الأمم المتحدة تحذر من وضع “كارثي” ومجاعة “وشيكة” في غزة…

1٬972

يعاني نصف سكان غزة من جوع “كارثي” بينما يتوقع أن تضرب المجاعة شمال القطاع “في أي وقت” بين الآن وماي في غياب أي تدخل عاجل للحؤول دون ذلك، وفق ما جاء في تقييم أمن غذائي مدعوم من الأمم المتحدة الاثنين.

وقالت نائبة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة بيث بيكدول إن “وجود 50 في المئة من كامل السكان عند مستويات كارثية، قريبة من المجاعة، هو أمر غير مسبوق”.

وفي النسخة السابقة من هذا التقرير التي نشرت في دجنبر، اعتبر برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة أن المجاعة “مرج حة” بحلول نهاية ماي في شمال قطاع غزة.

وقال التقرير إن “المجاعة وشيكة في المناطق الشمالية وي توقع أن تحدث في أي وقت بين منتصف مارس وماي 2024” ما لم يتم القيام بشيء للحؤول دون حصولها.

ويعد الوضع في شمال غزة صعبا على وجه الخصوص. وقالت بيدكول في مقابلة مع وكالة فرانس برس “إذا لم يحصل تغيير في عمليات تسليم المساعدات الإنسانية، فإن المجاعة ستحدث”.

وأضافت “قد تكون بدأت في الشمال لكننا لم نتمكن بعد من التحقق من ذلك” بسبب عدم إمكان الوصول إلى المناطق المعنية.

من جهتها، حذرت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين في بيان من أن معايير التصنيف المرحلي المتكامل لإعلان مجاعة لم تستوف تقنيا لكن “سكان غزة يموتون من الجوع”.

ويقدر برنامج الأغذية العالمي أن واحدا من كل ثلاثة أطفال في شمال القطاع يعاني سوء تغذية وأن “سوء التغذية الحاد بين الأطفال دون سن الخامسة يتزايد بوتيرة قياسية”.

كما أن الدمار هائل في قطاع غزة والمساعدات الإنسانية تصل بكميات ضئيلة.

وبسحب منظمة أوكسفام غير الحكومية، دخلت 2874 شاحنة إلى القطاع، أي ما يعادل “20 % فقط من المساعدات اليومية” التي كانت تدخله قبل 7 أكتوبر.

وأوضح برنامج الأغذية العالمي أنه ما زالت هناك “نافذة ضيقة” لمنع المجاعة. وبالتالي “نحن نحتاج إلى وصول فوري وغير مقي د إلى الشمال. إذا انتظرنا حتى إعلان المجاعة، سيكون الأوان قد فات وسيموت آلاف آخرون”، وفق سيندي ماكين.

وأشارت بيكدول إلى أن “وقفا إنسانيا فوريا لإطلاق النار” سيتيح “دخول ما يكفي من الغذاء والدواء ومياه الشرب إلى القطاع” لتجنب مجاعة، لكن وقفا للقتال “لا يبدو مرجحا في الأيام أو الأسابيع المقبلة”.

وقال برنامج الأغذية العالمي إنه من أجل تأمين الحاجات الغذائية الأساسية، يجب إدخال “300 شاحنة على الأقل يوميا” إلى غزة، خصوصا إلى الشمال، حيث تمكنت المنظمة من نقل تسع قوافل مساعدات فقط منذ بداية العام. ووصلت آخر 18 شاحنة محملة بالمساعدات الغذائية مساء الأحد إلى مدينة غزة.

 

error: