منتدى بدبي يبحث حالة العالم العربي سياسيا واقتصاديا في 2024

24٬340

تحتضن دبي الأربعاء المقبل ،أشغال دورة جديدة للمنتدى الاستراتيجي العربي ، تبحث حالة العالم العربي سياسيا واقتصاديا في 2024. ويتناول المنتدى الذي تشارك فيه نخبة من المسؤولين من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى خبراء استراتيجيين، وقادة الفكر في السياسة والاقتصاد، الذين سيعملون على تشخيص المتغيرات السياسية والاقتصادية، وموقع العرب ودورهم في التغيرات المتسارعة إقليميا ودوليا، فضلا عن استشراف ملامح المرحلة المقبلة وانعكاساتها على خارطة المصالح والتوازنات العالمية.

وقال محمد بن عبد الله القرقاوي رئيس المنتدى الاستراتيجي العربي، إن هذه الدورة الجديدة من المنتدى ، تأتي في ظروف بالغة الدقة يشهدها الوطن العربي والعالم، وسط تغيرات شاملة في الاقتصاد والسياسة والتحالفات الدولية، وتزامنا مع حراك عالمي شامل لمواجهة جملة من التحديات في مجال التنمية والاستقرار الاجتماعي.

وأضاف أن المنتدى سيقدم قراءات معمقة للمتغيرات الدولية، بما يساعد المسؤولين في الوطن العربي والعالم على وضع التصورات العلمية المحكمة، لاعتماد خطط استراتيجية، تتصل بمستهدفات التنمية المستدامة، وتلبية احتياجات المجتمعات في كافة أوجه الحياة ، وشروط التعامل الإيجابي مع التحديات التي تواجه العالم في سعيه لبناء مستقبل أفضل.

ومن المقرر ان يسلط المشاركون من خلال جلسات هذه الدورة من المنتدى الاستراتيجي العربي، الضوء على آفاق علاقات العالم العربي مع العالم، والاستراتيجيات الممكنة لمواجهة التحديات الجيوسياسية والاقتصادية، كما يناقشون انعكاس التوترات على قضايا التنمية والإصلاح الاقتصادي في المنطقة.

وسيقدم الخبراء الاستراتيجيون وقادة الفكر المشاركون في المنتدى، بحسب المنظمين، تحليلات معمقة تتصل بموقع ودور العالم العربي وسط عالم متعدد الأقطاب وخارطة مصالح دولية متشابكة، مع بروز تكتلات وتحالفات جديدة.

كما سيرسمون ملامح سيناريوهات للتعامل العربي مع الأحداث خلال المرحلة المقبلة، ويستعرضون توقعاتهم في العام 2024 على الصعد السياسية والاقتصادية والأمنية، والمخاطر المحتملة، وأفضل الطرق لتحقيق الأمن في المنطقة والعالم.

يشار الى أن المنتدى الذي انطلق في العام 2001 ، يعد منصة لاستشراف الأحداث الجيوسياسية والاقتصادية إقليميا وعالميا، وتقديم صورة استشرافية واضحة أمام صناع القرار حول مستقبل العديد من القضايا.

error: