توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة محمد الخامس وجامعة كومبلوتنسي بمدريد

8٬773

و.م.ع

تم اليوم الجمعة بمدريد التوقيع على اتفاقية تعاون أكاديمي وعلمي وثقافي بين جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة كومبلوتنسي الإسبانية بمدريد.

وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها كل من رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، فريد الباشا، ورئيس الجامعة الإسبانية، خواكين غوياش غونيي، إلى تعزيز التعاون المثمر بين الجامعتين في مجال تطوير التعليم والتكوين والبحث العلمي.

كما تروم تشجيع تنظيم أنشطة التعاون المشتركة وتطوير برامج ومشاريع خاصة، وتبادل الطلاب والأساتذة والأطر  بهدف تلاقح التجارب في مجال التدريس والإدارة، فضلا عن أنشطة الترويج الثقافي الأخرى.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال غوياش غونيي إن هذه الاتفاقية تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون بين المؤسستين، مضيفا أن أحد ركائزها هو تنقل الطلاب والباحثين والأساتذة بين الجامعتين.

وأشاد رئيس جامعة كومبلوتنسي بمدريد بعلاقات الصداقة العريقة بين البلدين الجارين، مشيرا إلى أن فرص التعاون بين الجامعتين واعدة.

وفي تصريح مماثل، أكد الباشا أن هذه الاتفاقية الاستراتيجية بين الجامعتين تندرج في إطار شراكة متعددة الأبعاد تجمع البلدين اللذين يتقاسمان نفس القيم والمصير المشترك.

وأشار إلى أن الهدف هو  جعل هذه الاتفاقية دعامة لها انعكاسات ملموسة على المؤسستين، مضيفا أنه يتوقع استقبال وفد من الجامعة الإسبانية في الرباط قريبا لتوقيع اتفاقيات أخرى بين مختلف الكليات التابعة للجامعتين.

وحضر حفل التوقيع كل من ماريا ديل روزاريو كريستوبال رونسيرو، نائبة رئيس جامعة كومبلوتنسي للعلاقات الدولية والتعاون، وتوفيق سعيد، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، ونوال بويحياوي، عميدة كلية طب الأسنان بالرباط، وحميد أبو العباس، نائب عميد كلية الحقوق بطنجة، وأحمد آيت بلعيد، المستشار الثقافي بالسفارة المغربية في إسبانيا.

error: