أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

82٬157

ما هي إمكانات الذكاء الاصطناعي في المغرب ؟ 

سيشكل استكشاف إمكانات وتحديات الذكاء الاصطناعي في المغرب، محور لقاء سيتم تنظيمه يوم الثلاثاء 16 أبريل بالدار البيضاء تحت شعار “اغتنام فرص الذكاء الاصطناعي في المغرب”. وسيشهد الحدث، المنظم من قبل غرفة التجارة الأمريكية بالمغرب، مشاركة مجموعة من الخبراء. وسيتناول سفير الولايات المتحدة بالمغرب، بونيت تالوار، “دور الولايات المتحدة في تطوير وتنظيم الذكاء الاصطناعي”. وبالنسبة للمغرب، يمثل الذكاء الاصطناعي فرصة كبيرة. ومع ذلك، فمن الضروري تمهيد الطريق لاستخدام هذه التكنولوجيا. وأكدت غرفة التجارة الأمريكية، أن “المغرب يعد من الدول الرائدة في إفريقيا من حيث تطوير الذكاء الاصطناعي. كما يتمتع بنظام إيكولوجي ديناميكي للذكاء الاصطناعي، إلى جانب العديد من المبادرات والمشاريع بالإضافة إلى فاعلين من القطاع العام والخاص والجامعات”.

عدول المغرب يوقفون إضرابهم واستئناف الحوار قريبا لمناقشة النقاط الخلافية 

بعد أيام عديدة من الإضرابات دفاعا عن مطالبهم، قرر عدول المغرب إيقاف كافة الأشكال الاحتجاجية المسطرة في وقت سابق لإعطاء الفرصة لعملية الحوار. ويأتي هذا القرار، وفق بلاغ الهيئة الوطنية للعدول، بعد اللقاء الذي تم بين الهيئة ووزير العدل، تمت فيه مناقشة مطالب هذه الفئة، والتي من أجل تحقيقها خاض عدول المغرب عدة إضرابات وطنية، كان آخرها الإعلان عن خوض إضراب وطني لمدة 20 يوما بدءا من 8 أبريل 2024، مرفوقا بوقفات احتجاجية. ووصفت الهيئة الوطنية للعدول، اللقاء الذي جمعها بوزير العدل بـ”الإيجابي، وساده النقاش الصريح”، وفق تعبير البلاغ، حيث تم التطرق فيه المجموعة من القضايا التي تهم الشأن المهني وعلى رأسها ملف مشروع القانون وملف العدول الجدد، معلنة أن وزير العدل أعطى موافقته على انطلاق الحوار حول النقاط الخلافية والمطالب المشروعة لعدول المملكة.

دي ميستورا يقدم إحاطة إلى مجلس الأمن بمستجدات النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

يتوقع أن يعقد مجلس الأمن الدولي غدا الثلاثاء، جلسة مغلقة حول النزاع المفتعل بالصحراء المغربية. وحسب نشرة الأمم المتحدة المتعلقة ببرنامج شهر أبريل، سيخصص أعضاء مجلس الأمن ال15، جلسة خاصة، حيث من المقرر أن يقدم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستيفان دي ميستورا، إحاطة إلى أعضاء المجلس، متعلقة بآخر مستجدات المتعلقة بهذا النزاع المفتعل، ونتائج جولاته ومشاوراته.
كما يتوقع أن يقدم الممثل الخاص للأمم المتحدة رئيس بعثة المينورسو، إحاطة حول مستجدات الوضع الميداني على الأرض.
وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أجرى يوم الخميس 04 أبريل بالرباط، مباحثات مع ستافان دي ميستورا.

الخزينة العامة للمملكة: فائض مالي بقيمة 16,8 مليار درهم إلى متم مارس 2024 

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة، أظهرت فائضا في الميزانية بقيمة تزيد عن 16,8 مليار درهم إلى متم مارس 2024، مقابل فائض بقيمة 6,2 مليار درهم قبل سنة. وأوردت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية، أن هذا الفائض يأخذ في الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 21,8 مليار درهم من الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة.

الحرارة المفرطة تغرق الأسواق باللحوم البيضاء 

تتسبب موجة الحرارة التي تعرفها المملكة خلال هذه الأيام، فى تراجع ملحوظ لأسعار الدجاج الحي، في ظل حرص المربين على طرحه بكميات وفيرة في أسواق الدواجن، وذلك خوفا من تعرضه للنفوق في المزارع وتكبدهم جراء ذلك خسائر مضاعفة. وأفاد مهنيون لليومية، بأن اشتداد الحرارة وبلوغها خلال الأسبوع المنصرم لما بين 38 و42 درجة في عدد من مناطق المملكة، تسبب في إغراق أسواق الدواجن بالسلع، موضحين أن أصحاب الضيعات تضطرهم مثل هذه الأجواء الحارة إلى عرض الدجاج بالأسواق ولو بأسعار مخفضة حتى لا يتعرضوا لخسائر فادحة. وأبرزوا أن الدجاج لا يستحمل الحرارة المفرطة وأنه يصبح أكثر حساسية إذا تعدت 30 درجة، مشيرين إلى أن سعر بيع الكيلو الواحد من الدجاج الحي تراجع حاليا لما بين 17 و18 درهما، وذلك مقارنة عما كان عليه قبل شهر رمضان المنصرم وخلاله، حيث كان يتراوح ما بين 22 و23 درهما للكيلوغرام الواحد.

أمن القنيطرة يوقف ثلاثة أشخاص متورطين في عمليات للإجهاض وترويج أدوية بدون ترخيص  

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص، من ضمنهم ممرض، وذلك للاشتباه في تورطهم في إجراء عمليات للإجهاض بشكل غير قانوني وترويج أدوية بدون ترخيص. وأوضح مصدر أمني “أن إجراءات البحث مكنت من ضبط المشتبه فيهم الثلاثة في حالة تلبس بإخضاع سيدة للإجهاض بطريقة غير قانونية، داخل شقة مملوكة للممرض الموقوف في هذه القضية، والذي يعتبر المشتبه فيه الرئيسي في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية”. وأضاف أن عملية التفتيش “أسفرت عن العثور داخل الشقة، التي شكلت مسرحا لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، على معدات طبية وأدوية وحقن ومبلغ مالي بالعملة الوطنية، فضلا عن شيك في اسم السيدة التي تخضع لعملية الإجهاض”.

فرنسا والمغرب تحرزان تقدما في تنفيذ خارطة الطريق المشتركة “الطموحة” 

أكد نائب المتحدث باسم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، أن فرنسا والمغرب تحرزان تقدما في تنفيذ خارطة الطريق المشتركة “الطموحة”. وأوضح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، خلال مؤتمر صحفي، أن المحادثات بين وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني، ونظيره المغربي، ناصر بوريطة، التي جرت في باريس، “سمحت بإحراز مزيد من التقدم في تنفيذ الأجندة السياسية وخارطة الطريق المشتركة الطموحة التي نتقاسمها مع المغرب”. وأضاف أن خارطة الطريق هذه “تتعلق بالاستثمارات الكبرى للمستقبل فضلا عن الجوانب الأمنية والتبادلات الثقافية وحتى القضايا العالمية”.

بوادر احتقان جديد بقطاع التربية الوطنية 

أثار تأكيد النقابات والحكومة على أن قرار الزيادة العامة في الأجور، من المرتقب أن يكون أحد مخرجات جلسات الحوار الاجتماعي الحالي، ولن يشمل القطاعات التي عرفت زيادة في الأجور خلال العامين الأخيرين، موجة غضب واسعة في صفوف الشغيلة التعليمية. وكانت هذه الأخيرة تنظر إلى هذه المحطة بكثير من الشغف بهدف استكمال باقي النقاط العالقة التي ترتبط بالزيادة في الأجور، خصوصا في ما يتعلق بزيادة 500 درهم لفائدة المشتغلين بالتعليم الابتدائي والإعدادي أسوة بأساتذة التعليم الثانوي، الذين استفادوا منها حسب مهنيي قطاع التعليم. وأشاروا إلى أن الوزارة لم تعمل بعد على مدهم بالشطر الأول من الزيادة والمحدد في 750 درهما، وفقا لتأكيداتهم، كما أنهم يتطلعون إلى زيادة إضافية في حال كانت القطاعات الأخرى ستستفيد منها؛ وذلك حتى “لا يظل أجر الشغيلة التعليمية الأدنى في سبورة أجور القطاع العام”.

افتحاص وزارة الداخلية يكشف اختلالات في صفقات التأهيل الحضري للمدن 

رصدت مختلف تقارير الافتحاص التي أنجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية، التابعة لوزارة الداخلية، وجود اختلالات وتلاعبات تشوب المشاريع المبرمجة في إطار برامج التأهيل الحضري للمدن والمراكز الحضرية من طرف رؤساء الجماعات الترابية وهي البرامج التي تخصص لها مبالغ مالية بالملايير. وأنجزت المفتشية تقارير سوداء حول تدبير رؤساء الجماعات الترابية لبرامج التأهيل الحضري، سجلت وجود خروقات ظاهرة أو تجاوزات جسيمة على مستوى تدبير الشأن الترابي تستوجب إيفاد لجنة تفتيش على وجه الاستعجال، حيث قامت المفتشية ببرمجة وإنجاز مجموعة من مهام التفتيش والبحث في ميادين مختلفة، ومنها برامج التأهيل الحضري. كما سجلت “تعثر مشاريع كبيرة رصدت لها مبالغ مالية من خزينة الدولة، وكذلك تلاعب بعض رؤساء الجماعات بالأموال المخصصة لتمويل البرنامج، بتفويت صفقات لمكاتب دراسات دون تنفيذ المشاريع على أرض الواقع”.

مدريد تحتضن منتدى الاستثمار بالأقاليم الجنوبية للمغرب 

من المنتظر أن تحتضن العاصمة الإسبانية مدريد، يوم غد الثلاثاء، المنتدى المغربي الإسباني للاستثمار، بهدف مناقشة فرص الاستثمار في الصحراء المغربية وتحديدا بمدينة الداخلة التي تتوفر على فرص استثمار متنوعة. وسيسلط هذا المنتدى الضوء بالأساس، على قطاعات الاستثمار التي تتواجد بالداخلة على غرار الصيد البحري والسياحة والفلاحة، وهذا ما سيتيح للمستثمرين الإسبان التعرف على المؤهلات التي تزخر بها هذه المنطقة. وسيجري تنظيم ندوات حول مناخ الأعمال وفرص تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين المملكتين، إلى جانب تسليط الضوء على أهم ما تتميز به المنطقة من إمكانيات سياحية اقتصادية وطاقية مثل الصيد البحري الفلاحة والطاقات المتجددة، ما سيتيح للمستثمرين الإسبان التعرف على منطقة الداخلة بشكل جيد.

الخطوط الملكية المغربية .. الناقل الرسمي لمهرجان سوق فنون العرض الإفريقية في أبيدجان  

تعد الخطوط الملكية المغربية، الناقل الرسمي لمهرجان سوق فنون العرض الإفريقية (ماسا) بأبيدجان، الذي يعقد دورته الثالثة عشرة من 13 إلى 20 أبريل الجاري بالعاصمة الاقتصادية للكوت ديفوار. وبهذه المناسبة، نظمت الخطوط الملكية المغربية، بأبيدجان، حفل عشاء ساهر، سلط خلاله الممثل الإقليمي للخطوط الملكية المغربية بالكوت ديفوار، محمد بابو، الضوء على الشراكة طويلة الأمد التي تربط الخطوط الملكية المغربية بهذا الحدث الثقافي الكبير، منذ سنوات عديدة، موضحا أن “التعاون مع مهرجان سوق فنون العرض الإفريقية يتجاوز مجرد الرعاية، ليرمز إلى فلسفة الخطوط الملكية المغربية، كشركة ذات بعد إفريقي عميق”.

قيادة “البام” تسيطر على المناصب 

كشفت مصادر مطلعة لـ”الصباح” أن القيادة الجديدة لـ”البام” تستعد للسيطرة على المناصب داخل أجهزة مكتب مجلس النواب، فيما يجري الحديث عن تصفية تركة عبد اللطيف وهبي، الأمين العام السابق. وباتت نجوى كوكوس، رئيسة المجلس الوطني للحزب، مرشحة لشغل منصب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، خلفا للمحامي محمد الصيباري، فيما يروج اسم صلاح الدين أبو الغالي مرشحا لتولي رئاسة لجنة الداخلية، بدل النائب محمد أوضمين، الذي عوض هشام لمهاجري المصر على مقاطعة أنشطة مجلس النواب، إلى أجل غير مسمى. كما باتت المحامية قلوب فيطح، مرشحة لرئاسة لجنة مراقبة المالية العمومية.

تشغيل أطباء بـ6 آلاف درهم 

في وقت تسعى فيه الحكومة إلى وقف نزيف هجرة الأطباء، غرد إعلان توظيف صادر عن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، خارج سرب هذه الإصلاحات، بتحديد أجرة دكاترة في الطب في 6 آلاف درهم. وأثار الإعلان استغرابا كبيرا في صفوف الأطباء، خاصة أنه يرمى إلى توظيف دكاترة في الطب بمنطقة نائية بإقليم فكيك، علما أن المناطق النائية تشهد عزوفا كبيرا من قبل الأطباء. وجر هذا الإعلان غضبا على وزيري الصحة والشغل، إذ وجهت لهما أسئلة برلمانية في هذا الشأن، بهدف فهم خلفيات هذا الإعلان الذي لا ينضبط إلى القوانين المنظمة لمهنة الطب والأطباء. ووجه فريق التقدم والاشتراكية في مجلس النواب، سؤالا كتابيا لوزيري الصحة والشغل في هذا الشأن، مبرزا أن مضامين هذه المباراة تناقض مواد المرسوم المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بهيئة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان، الصادر بالجريدة الرسمية في شتنبر 2022.

توقيفات الأساتذة والتأخير في تنفيذ اتفاقي 10 و 26 دجنبر 2023 يفتح الباب لعودة الإضرابات للمدرسة العمومية 

في مستجد ينذر بتجدد التوتر في التعليم، ويفتح معه الباب في وجه سيناريو عودة الإضرابات إلى المدرسة العمومية، أعلنت الجامعة الوطنية للتعليم أن “معركة الشغيلة التعليمية ستستمر”، وذلك وسط تناقل أنباء بين أساتذة عن استعداد التنسيقيات لخوض محطة احتجاجية جديدة مستقبلا. وكشفت الجامعة الوطنية للتعليم عن هذا الموقف في خرجة لها على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، وقد أرجأت خلفياته إلى استمرار “التوقيفات غير القانونية والعقوبات” في حق الأساتذة. كما عللته بـ “التأخير في تنفيذ مضامين اتفاقي 10 و26 دجنبر 2023، وصرف مستحقات الترقيات (2021 و2022)، ومعالجة العديد من الملفات التدبيرية”. ويأتي التلويح بالتصعيد، الذي يتزامن مع حالة من الترقب تسود داخل أسرة التعليم لتفعيل الحكومة لاتفاق رفع الأجور، الذي كان منتظرا في يناير الماضي بيد أنه تأخر للشهر الثالث تواليا.

تخليد الذكرى 66 لاسترجاع مدينة طرفاية إلى الوطن 

تشكل الذكرى الـ66 لاسترجاع طرفاية إلى حظيرة الوطن، محطة بارزة في مسلسل الكفاح الوطني من أجل الاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية. ففي يوم 15 أبريل من كل سنة، يخلد الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة هذه الذكرى بما يليق من مظاهر الاعتزاز والافتخار، وفي أجواء من التعبئة الوطنية الشاملة والمستمرة، واليقظة التامة تحت القيادة الرشيدة للعرش العلوي المجيد. لقد كان خطاب جلالة المغفور له محمد الخامس التاريخي بمحاميد الغزلان في 25 فبراير 1958، بحضور وفود وممثلي قبائل الصحراء المغربية، موقفا حاسما لتأكيد إصرار المغرب على استعادة حقوقه الثابتة في صحرائه المغتصبة. وهكذا، تحقق بفضل حنكة وحكمة جلالته طيب الله ثراه، وبالتحام مع شعبه الوفي، من استرجاع إقليم طرفاية سنة 1958، والذي جسد محطة بارزة على درب النضال الوطني من أجل استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية.

وضع الاستثمار الدولي.. وضع صاف مدين بقيمة 791,6 مليار درهم سنة 2023 

أفاد مكتب الصرف بأن وضع الاستثمار الدولي للمغرب، الذي يعكس الوضعية المالية للاقتصاد المغربي إزاء بقية العالم، أفرز وضعا صافيا مدينا بلغ 791,6 مليار درهم في سنة 2023. وعزا المكتب، في بلاغ له حول نتائج المبادلات الخارجية برسم سنة 2023، هذه الوضعية إلى ارتفاع جاري الأصول المالية ب7 ملايير درهم، والتي فاقت الالتزامات المالية (زائد 1,3 مليار درهم). ووفقا للمصدر ذاته، فإن ارتفاع جاري الأصول المالية يعزى، أساسا، إلى نمو جاري الأصول الاحتياطية بقيمة 4,2 مليار درهم.

ماذا ستقدم الحكومة للنقابات في فاتح ماي ؟

تم إعطاء الانطلاقة مجددا لاجتماعات اللجان الحكومية مع المركزيات النقابية بمقر وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات. وأكد مصدر من وزارة التشغيل للجريدة “أن الاجتماعات كانت مناسبة للتأكيد على ضرورة الالتزام الجماعي بالعمل بوتيرة مرتفعة للتوصل إلى اتفاق قبل فاتح ماي يترجم التزامات الأطراف في اتفاق 30 أبريل 2022”. وأضاف المصدر أن مجموعة من المواضيع على رأس الأولويات، كما تم تحديدها في اللجنة العليا للحوار الاجتماعي، وهي تحسين الدخل في القطاعين الخاص والعام، تماشيا مع رغبة الحكومة في التجاوب مع المطالب المشروعة للشغيلة، وإصلاح أنظمة التقاعد من أجل الحفاظ على حقوق المتقاعدين، وتشريعات العمل بدءا بالقانون التنظيمي لممارسة حق الإضراب من أجل ضمان هذا الحق وصون حرية العمل، إضافة إلى الحوارات القطاعية.

مرسوم حفر الآبار يدخل حيز التنفيذ

بهدف تنظيم قطاع حفر الآبار وحماية الموارد المائية في المغرب، وللحد من ظاهرة الحفر العشوائى للآبار و الأثقاب غير المنظمة التي قد تؤثر سلبا على البيئة والمورد المائي، دخلت مقتضيات المرسوم رقم 2.23.105 حيز التنفيذ، بعد نشره في العدد الأخير للجريدة الرسمية. ويأتي هذا القرار بعد أن منح مجلس الحكومة موافقته على هذا المرسوم في دجنبر 2023، والذي يضع شروطا صارمة لمنح رخص الثاقب، ويحدد شروط مزاولة هذه المهنة بمستوى عال من الاحترافية والمسؤولية، في ظل ما يعيشه المغرب من تغيرات مناخية، أدت إلى تعاقب سنوات الجفاف، وضعف التساقطات المطرية، التي تؤدي إلى تزايد الطلب على الموارد المائية الجوفية. وتشمل الشروط المنصوص عليها، ضرورة وضعية سليمة للمتقدمين لرخص الثاقب من حيث الالتزامات الضريبية والضمان الاجتماعي، إضافة إلى توفر الموارد البشرية المؤهلة والمعدات الضرورية لمزاولة العمل بكفاءة وجودة.

الفواكه والخضر الطازجة: المغرب لا يزال المورد الأول لإسبانيا 

تواصل المملكة تصدر قائمة المصدرين الرئيسيين للخضر والفواكه إلى السوق الإسبانية. واستوردت مدريد من الرباط، في يناير الماضي، 134 مليون دولار، بزيادة تناهز 45 في المائة مقارنة مع يناير 2023، وفقا للاتحاد الإسباني لجمعيات منتجي الفواكه والخضر والزهور والنباتات الحية (فيبيكس). وفقد بلغ حجم الواردات المغربية من الخضر والفواكه، خلال نفس الفترة، أكثر من 57 ألف طن، أي بزيادة تقدر بحوالي 31 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، في حين بلغ إجمالي المشتريات الإسبانية من دول خارج الاتحاد الأوروبي أكثر من 164 ألف طن في يناير الماضي، مقارنة بـ 180 ألف طن مستوردة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يرفض تقييد الحق في الإضراب 

تعليقا على مجريات الحوار الاجتماعي، أكد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يوسف علاكوش، أن الاتحاد النقابي يرفض “تقييد الحق فى الإضراب، والتدخل في الشأن الداخلي للنقابات”، مشددا على “ضرورة التطبيق الكلي لمدونة الشغل وضمان الحريات النقابية”. وبخصوص إصلاح صناديق التقاعد، أوضح علاكوش أن “استدامة الصناديق لا يجب أن تكون على حساب الحقوق المكتسبة للطبقة الشغيلة المغربية”، بالإضافة إلى “وجوب انسجام مختلف التصورات الإصلاحية سواء فيما يتعلق بالقطاع العام أو الخاص ناهيك عن الأنظمة التكميلية”.

تحرير شخصين اختطفا وعذبا بقبو إحدى الفيلات بمكناس 

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، من تحرير وإنقاذ شخصين كانا ضحية لعملية اختطاف واحتجاز مقرونة بأعمال التعذيب. وأوضح مصدر أمني أن مصالح الشرطة بمدينة مكناس كانت قد تفاعلت، بسرعة وجدية كبيرة، مع إشعار حول شبهة اختطاف واحتجاز أحد الضحايا داخل صندوق حديدي موصول بالكهرباء، من طرف شخص يشتبه في تورطه في قضايا الاتجار بالبشر في إطار عمليات الهجرة غير الشرعية. وأشار إلى أن الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية، مدعومة بالخبرات التقنية، أسفرت عن تحديد ورصد مكان احتجاز الضحية بقبو داخل فيلا بمدينة مكناس، حيث تم العثور عليه محاصرا داخل صندوق حديدي ضخم، وتم تحريره وتمكينه من الإسعافات الأولية الضرورية، كما ثم العثور على شخص آخر، كان بدوره ضحية للاحتجاز منذ ما يناهز شهرين، والذي تم تحريره ونقله للمستشفى لتلقي العلاج.

المداخيل الجمركية تتجاوز 20,68 مليار درهم عند متم مارس الماضي 

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أزيد من 20,68 مليار درهم خلال الشهور الثلاثة الأولى من سنة 2024، بارتفاع نسبته 1,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة واحدة. وأوردت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل، المتأتية من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات والضريبة الداخلية على الاستهلاك على المنتجات الطاقية، تأخذ في الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 28 مليون درهم إلى نهاية مارس 2024.

error: