الحاجب: قرار عاملي يقضي باتخاذ إجراءات لازمة لتدبير أزمة الماء

179٬870

محمد أزرور

أصدر زين العابدين الأزهر، عامل عمالة إقليم الحاجب قرارا يقضي باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الإجهاد المائي وترشيد استعمال الماء بجميع الجماعات الترابية التابعة لنفوذ إقليم الحاجب

وبمقتضى هذا القرار، تم تقنين استعمال الماء في جميع الأنشطة المهنية، وتقرر إغلاق الحمامات 3ومحلات غسل السيارات ،3 أيام في الأسبوع وهي أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء، وقد احتضنت باشوية الحاجب لقاء خاصا بالموضوع مع أرباب هذه المحطات لإبلاغهم بالقرار المتخذ.

وفي نفس الإطار أصدر سعيد زنيبر والي ولاية جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس قرارا يقضي بإغلاق الحمامات للمدة نفسها مع إغلاق  محلات غسل السيارات وغيرها.

وأكد بلاغ صادر عن الولاية أنه يُمنع استخدام المياه الصالحة للشرب والمياه الجوفية لملء المسابح العمومية والخاصة لأكثر من مرة في السنة، مع ضرورة تجهيز المسابح بوسائل لتدوير ومعالجة المياه.، ودعت الولاية جميع الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية في الجهة إلى إصلاح جميع التسربات داخل مقارها بالتعاون مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والتطهير السائل. ، كما وحث  الوالي على أهمية الامتثال لتلك الإجراءات، مشددا على أن  إلى أن أي مخالفة ستتعرض مرتكبيها لعقوبات صارمة تتضمن سحب رخصة الاستغلال بشكل نهائي، وإغلاق المنشأة مؤقتاً لمدة تتراوح بين 10 أيام وشهر، بالإضافة إلى عقوبات إدارية أخرى.

ويأتي هذا القرار في إطار اتخاذ التدابير الرامية لمواجهة شحم المياه الناجمة عن نقص في التساقطات المطرية والموجة الجافة التي تؤثر في المملكة المغربية .

 

error: