توجيهات و إرشادات و قيود.. تفرض على المؤسسات التعليمية لترشيد استعمال الماء

52٬562

وجهت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مراسلة عبر المديرية الإقليمية بطنجة أصيلة إلى مديرات ومديري المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، تحثهم على فرض “قيود” لترشيد استهلاك الماء”.

وأكدت الوزارة أن هذه الخطوات تأتي “في إطار السياق الحالي الذي يعرف تسجيل عجز ملحوظ على مستوى التساقطات وضغط قوي جدا على الموارد المائية في مختلف جهات المملكة، وبهدف التدبير الأمثل للماء باعتباره مادة حيوية ملكاً للجميع. واعتبارا لأهمية ومكانة منظومة التربية والتكوين لتحقيق المشروع المجتمعي ببلادنا”.

ودعا المدير الإقليمي مدراء المؤسسات إلى “العمل بشكل مستمر ودائم على حظر تسربات المياه الصالحة للشرب على جميع المستويات بالمؤسسة وإصلاحها بشكل مستعجل من أجل الحد من ضياع المياه”.

كما طالبت المراسلة مدراء المؤسسات بـ “تطبيق القيود الضرورية على صبيب الماء من أجل ترشيد استعماله بالمؤسسة؛ ومنع غسل الساحات والممرات بالمؤسسة بالماء الصالح للشرب؛ و تفادي كل الممارسات التي من شأنها تبذير هذه المادة الحيوية بالمؤسسة”.

و أكدت ذات الوثيقة على ضرورة”تنظيم ورشات ولقاءات تحسيسية للمتعلمين وتوعيتهم بأهمية الاقتصاد في استهلاك الماء ومحاربة جميع أشكال التبذير والاستخدام غير مسؤول سواء في المؤسسة أو في المنزل أو باقي الفضاءات العمومية وذلك بانخراط جميع الفاعلين التربويين بالمؤسسة؛ مع تفعيل مختلف أنشطة الحياة المدرسية ذات الصلة بالموضوع وتقويمها، خاصة تفعيل نادي مرتبط بالماء والحياة؛ والحرص الدائم والمستمر على تفعيل الإجراءات السابقة وعدم إغفالها لأي سبب من الأسباب”.

وأبرز المدير الاقليمي أن هذه الخطوات تأتي “نظرا للأدوار المنوطة بمؤسسات التربية والتعليم في تكوين مواطنات ومواطني الغد من أجل تحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة من خلال تعزيز السلوك المدني لدى المتعلمات والمتعلمين عبر الوعي بالالتزامات الوطنية وبمسؤوليات اتجاه الذات والأسرة والمجتمع”.

error: