دراسة.. التحكم بالسكري يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر…

9٬757

كشفت دراسة أمريكية، نشرت نتائجها مؤخرا، أنه من الممكن الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر عن طريق السيطرة على مرض السكري بشكل جيد أو تجنبه في المقام الأول.

وأوضح باحثون في جامعة تكساس أن هذه الدراسة، التي عرضت نتائجها خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية بولاية تكساس الأمريكية، تنضاف إلى مجموعة من الأبحاث التي تربط بين السكري من النوع الثاني والزهايمر.

وتتبع الباحثون كيفية تأثير بروتين معين في الأمعاء على الدماغ من أجل معرفة كيف يمكن للنظام الغذائي أن يؤثر على تطور الزهايمر لدى مرضى السكري.

وأكد الباحثون أن النظام الغذائي الغني بالدهون يثبط التعبير الجيني عن البروتين المسمى “Jak3″، الذي يعتقد أنه يلعب دورا في مقاومة الأنسولين، وهي سمة أساسية لمرض السكري من النوع الثاني، ويسهم بشكل كبير في الالتهاب العصبي، وهو أحد العوامل الرئيسية في الزهايمر.

وأظهرت الدراسة أن مرض السكري يغير قدرة الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة، ويؤثر على ما نحو 1 من كل 10 من البالغين في الولايات المتحدة، مبرزة أن مرض الزهايمر، الذي يعتبر أحد أشكال الخرف الذي يسبب انخفاضا تدريجيا بالذاكرة ومهارات التفكير، يعد من بين الأسباب العشرة الأولى للوفاة في الولايات المتحدة.

error: