المعرض الجهوي للكتاب : كتاب مكناس يستكرون…

298٬295

يوسف بلحوجي
أصدر أزيد من 24 كاتب وشاعر وناقد بيانا استنكاريا عقب تهميشهم وإقصائهم الممنهج من المشاركة في فعاليات المعرض الجهوي للكتاب والنشر المنظم من طرف المندوبية الإقليمية للثقافة بمكناس بشركة مع مجلس جهة فاس مكناس وتنسيق مع عمالة مكناس والجماعات الترابية بمدينة مكناس.
وهذا نص البيان :
في ظل الإقصاء الممنهج، والتهميش الذي طال مكونات الفعل الثقافي والإبداعي بمدينة مكناس جراء غياب المشاركة الفاعلة، سواء في التخطيط، أو في التنزيل الفعلي للمعرض الجهوي للنشر والكتاب في دورته الثانية عشرة (12)، والذي يقام بمدينة الثقافة والتراث والفن بمكناس، تستنكر فعاليات ثقافية من كاتبات وكتاب العمالة، عدم الإخبار والدعوة للمشاركة في فعاليات وأنشطة هذا المعرض، علما أن التقارير الثقافية التي تتوفر عليها المديرية والتي ترسلها للتسويق والدلالة على الفعل الثقافي بالمدينة، تتضمن قائمة أنشطة متنوعة تحتضنها مرافق هذه المديرية يقوم بها كتاب وكاتبات من قلب المدينة مكناس، وتعرف توقيع إصدارات سنوية عديدة ومتنوعة، فضلا عن قراءات نقدية وموائد مستديرة أدبية وشعرية، وأشكال إعلامية كثيرة تسهم فيها أسرة المبدعين والمبدعات بالمدينة.
ورغم ذلك فقد تجاهلت مديرية الثقافة بمكناس هذا الزخم الثقافي، وتم إقصاء مثقفي المدينة دون الأخذ بعين الاعتبار مرجعية مكان الاحتضان وقوة أدائهم، ودفق عطائهم في جميع المجالات الفنية والأدبية والعلمية.
فإذا كانت مكناس هي القطب الثاني بالجهة، فقد كان من حق مبدعيها المساهمة في برنامج المعرض الجهوي للنشر والكتاب في دورته الثانية عشرة (12) المقام بالمدينة. وهم بذلك يستنكرون استمرار هذا الريع الثقافي الذي يعمد إلى تكريس أسماء معينة، والاكتفاء بدوائر مغلقة في الحضور والمشاركة في فعاليات المعرض وفي اللقاءات الرسمية التي تنظم باسم وزارة الثقافة، ويتساءلون حول أسلوب ومعايير عمل جهات متحكمة بعقليتها واستفادتها من هذه الأنشطة.
في حين نسجل حضور المبدعين والمبدعات طول السنة عبر عقود من الزمن بمساهماتهم المادية والمعنوية وتطوعهم في تأثيث وإغناء الساحة الثقافية والأدبية محليا ووطنيا ودوليا، فإننا ننتظر إعادة النظر وتصحيح أشكال الخلل التي تسيء للعمل الثقافي برمته، كما ننتظر تفعيل تنمية ثقافية شاملة وديمقراطية مشرفة للثقافة ولكرامة أسرة الفكر والأدب والثقافة، وندعو إلى:
– الدفاع عن كرامة ودور أسرة الثقافة والكتاب بمدينة مكناس والإقليم.
– القضاء على أشكال الريع وعمل اللوبيات وعقلية الاستفادة المادية الخاصة في استغلال الشأن الثقافي والأدبي والفني على حساب المفهوم الحقيقي للأدب.
– إشراك جميع المبدعين والمبدعات على اختلاف أشكال إبداعهم وبدون تمييز في أنشطة المعرض وباقي الأنشطة الجهوية التي تتكلف المديرية بها.
– خلق تواصل إيجابي لمعالجة هذه الوضعية وإعادة الاعتبار لأسرة الفكر والثقافة والإبداع بما يخدم التنمية الثقافية والحقيقية.

error: