الحوار السياسي العربي الياباني في دورته الثالثة شهر شتنبر المقبل بالقاهرة

40٬048

أعلنت جامعة الدول العربية عن تنظيم الدورة الثالثة للحوار السياسي العربي الياباني خلال شهر شتنبر المقبل بالقاهرة.

وذكرت الجامعة العربية في بيان أن مباحثات جرت بهذا الشأن اليوم الأحد بين الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، موضحة أن الجانبين رحبا بأهمية الروابط التاريخية التي تجمع العالم العربي واليابان وعبرا عن الحرص المتبادل على الارتقاء بعلاقات التعاون إلى آفاق أرحب، خاصة في ضوء المنتدى الاقتصادي العربي الياباني الذي تأسس عام 2009، وكذلك مذكرة التعاون العربي الياباني في المجال السياسي والتي أ برمت عام 2013.

وتناولت المباحثات بحسب ذات المصدر مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحة الدولية، وفي مقدمتها الوضع الإنساني المتدهور في السودان.

وفي هذا الصدد أعرب رئيس وزراء اليابان عن دعم بلاده للجهود الدولية لوقف العنف ودعم الجهود السودانية نحو الانتقال إلى الحكم المدني. كما أعرب ابو الغيط عن شكره وتقديره للجانب الياباني على موقفه الداعم للقضية الفلسطينية التي ت مثل أهمية كبيرة للجامعة العربية، وعلى المساعدات المالية المتوالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

كما عبر عن تقديره لموقف اليابان المؤيد لحل الدولتين، والمناهض لسياسة الاستيطان التي تمارسها إسرائيل.

وبحث الجانبان كذلك تطورات الحرب في أوكرانيا، وسبل تسوية هذه الازمة والتداعيات الخطيرة لاستمرار هذه الحرب على المنطقة العربية.

error: