إجراءات صارمة لدخول “أصحاب النعناع” سوق الجملة بالبيضاء

7٬222

أعلنت جماعة الدار البيضاء عن اتخاذ إجراءات جديدة تتعلق بتسويق النعناع بسوق الجملة للخضر والفواكه بالمدينة لضمان الحفاظ على صحة المستهلك ستدخل حيز التنفيذ الجمعة 14 يونيو الجاري، وتهم إلزام كل شاحنة تود الولوج إلى سوق الجملة محملة بالنعناع الإدلاء بتحاليل مخبرية تثبت خلوها من بقايا المبيدات كما هو معمول به عند التصدير.

وحسب بلاغ لمجلس مدينة الدار البيضاء، فإنه سيتم تزويد كل مشتري بالجملة بورقة للخروج موقعة ومطبوعة من طرف الوكيل المكلف بالمربع المخصص لبيع هذه السلعة من أجل الادلاء بها عند الحاجة للسلطة المكلفة بالمراقبة.

وجاء الإعلان عن هذه الإجراءات عقب اجتماع عقد بإدارة سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء برئاسة نائب رئيس جماعة الدار البيضاء المكلف بالقطاعات الاقتصادية وحضره المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحيـة للمنتجات الغذائية ومدير سوق الجملة وفضلا عن ممثلي منتجي وبائعي مادة النعناع وجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالمدينة، والذي يهدف إلى تحسيس تجار النعناع بالأضرار الناتجة عن استعمال الفلاحين للمبيدات غير المرخصة.

وكانت مصالح “أونسا” والسلطات المحلية قد تجندت لتدمير محاصيل النعناع الملوث بالضيعات الفلاحية بجهة سوس ماسة وطنجة تطوان وفاس مكناس وغيرها من الجهات التي تعاني من استعمال المبيدات الكيماوية المحظورة بشكل عال في نبتة النعناع.

ويرى مراقبون بأن الفلاح يقتني المبيدات دون علمه بطرق استعمالها، والمقدار الكافي لمعالجة النعناع ويرش بطريقة عشوائية ما يجعلها تؤثر على صحة المستهلك، و أشاروا إلى أن مراقبة الأسواق الكبرى غير كافية لأن النعناع يشحن بطرق بدائية فوق الدراجات النارية ويباع بالأسواق العشوائية وجنبات الطرقات ما يستدعي بدل جهد كبير واتخاذ الإجراءات اللازمة.

error: