اسماعيل العلوي يؤكد على ضرورة الحفاظ على الهوية المغربية لأبناء الجالية

32٬232

أكد المستشار اسماعيل العلوي، باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين، على ضرورة الحفاظ على الهوية المغربية لأبناء الجالية بالخارج.

وأوضح المستشار الاتحادي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء، أنه مع طرح النقاش وحل هذا الموضوع، دائما ما نستحضر مضامين الخطاب الملكي السامي لجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة عيد العرش، الذي أكد فيه أهمية صيانة الهوية المغربية الأصيلة التي نحسد عليها.

وسجل اسماعيل العلوي، أن هذا الأمر يبين أن الحفاظ على الهوية المغربية لأفراد الجالية يعتبر أمرًا حيويًا ومتعدد الأوجه، نظرا لأهميته في تماسك مغربية الجالية وتعزيز تعلقها بثوابت الأمة ومقدساتها والمصالح العليا للمملكة، والمحافظة على التراث والثقافة المغربية ونشرها بالشكل الكامل، إضافة إلى تقوية شعور الانتماء للأرض والوطن، بمعنى أنه يمثل استثمارا حقيقا في الجيل القادم، ودفعه إلى جعل تشبثه بالمملكة على رأس أولوياته.

وتابع المستشار البرلماني، أن هذا الأمر يحتم علينا جميعا، كل من موقعه برلمانا وحكومةً، السعي بكل قوة وجهد في سبيل تنزيل فعال لكافة التدابير التي من شأنها تعزيز هذا الحس الوطني، عن طريق التعاون مع الفعاليات المدنية المغربية والمنظمات الدولية بالخارج من أجل تكريس القيم المغربية الأصيلة سواء الاجتماعية أو الدينية والثقافية، مع التركيز على تضمين عناصر من تاريخ وأراف وتقاليد بلادنا، بحيث تكون متاحة لكافة أفراد الجالية ، بدءً من الأطفال وصولاً إلى الكبار.

من جهة أخرى، شدد المتحدث، على تكثيف تنظيم المعارض الثقافية التي تعكس التراث والفكر والأدب المغربي، عبر وضع استراتيجية محددة المعالم لتنزيل معارض خاصة بالإنجازات التاريخية والفكرية لكافة الأعلام المغربية وامتداها في كافة المجالات العلمية والإجتماعية والإنسانية، إضافة إلى عرض كل الأوراش التنموية التي عملت عليها بلادنا، وكذا الفرص التي تقدمها بلادنا لأبناء جاليتها، وتذكيرهم بأن وطنهم لا ينساهم وينتظرهم في كل الأوقات من أجل المساهمة في تنمية هذا الوطن والدفع به إلى مصاف الدول المتقدمة والمزدهرة.

وخلص، إلى ضرورة تشجيع إقامة ودعم وسائل الإعلام بالنسبة للجالية وأبنائها، سواء كانت إلكترونية أو ورقية أو سمعية/بصرية، حتى يكون لهم المنبر والألية لتعزيز مشاركتهم في نشر ثقافة المملكة على كل الأصعدة.

error: