موعدكم الصباحي مع أبرز ماورد في صحف يومه الجمعة

11٬412

عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة 14 دجنبر

أخبار اليوم :

– في الوقت الذي تسارع فيه الحكومة الزمن لإصلاح المدرسة العمومية وتزامنا مع النمو الكبير الذي يعرفه قطاع التعليم الخاص خلال السنوات الأخيرة، كشف تقرير جديد للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول التعليم العالي في المغرب، أن الشراكة بين القطاع العام والخاص ما بين سنة 2016 و2017 نمت بـ4 في المئة، حيث انتقلت من 11 إلى 15 في المئة. وحسب التقرير، فإنه خلال سنة 2016 و2017 بلغ عدد مؤسسات التعليم الخاص في المغرب 199 مؤسسة تقع أساسا في المدن الكبرى. ويرى معدو الدراسة أن النمو السريع لقطاع التعليم الخاص يتطلب مراقبة تنظيمية ووضع نظام تدريس يراعي المعايير التي وضعتها الجهات الوصية.

المساء :

– ضربة جديدة لـ”البوليساريو” بعد توقيع اتفاق في مجال المحروقات بين المغرب وموريتانيا. في ضربة موجعة جديدة للبوليساريو، وقع المغرب وموريتانيا بنواكشوط، على اتفاق شراكة بين البلدين في مجال المحروقات والمعادن. وتوقع محللون أن يكون هذا التقارب المغربي الموريتاني خطوة في اتجاه توسيع دائرة التنقيب عن النفط في الصحراء أو تمهيدا للإعلان عن اكتشاف جديد لحقول نفط أو غاز في المنطقة. وينص الاتفاق، الذي تم توقيعه على هامش أشغال الدورة الخامسة لمؤتمر ومعرض قطاع النفط والمعادن في موريتانيا “موريتانيد” (11 -13 دجنبر)، التي شارك فيها المغرب بوفد هام، على تبادل المعلومات والوثائق في مجال المحروقات والمعادن.

الاتحاد الاشتراكي :

– أكد مصدر نفطي أن تقلبات أسعار النفط الدولية وتراجعها قبل أسابيع، سينعكس إيجابا على المستهلك المغربي بتراجع الأسعار بـ40 سنتيما على الأقل، انطلاقا من السادس عشر من الشهر الجاري. وكشف مصدر الصحيفة أن الأسعار الدولية متقلبة وغير مستقرة في ظل الأزمات الدولية والمشاكل التي تعرفها منظمة الدول المصدر للنفط (أوبك) من داخلها وخارجها مما لا يساعد على اتفاق دولي. وشدد المصدر أن التخفيض الجديد الذي يضاف إلى تخفيض 60 سنتيما في اللتر بداية الشهر الجاري، يأتي طبقا لقانون الطلب والعرض، وليس طبقا لأية آلية حكومية كما ردد ذلك وزير الشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي.

 العلم : 

– رفض أطباء الاسنان بشكل قاطع محاولة تحديد سقف الدخل الجزافي في إطار الإعداد للمراسيم التطبيقية للقانونين 15.98 و15.99 المتعلقين بالتغطية الصحية والتقاعد، على اعتبار أن القطاع يعاني من ثقل المصاريف والأعباء الضريبية. واستنكرت الفيدرالية الوطنية لنقابات أطباء الاسنان بالقطاع الحر بالمغرب، في بيان لها، “تحميل المهن الطبية أكثر من طاقتها ومستطاعها بل و محاولة تعريتها بدل توفير تغطية صحية عادلة ومنصفة و هو الشيء الذي يهدد الأمن والاستقرار الاجتماعي للقطاع”. وأكدت أن من شأن “المصادقة على هذه الاقتراحات بشكل أحادي، تفجير غضب مهنيي الصحة، ما فتئت عوامل تناميه تتضاعف نتيجة الأوضاع الكارثية التي أصبح يعاني منها القطاع في غياب تام لحلحلة أو إصلاح هذا الوضع”.

الأحداث المغربية :

– قانون مراكز الاستثمار يحصد إجماع النواب، إذ صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، بالإجماع على مشروع قانون رقم 47.18 يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار. وأوضح وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، في معرض تقديمه لهذا المشروع، أن مشروع القانون ينص على ثلاثة محاور أساسية، هي إعادة هيكلة المراكز الجهوية للاستثمار، و إحداث اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، وتبسيط المساطر والإجراءات المرتبطة بملفات الاستثمار على المستويين الجهوي والمركزي.

 رسالة الأمة:

– أبرزت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، في أبوظبي، الأهمية التي تكتسيها “استراتجية المغرب الرقمي 2020” والنهوض بمجال الشمول المالي في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة. وأوضحت الدرهم في مداخلة خلال أشغال الملتقى العربي الأول للتقنيات المالية الحديثة الذي ينظمه صندوق النقد العربي، حول تطبيقات تقنيات “البلوكشين” والشمول المالي، أن هذه الاستراتيجية التي اعتمدها المغرب وفق مقاربة تشاركية، تهدف إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي في المملكة ، وتعزيز مكانتها كمركز رقمي إقليمي في هذا المجال.

بيان اليوم:

– ذكرت المديرية العامة للضرائب التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أنه لم يتبق سوى 19 يوما للاستفادة من الإلغاء الكلي أو الجزئي للعقوبات والغرامات والزيادات وفوائد التأخير وصوائر التحصيل. وقالت المديرية، في بلاغ لها، إنه للاستفادة من الإلغاء الكلي للعقوبات والغرامات والرسوم الإضافية وصوائر التحصيل، الصادرة قبل فاتح يناير 2016 والتي ظلت إلى غاية 31 دجنبر 2017 غير مستخلصة، يجب على الملزمين الأداء الكامل للمبلغ الأصلي لهذه المستحقات تلقائيا في أجل أقصاه 31 دجنبر 2018.

L’Économiste

– القطاع السياحي بطنجة يواصل انتعاشته ويسعى إلى تحقيق أرقام قياسية في 2018. فقد أفادت أرقام صادرة عن المرصد الوطني للسياحة، بأن مدينة البوغاز سجلت خلال الـ10 أشهر الأولى من السنة الجارية 1,16 مليون ليلة مبيت، بارتفاع نسبته 9 في المئة، مقارنة مع نفس الفترة من 2017. وحسب التوقعات، يرتقب أن يقترب عدد ليالي المبيت من عتبة المليون ونصف متم 2018. ويعود الفضل في هذا النمو إلى التحول المسجل على مستوى زبائن المدينة تزامنا مع تطوير القطاع الصناعي الذي ساهم في تنمية وتعزيز نمو القطاع السياحي.

Libération

– اعتمد مجلسا الكونغرس الكولومبي قرارا يعرب بوضوح عن دعمهما الكامل لسيادة المغرب ووحدته الترابية، ويندد بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان والممارسات اللاانسانية التي تتكبدها الساكنة المحتجزة من قبل البوليساريو بمخيمات تندوف. وشدد البرلمانيون الكولومبيون في هذا القرار الذي أقره مجلس النواب في جلسة عمومية، وكذا مجلس الشيوخ، على “أنه فقط حل سياسي ومتفاوض بشأنه لقضية الصحراء يحفظ سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية قادر على تثمين السلام والاستقرار بمنطقة المغرب العربي والساحل”.

Aujourd’hui le Maroc

– استعرض المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، تجربته أمام الندوة العامة السابعة للجنة المغاربية للكهرباء (كوميليك)، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، تحت شعار “الشبكات الذكية لتسريع إدماج الطاقات المتجددة في النظام الكهربائي المغاربي”. واغتنم وفد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الذي قاده مديره العام، عبد الرحيم الحافظي، هذه الفرصة لتقاسم رؤيته، وكذا الآفاق في مجال اعتماد الشبكات الذكية، وتدبير الجوانب المتعلقة بالاستغلال. وعلى هامش أشغال هذه الندوة، شارك مدير المكتب في اجتماع اللجنة المديرية للجنة المغاربية للكهرباء، التي تضم المدراء العامين للشركات الوطنية المغاربية للكهرباء، والذي شكل مناسبة للوقوف عند حصيلة أنشطة اللجنة المغاربية برسم سنة 2018، وخاصة أشغال اللجان، وكذا تقديم أنشطة العام 2019.

Le Matin

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الخميس، بالقصر الملكي بالرباط، محمد بشير الراشدي، وعينه جلالته رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها. وفي هذا الإطار، وجه جلالة الملك، الرئيس الجديد للعمل على التفعيل الأمثل للمهام التي أوكلها الدستور لهذه الهيئة الوطنية، وخاصة ما يتعلق منها بالمبادرة والتنسيق والإشراف على تنفيذ سياسات محاربة الفساد وضمان تتبعها، والمساهمة في تخليق الحياة العامة، وترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة، وثقافة المرفق العام والمصلحة العامة، وقيم المواطنة المسؤولة.
واستقبل جلالته أيضا محمد بنعليلو، وعينه جلالته في منصب الوسيط. وبهذه المناسبة، وجه جلالة الملك، أعزه الله، الوسيط إلى مواصلة العمل من أجل تعزيز المكاسب المحققة، مع الحرص على التفعيل الكامل للصلاحيات المخولة لهذه المؤسسة، سواء في مجال القيام بمساعي الوساطة والتوفيق.

l’Opinion

– تم مؤخرا التوقيع على اتفاقية إطار في مجال الأركيولوجيا الوقائية بين المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث (الرباط) والمعهد الوطني- للبحوث الوقائية (باريس)، تروم حماية التراث الأركيولوجي وتوثيقه. وستمكن هذه الاتفاقية المعهد الوطني للتراث من الاستفادة من خبرات هذه المؤسسة الفرنسية في مجال علمي دقيق يتعلق بالحفريات الوقائية، وتكوين المتخصصين المغاربة وتمكينهم من التقنيات اللازمة للتدخل الوقائي لحماية التراث الأركيولوجي وتوثيقه.

error: