الإعلان عن طلب تقديم مشاريع لإنتاج دروس رقمية

45٬601

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، عن جعل الرقمنة رافعة قوية لتحول منظومة التعليم العالي بالمغرب.

وحسب بلاغ مشترك للمؤسسات المذكورة، فإنه تماشيا مع أهداف المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 2030)، خصوصا منه، التوجه الاستراتيجي المتعلق بالتميز الأكاديمي، والذي يهدف إلى تنمية وتطوير التعلم عن بعد، باعتباره مكملا للتعلم الحضوري، تم إطلاق النسخة الثانية لطلب تقديم مشاريع بخصوص إنتاج دروس رقمية.

وذكر البلاغ، أن هذا الإعلان عن طلب تقديم المشاريع الذي يأتي عقب النسخة الأولى التي تم إطلاقها في مارس من سنة 2022، يهم رقمنة وحدات معرفية مبرمجة بالجذوع المشتركة للمسالك المعتمدة بسلك الإجازة، وفق دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الجديد، وذلك عبر ثلاث مراحل.

وتتعلق المرحلة الأولى بإنتاج موارد بيداغوجية رقمية، و المرحلة الثانية تهم إدراج الموارد البيداغوجية على مستوى منصة المركز الوطني للرقمنة والتعليم عن بعد (CNDE)؛ والمرحلة الثالثة تهم تسجيل الطلبة وتنشيط أول حصة دراسية.

وقد تم تمويل طلب تقديم المشاريع هذا بمبلغ 14,5 مليون درهم، في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة الموقعة بين الأطراف الثلاثة خلال شهر يونيو 2020، والتي تهدف إلى إحداث وتجهيز14 استوديو بمواصفات وفق معايير دولية (استوديو واحد على صعيد كل جامعة عمومية واستوديو بمقر الوزارة، واستوديو بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير)، إحداث المركز الوطني للرقمنة والتعليم عن بعد (CNDE).

error: