإفصاح عن حيثيات القرار المذكور وتفاصيله وأسبابه وتعليلاته، في إطار مبدأ الشفافية، قبل أن يعلن عن تقييم شامل للموضوع، يأمل في أن يحرص مجلس المنافسة على عدم استمرار وضعية سوق المحروقات على ما هي عليه، وعلى اتخاذ كافة التدابير والاحتياطات للحيلولة دون تكرار نفس الممارسات غير المشروعة والمضرة بالقدرة الشرائية للمغاربة”.

 

أزيد من137 ألف مستفيد من برنامج محو الأمية بالعالم القروي برسم موسم 2022-2023

أفاد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، بمجلس المستشارين، بأن عدد المستفيدين من برنامج محو الأمية بالعالم القروي خلال الموسم الدراسي 2022- 2023، بلغ 137 ألف و592 مستفيدا، أي بنسبة 47 في المائة من مجموع المسجلين. وأشار التوفيق، في معرض جوابه عن سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول “تعميم برامج محو الأمية بالعالم القروي”، تقدم به فريق الاتحاد المغربي للشغل، إلى أن عدد الإناث بلغ 120 ألف و130، فيما بلغ عدد المستفيدين من الذكور 17 ألف و462، بتأطير 3761 مؤطرا، مبرزا أن الوزارة تسعى إلى توسيع الاستهداف بالعالم القروي

الدار البيضاء تحتفي بانضمامها إلى شبكة اليونسكو للمدن المبدعة في الفنون الرقمية

احتفلت العاصمة الاقتصادية، الثلاثاء بكنيسة القلب المقدس، باختيارها للانضمام إلى عضوية شبكة المدن المبدعة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وذلك عن فئة الفنون الرقمية. وشكل هذا الحفل، الذي نظمته شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتراث، مناسبة للاحتفال بهذا التكريم المتميز الذي يسلط الضوء على الجهود المتواصلة التي تبذلها المدينة في سبيل تعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية، لا سيما في مجال الفنون الرقمية. وفي تصريح صحفي، بهذه المناسبة، أعرب مدير مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية، ممثل اليونسكو لدى المغرب، إريك فالت، عن سعادته بانضمام مدينة الدار البيضاء إلى شبكة المدن الإبداعية لليونسكو، وبالتحديد في فئة الفنون الرقمية، التي تعد من أصعب الفئات بين سبع ضمن هذه الشبكة.

وجهات نظر متضاربة حول الأسباب التي دفعت بنك المغرب إلى إصدار أوراق بنكية وقطع نقدية جديدة

من الأسئلة التي تفرض أجوبة معرفة الأسباب التي تستدعي من بنك المغرب طرح وإصدار عدد من الأوراق البنكية والقطع النقدية الجديدة للتداول في الأوساط التجارية والبنكية وفي الأسواق. وقد اختلفت وجهات النظر بخصوص حقيقة ذلك، فإن كان بعض الخبراء الاقتصاديين يرون أن هناك أسبابا اقتصادية محضة، مرتبطة بالتضخم وضبط السيولة، فإن آخرون نفوا أية علاقة مع ذلك. وقالت مصادر اقتصادية عليمة، إن محاربة التضخم من الأسباب الرئيسية وراء هذه العملية، مضيفة أن ذلك من الأساليب المجدية في مكافحة ومحاصرة التضخم. وأثارت نقطة اعتبرتها هامة جدا، تتعلق بالمدخرات، وهو المبالغ المالية التي يحتفظ بها كثير من المواطنين في أماكن خاصة، حيث تدفع بالمدخرين إلى إخراج الأوراق القديمة التي تكون في حوزتهم لاستبدالها بأوراق جديدة. عبد الخالق التهامي، الخبير الاقتصادي والمالي، يخالف رأي ما ذهب إليه هؤلاء الاقتصاديون، وقال في تصريح لليومية، “لا أعتقد أن إصدار أوراق بنكية وقطع نقدية جديدة لها علاقة بعمق واستراتيجية السياسة النقدية بل هو إجراء عادي”.

المغرب من بين 12 دولة مؤهلة لإنتاج الطاقة النووية في غضون السنوات المقبلة

المغرب من بين الدول المنتجة للطاقة النووية في المستقبل، هذا ما أعلنه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي، خلال المعرض النووي العالمي في باريس، وقال غروسي في هذا الإطار: “ستكون هناك 12 أو 13 دولة نووية (جديدة) في غضون السنوات القليلة المقبلة”، وتضم قائمة هذه الدول بالإضافة إلى المغرب، غانا ونيجيريا وناميبيا وكينيا وكازاخستان وأوزبكستان والفلبين. وأكد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن هناك إمكانيات هامة وكبيرة جدا يتمتع بها المغرب في مجال تطوير الطاقة النووية، التي يعتبرها العديد من العلماء طاقة المستقبل. وفي السنوات الأخيرة، زادت المملكة أيضا من مبادراتها في هذا الاتجاه، كان آخرها توقيع الرباط، بتاريخ 12 أكتوبر 2022، اتفاقية مع شركة “روساتوم” الروسية، بتكليف من وزارة الخارجية الروسية، للتعاون بين البلدين في هذا المجال

ملتمس جديد لمجلس الشيوخ الكولومبي يحمل دعما لا لبس فيه للوحدة الترابية ولسيادة المغرب

اعتمد مجلس الشيوخ الكولومبي، ملتمسا جديدا يدعم بشكل لا لبس فيه الوحدة الترابية للمغرب وسيادته على صحرائه، مجددا رفض “الممثلين الشرعيين للشعب الكولومبي” القاطع “للقرار غير الموفق” الذي اتخذته الحكومة الحالية بإقامة علاقات مع “الجمهورية الصحراوية” الوهمية. وجاء في الملتمس الذي تمت المصادقة عليه بأغلبية ساحقة ب 65 عضوا في مجلس الشيوخ من أصل 105 أعضاء المشكلين للغرفة العليا في الكونغرس الكولومبي،”باعتبارنا أعضاء في مجلس الشيوخ وممثلين شرعيين للشعب الكولومبي، فإننا نرفض بشدة هذا القرار غير الموفق للحكومة الحالية، والذي لا يمثل بأي حال من الأحوال موقف الكولومبيين في ما يتعلق بالمغرب، ونؤكد من جديد موقفنا الثابت المتمثل في احترام السيادة و “الوحدة الترابية للمملكة المغربية”

error: