الناتج المحلي الإجمالي العربي يحقق نموا بنسبة 108 في المئة ليبلغ نحو 5ر3 تريليون دولار عام 2023

21٬637

قالت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصدارات (ضمان) إن الناتج المحلي الإجمالي العربي نما بمعدل 108 في المئة ليبلغ نحو 5ر3 تريليون دولار عام 2023 .

وأوضح المدير العام للمؤسسة، عبد الله الصبيح، في افتتاحية النشرة الفصلية ( ضمان الاستثمار) لعام 2023 الصادرة اليوم الخميس، أن توقعات أداء الاقتصاد العربي في مجملها جاءت إيجابية بالنسبة للعام 2024 بمعدل نمو متوقع 306 في المئة مدفوعا بالنمو المرجح لتسعة اقتصادات نفطية تسهم بنحو 78 في المئة من الناتج العربي والذي يمكن أن يعوض احتمالات انكماش اقتصادات أخرى.

وأرجع تراجع أداء غالبية مؤشرات الاقتصاد العربي خلال 2023 إلى تراجع الإنتاج النفطي بمعدل 2 5 في المئة وأسعار الخام العالمية بمعدل 5 ر 16 في المئة وظهور الآثار السلبية لتشديد السياسات النقدية ومعايير الإقراض وتصاعد تطورات جيوسياسية وأزمة المديونية والتغيرات المناخية.

وذكر أنه رغم التوقعات المتفائلة لصندوق النقد الدولي بشأن الاقتصاد العربي فإن هذا التفاؤل يتوقف على سيناريوهات الوضع بغزة وأثرها على كل من أسعار النفط العالمية والأوضاع الاقتصادية والسياسية لدول الجوار.

يذكر أن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) أسست عام 1974 ومقرها دولة الكويت وتقدم خدمات تأمينية متخصصة ضد مخاطر الائتمان والمخاطر السياسية.

error: