أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

263٬805

لافروف يؤكد دعم بلاده لتسوية مستدامة للنزاع في الصحراء المغربية على أساس قرارات مجلس الأمن 

أكد وزير الشؤون الخارجية، الروسي سيرغي لافروف، أول أمس بمراكش، أن بلاده تدعم الوصول إلى تسوية مستدامة على أساس قرارات مجلس الأمن الأممي لتسوية النزاع في الصحراء المغربية. وقال خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب مباحثات ثنائية في اختتام منتدى التعاون العربي الروسي، “ندعم الوصول إلى تسوية مستدامة على أساس قرارات مجلس الأمن الأممي ذات الصلة، ونحن ننوي مواصلة تمسكنا بهذا الخط المبدئي الهادف إلى التطوير وبلورة القرارات المناسبة” بخصوص قضية الصحراء المغربية. كما أعرب السيد لافروف عن دعم روسيا لجهود الوساطة للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، ستيفن ديمستورا.

 المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يصادق على مشروع خطة عمله خلال ولايته الثانية للفترة من 2024 إلى 2027 

صادق المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي على خطة عمل المجلس في ولايته الثانية، للفترة الم متدة من سنة 2024 إلى 2027، وكذا على مشروع ميزانية المجلس برسم سنة 2024. وذكر بلاغ للمجلس أنه صادق أيضا، خلال دورته الثالثة من الولاية الثانية، برئاسة الحبيب المالكي، رئيس المجلس، على مقترح إحداث مجموعة عمل خاصة بشأن إعداد وثيقة حول “المدرسة الجديدة”، فضلا عن توقيع اتفاقيات للشراكة والتعاون مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وجمعية جهات المغرب، ومنظمة اليونسكو.

بنك المغرب: المخطط الاستراتيجي 2024-2028 يراهن على تقدم “محسوب” و”حذر”

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، الثلاثاء بالرباط، أن المخطط الاستراتيجي لبنك المغرب برسم الفترة 2024-2028 يراهن على تقدم “محسوب” و”حذر” في مواجهة السياق الاقتصادي الراهن. وأورد السيد الجواهري، خلال ندوة صحافية عقدت في أعقاب الاجتماع الفصلي الرابع والأخير لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2023، أن “محورين استراتيجيين رئيسيين سيوجهان تدابير بنك المغرب خلال السنوات المقبلة”. وأفاد بأن المحور الأول يهدف إلى تعزيز الصمود وتحفيز تقدم الاقتصاد الوطني، بما يشمل الدعم المتواصل للقطاعات الرئيسية، مع النهوض بالمبادرات التي تحفز النمو المستدام والشامل.

الشامي: الجهة تشكل الموطن الأمثل لبلورة وتنزيل السياسات العمومية والمخططات التنموية 

قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أول أمس، إن الجهة كفضاء ترابي يوجد في صدارة التنظيم اللامركزي للدولة، تشكل الموطن الأمثل لبلورة وتنزيل السياسات العمومية والمخططات التنموية. وأضاف السيد الشامي، في كلمة له في افتتاح أشغال الملتقى البرلماني الخامس للجهات، الذي ينظمه مجلس المستشارين، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المجلس، وإدراكا منه للأهمية القصوى التي تكتسيها تنمية المجالات الترابية في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والمستدامة، أولى اهتماما خاصا للقضايا المرتبطة بورش الجهوية المتقدمة في مجموعة من تقاريره وآرائه الاستشارية.

برلمانيون مهددون بفقدان عضويتهم بمجلس النواب 

قرر مكتب مجلس النواب، في اجتماعه المنعقد يوم الثلاثاء الماضي، إحالة طلبات على المحكمة الدستورية من أجل تجريد أربعة نواب برلمانيين من عضويتهم بالمجلس، وذلك بعد صدور أحكام قضائية عن المحاكم الإدارية تقضي بعزلهم من عضوية المجالس الجماعية كانوا منتخبين بها، بسبب ارتكابهم لمخالفات قانونية. وأوضح مكتب المجلس أنه اتخذ قرار إحالة طلبات تجريد هؤلاء البرلمانيين على المحكمة الدستورية، في إطار الحرص الجماعي على التطبيق السليم لأحكام الدستور ومقتضيات القانون التنظيمي لمجلس النواب، وأكد أن النواب المعنيين بهذا القرار صدرت في حقهم أحكام قضائية تقضي بعزلهم من مسؤولياتهم الانتدابية

الجفاف يدفع الحكومة لدق ناقوس الخطر 

نبه نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إلى أن المغرب يمر بوضع مائي حرج بسبب توالي سنوات الجفاف، وكذا بسبب مشاكل على مستوى النجاعة المائية والهدر المتواصل للمياه، لافتا الانتباه إلى أن هذا الوضع قد يؤدي إلى قطع المياه عن بعض المناطق إذا دعت الضرورة إلى ذلك. وقال بركة، أمس الخميس، خلال الندوة الصحفية للناطق الرسمي باسم الحكومة، إن المغرب لم يمر بسنوات جفاف مماثلة لتلك التي مر بها خلال السنوات الخمس الأخيرة. وأضاف أن أشهر الخريف «أبانت أننا متجهون نحو سنة أخرى من الجفاف لا قدر الله». ولتبيان الوضعية المائية الحرجة التي صار عليها المغرب أبرز بركة أن معدل التساقطات المطرية خلال أشهر الخريف لم تتجاوز 21 ملم، لافتا الانتباه إلى وجود تراجع بمعدل 67 بالمائة مقارنة بسنة عادية.

مجلس العدوي: الجماعات لا تنفق سوى 1 في المئة من ميزانياتها على حفظ الصحة

صورة قاتمة رسمها المجلس الأعلى للحسابات عن المكاتب الجماعية لحفظ الصحة، رغم الأدوار المهمة الموكولة إلى هاته المكاتب الجماعية والمتعلق أساسا بحفظ الصحة والنظافة وحماية البيئة ومحاربة انتشار الأمراض والحيوانات الضالة على مستوى الجماعات. وسجل التقرير السنوي الصادر عن المجلس الأعلى للحسابات برسم 2023-2022 في المحور الذي خصصه لمكاتب حفظ الصحة أن 41 بالمئة من هاته المكاتب تواجه صعوبات في ممارسة معظم الاختصاصات الأساسية المسندة إليها، وأن 43 بالمادة منها لا تمارس هذه الاختصاصات على الاطلاق، كما أشار إلى أن 6 بالمائة فقط من مكاتب حفظ الصحة تتمكن من ممارسة اختصاص محاربة الحيوانات الضالة، وأن قرابة 49 بالمائة منها لا تمارس اختصاص الطب الشرعي ولا تتوفر على مستودع للأموات.

العمال الفلاحيون.. فاجعة جديدة 

لقي ثمانية عمال وعاملات فلاحيين مصرعهم وأصيب سبعة آخرون بجروح في حادث سير وقع أول أمس قرب الحاجب، بحسب ما علم لدى مصادر طبية. وأوضح المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية بالحاجب، الدكتور حسن أوكوهو، في تصريح، أن الحادث وقع على الساعة الثامنة والنصف صباحا على الطريق الرابطة بين الحاجب وإفران على مستوى جماعة إقدار إثر انقلاب شاحنة لنقل العمال الفلاحيين. وأضاف السيد أوكوهو أن شخصين لقيا مصرعهما في عين المكان، بينما فارق أربعة أشخاص آخرين الحياة أثناء نقلهم إلى المستشفى الإقليمي مولاي الحسن بالحاجب.

500 مليون دولار للحماية الاجتماعية 

وافق البنك الدولي على قرض جديد بقيمة 500 مليون دولار للمغرب يهدف بالأساس إلى تحسين حماية الفئات السكانية الأكثر ضعفا من المخاطر الصحية والمناخية، وتوسيع نطاق نظام الحماية الاجتماعية. وأوضح بيان للمؤسسة المالية الدولية، أول أمس، أن هذا التمويل هو الثاني في سلسلة من ثلاث عمليات تساند برنامج الإصلاح الحكومي. وأبرز البيان أن برنامج “تدعيم رأس المال البشري من أجل تمويل سياسات التنمية في المغرب والقدرة على الصمود”، يستهدف، في المقام الأول، الفئات الضعيفة من السكان، الأكثر تضررا من الصدمات التي شهدها المغرب منذ جائحة كورونا، بما في ذلك الجفاف والمخاطر الأخرى المتعلقة بالمناخ، والصراعات الدولية، والتضخم، ومؤخرا زلزال الحوز.

ملاعب غير مؤهلة تلتهم الملايير 

کشفت معطیات حصلت عليها “الصباح” أن مجموعة من الملاعب في المملكة استفادت من اعتمادات مالية كبيرة، دون أن تؤهل مختلف مدن لاحتضان المباريات. وحسب هذه المعطيات، فإن أغلب ملاعب البيضاء رصدت لها ميزانيات ضخمة في فترات متقطعة طيلة السنوات الماضية، رغم أن المصالح الأمنية والسلطات المحلية ترفض الترخيص بإجراء مباريات فيها ، لاعتبارات تتعلق بشروط السلامة، والمعايير المطلوبة. وخضع ملعبا العربي الزاولي والأب جيكو لإصلاحات همت جميع المرافق، بما في ذلك العشب والمدرجات والمستودعات، وكلفت أكثر من 60 مليارا، لكنهما غير قادرين على احتضان مباريات الوداد والرجاء، اللذين يضطران هذا المـوسـم للبحث عـن مـلاعـب أخـرى خـارج البيضاء لإجراء مبارياتهما، في ظل إغلاق ملعب محمد الخامس. وكلف بناء ملعب مولاي رشيد أكثر من 20 مليارا، لكنه لم يحتضن أي مباراة رسمية منذ سنوات، لظروف أمنية، مرتبطة بموقعه في منطقة أهلة بالسكان وسط حي مولاي رشيد الشعبي.
 ضريبة السيارات 2024.. مجانية الأداء عبر الإنترنت 

أنهت المديرية العامة للضرائب إلى علم المرتفقين المالكين للمركبات بمجانية أداء الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2024 عبر الإنترنت. وأشارت المديرية في بلاغ لها، إلى أن “المرتفقين المالكين للمركبات، الذين يستخدمون القنوات الرقمية للبنوك ومؤسسات الدفع المعتمدة الشريكة للمديرية العامة للضرائب لأداء الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات، يستفيدون من مجانية التكلفة المرتبطة بهذه الخدمة”.

رئيس الجمعية الوطنية السنغالية يجدد دعم بلاده الثابت لمغربية الصحراء 

جدد رئيس الجمعية الوطنية السنغالية، أمادو مامي ديوب، أول أمس بدكار، دعم بلاده الثابت لمغربية الصحراء. وأكد السيد ديوب، في ختام مباحثاته مع رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، الذي يزور السنغال على رأس وفد برلماني هام ، على تقارب وجهات نظر البلدين إزاء القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك. وأشاد بالدور الريادي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز العلاقات الثنائية، معربا عن عميق امتنانه لجلالة الملك على الاهتمام الذي يوليه جلالته لتطوير العلاقات الثنائية، كما تبرهن على ذلك الزيارات الرسمية الثماني التي قام بها جلالته للسنغال، وخطابه التاريخي الذي ألقاه من دكار عام 2016 بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين للمسيرة الخضراء

إعلان مراكش يشيد بدور جلالة الملك محمد السادس في دعم القضية الفلسطينية وبجهود المملكة في تحقيق التنمية المستدامة

أشاد منتدى التعاون العربي-الروسي، أول أمس الأربعاء، في ختام أشغال نسخته السادسة على المستوى الوزاري، التي استضافتها المملكة المغربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في دعم القضية الفلسطينية. وثمن وزراء الشؤون الخارجية العرب و نظيرهم الروسي في إعلان مشترك صدر عقب اختتام أشغال المنتدى، دور صاحب الجلالة الملك محمد السادس في دعم وصمود المقدسيين من خلال مشاريع ملموسة تنفذها وكالة بيت مال القدس، الذراع الميدانية للجنة القدس. من جهة أخرى، رحب البيان المشترك للمنتدى بالعديد من مبادرات المملكة المتخذة في إطار تنفيذ السياسة الخارجية التي رسمها جلالة الملك. و هكذا، فبخصوص دور المغرب في الملف الليبي، جدد المنتدى التأكيد على أهمية اتفاق الصخيرات لحل الأزمة الليبية، والالتزام بوحدة وسيادة دولة ليبيا وسلامة أراضيها

تتويج الخطوط الملكية المغربية كأفضل شركة طيران في إفريقيا 

تم اختيار الخطوط الملكية المغربية، مرة أخرى، كأفضل شركة طيران في إفريقيا، وذلك خلال النسخة العشرين من استطلاع “GT Tested Reader Survey” الذي أجرته مجلة (Global Traveler). وذكر بلاغ للشركة أن هذه الجائزة، التي تم منحها خلال حفل أقيم مؤخرا بلوس أنجلس، تكافئ الخطوط الملكية المغربية على جهودها المتواصلة لتحسين جودة خدمة العملاء. وأضاف المصدر ذاته أنه في عام 2023، تم تكريم الخطوط الملكية المغربية أيضا في “Skytrax Airline Awards”، حيث تم اختيارها كـ”أفضل شركة طيران إقليمية في إفريقيا” للعام التاسع على التوالي، مبرزا أن هذا التميز عزز مكانة الخطوط الملكية المغربية كرائد إقليمي في قطاع النقل الجوي

رسالة الأمة
الداكي: التوأمة بين رئاسة النيابة العامة ونظيرتها الإسبانية وجه آخر للتعاون بين مملكتين تواجههما تحديات مشتركة 

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، أمس الخميس بالرباط، أن برنامج التوأمة بين رئاسة النيابة العامة ونظيرتها الإسبانية يمثل وجها آخر للتعاون بين مملكتين جارتين تجمعهما علاقات تاريخية، وتواجههما تحديات مشتركة في مجالات العدالة ومكافحة الجريمة. وقال السيد الداكي، في كلمة خلال حفل اختتام برنامج التوأمة، إن هذا البرنامج يؤكد الوضع المتقدم الذي يحظى به المغرب لدى الاتحاد الأوروبي، كما يعكس وجها آخر لعلاقات التعاون بين مملكتين جارتين، تجمعهما علاقات تاريخية، وتواجههما تحديات مشتركة في المجالات المرتبطة بالعدالة ومكافحة الجريمة، تستوجب تكثيف الجهود وتسخير جميع آليات التعاون المتاحة في سبيل خلق تعاون نموذجي بين ضفتي المتوسط، في ب عده الأورو متوسطي والأورو-إفريقي.

مؤشر الجاذبية العالمية.. المغرب يكسب درجتين 

كسب المغرب درجتين في مؤشر الجاذبية العالمية لسنة 2023 (Global Attractiveness Index) الذي صدر عن مجموعة «البيت الأوربي الامبرزوتي» (The European House-Ambrosetti)، حيث احتل المرتبة 93 عالميا، مقارنة مع المرتبة 95 التي احتلها في التصنيف السابق للمؤشر، الذي يقيس مدى ملاءمة الظروف للاستثمار والتنمية العالمية. وجاء المغرب في هذه المرتبة نتيجة حصوله على معدل بلغ 31.5 نقطة في هذا المؤشر العالمي، الذي يقيس جاذبية الدول استنادا إلى عدة مؤشرات مرتبطة بأربعة أبعاد، تشمل الانفتاح، والابتكار، والموهبة والكفاءة، مقابل 28.9 نقطة حصل عليها في تصنيف سنة 2022. وحسب التقرير، الذي شمل 146 دولة تمثل 95 بالمائة من سكان العالم، و99 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، فـإن سبع دول فقط تتمتع بجاذبية عالية (تساوي 4.8 بالمائة من إجمالي الدول التي تم تحليلها)، و17 دولة بمستوى جيد من الجاذبية (11.6 بالمائة)، و74 تتمتع بجاذبية متوسطة (50.7 بالمائة)، أما ال47 دولة المتبقية فلها جاذبية منخفضة (32.2 بالمائة).

 

البيان

لحاجب: مصرع ثمانية عمال فلاحيين في حادث سير 

لقي ثمانية عمال وعاملات فلاحيين مصرعهم وأصيب سبعة آخرون بجروح في حادث سير وقع الأربعاء قرب الحاجب، بحسب ما علم لدى مصادر طبية. وأوضح المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية بالحاجب، الدكتور حسن أوكوهو، في تصريح، أن الحادث وقع على الساعة الثامنة والنصف صباحا على الطريق الرابطة بين الحاجب وإفران على مستوى جماعة إقدار إثر انقلاب شاحنة لنقل العمال الفلاحيين. وأضاف السيد أوكوهو أن شخصين لقيا مصرعهما في عين المكان، بينما فارق أربعة أشخاص آخرين الحياة أثناء نقلهم إلى المستشفى الإقليمي مولاي الحسن بالحاجب.

error: