مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية يكرم محمد الخلفي والإفوارية ناكي سي سافانا

4٬363

عبد العزيز ثلاث

قررت إدارة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة تكريم شخصيتين من السينما الإفريقية ويتعلق الأمر بالفنانة الايفوارية ” ناكي سي سافانا ” والممثل المغربي محمد الخلفي بالإضافة إلى السينما المالية ضيف الدورة التي ستنظم خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 18 مايو 2024، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

للإشارة فإن المحتفى بها هي صاحبة مهرجان سينمائي بساحل العاج، وحاصلة على أول جائزة خصصها مهرجان خريبكة لأحسن تشخيص نسائي في الدورة السادسة عن دورها في شريط “باسم المسيح ” لروجي كنون امبالا ، و بخريبكة كذلك حصلت على ثاني دور نسائي بشريط ” الحدود ” لبولينا طروري ..

وقد انطلقت “ناكي سي سافانى”  مبكرا في عالم التشخيص مع أوائل السينمائيين الايفواريين ، في البداية مع “هنري ديبارك ” من خلال فيلم “كرة الغبار” بالإضافة إلى شريط “مولادي” لعثمان صامبين الشريطين شاهدهما جماهير مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية ..

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الفنانة الإيفوارية رصيدا محترما من الأعمال السينمائية تصل إلى حوالي عشرة أعمال سينمائية افريقية، وأكثر من عشرين عملا مسرحيا..

أما الممثل المقتدر محمد الخلفي، فسيتم تكريمه لأول مرة في حياته بخريبكة، من قبل المهرجان، اعترافا بمساره الفني الذي يمتد لستين سنة من الممارسة السينمائية والمسرحية والتلفزيونية أيضا.

من مواليد سنة 1937 بمدينة الدار البيضاء، بزغ اسم محمد الخلفي فجر الاستقلال، كأحد رموز التشخيص المغربي، وانخرط في العديد من الإنتاجات ضمن فرق مسرحية كانت معروفة آنذاك، وبعدها أسس فرقا خاصة به فشكلت بالنسبة له فرصة ليكشف من خلالها عن علو كعبه في تشخيص أدوار جسدها باحترافية عالية، سواء عبر خشبة المسارح أو أمام كاميرات مخرجي الأعمال الدرامية التي شارك فيها، بالإضافة إلى الأفلام السينمائية المغربية وهي شريط ” الصمت اتجاه ممنوع “سنة 1973 للفقيد عبد لله ألمصباحي بالإضافة إلى شريط “هنا ولهيه” سنة 2005 للفقيد محمد إسماعيل..

ومنذ وقوفه على خشبة المسرح سنة 1957 إلى حدود اختفائه عن الساحة الفنية خلال السنوات القليلة الأخيرة، راكم محمد الخلفي المكرم بمهرجان خريبكة للسينما الإفريقية، العديد من الإعمال المسرحية والدرامية وبعض الأعمال السينمائية، مكنته من كسب حب الجمهور المغربي على مدى ستة عقود من العمل الفني الراقي.

error: