أسعار الذهب في أعلى مستوياتها على الاطلاق

906٬115

ارتفعت أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم الإثنين إلى مستوى قياسي جديد في ظل تزايد التوقعات ببدء خفض أسعار الفائدة الأمريكية أوائل العام المقبل، رغم محاولات مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي كبح جماح التفاؤل بشأن خفض الفائدة في وقت قريب.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن المعدن النفيس ارتفع في بداية تعاملات اليوم بأكثر من 3% ليسجل مستوى قياسيا جديدا بعد تسجيل المستوى القياسي السابق يوم 7 غشت 2020، قبل أن يفقد أغلب مكاسبه.

يذكر أن المعدن الأصفر يرتفع منذ أوائل أكتوبر الماضي، لكنه تلقى دفعة قوية يوم الجمعة الماضي بعد تصريحات جيروم بأول، رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي، التي قال فيها إن السياسة النقدية “أصبحت مقيدة بصورة كبيرة”، في إشارة إلى احتمال تخفيفها، وهو ما أدى إلى تراجع الدولار والعائد على سندات الخزانة الأمريكية، وزيادة جاذبية الذهب كملاذ استثماري.

وبعد ذلك حاول باول كبح التفاؤل بخفض الفائدة وقال إنه سيكون “من السابق لأوانه الاعتقاد بثقة أننا حققنا تقييدا كافيا للسياسة النقدية أو التكهن بأنه سيتم تخفيف السياسة النقدية قريبا”.

وارتفع سعر الذهب بنسبة 0.8% إلى 2087.95 دولارا للأوقية بحلول الساعة الواحدة و32 دقيقة ظهرا بتوقيت سنغافورة، بعد ارتفاعه بنسبة 1.8% يوم الجمعة. كما ارتفع سعر الذهب بنسبة 15% تقريبا عن مستواه المنخفض أوائل أكتوبر الماضي، حيث استفاد خلال الأسابيع الماضية من تداعيات الحرب الدائرة بين حركة حماس وإسرائيل في قطاع غزة.

error: